أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 30th May,2001 العدد:10471الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,ربيع الاول 1422

تحقيقات

حاز ثناء سمو أمير المنطقة
نادي الأحياء النموذجي الطلابي بعنيزة يهتم بالبحث والاستكشاف العلمي
*عنيزة: فيصل الواصل:
يختزن الشباب قدرة فائقة على العمل والانتاجية من خلال الطاقات الكامنة التي يمتلكها كل شاب ليمكن بالتالي توظيف هذه الطاقات فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة وهذا دأبت عليه إدارة التعليم في محافظة عنيزة وذلك من خلال الانشطة اللامنهجية المتعددة التي تقوم عليها.. واذا كان هذا الحال في الانشطة اللامنهجية فكيف سيكون حال الانشطة المنهجية التي تعمل عليها المدارس التابعة للادارة والتي تتجه للممارسة العملية للمناهج العلمية ومن ذلك نادي الأحياء المقام في مجمع العليان التعليمي في محافظة عنيزة.. فتعالوا بنا لنقوم بزيارة لهذا النادي النموذجي...
افتتحه أمير المنطقة
عندما قام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بافتتاح مجمع العليان التعليمي تفضل سموه بالتجول على المعارض والاندية المقامة في المجمع ومن بينها نادي الأحياء فتفقد اركانه واطلع على معروضاته..
من هنا كان افتتاح سموه للمجمع بمثابة افتتاح للنادي مما جعله محط انظار الجميع ومصدر اعجابهم وكان لتعدد اركانه وتنوع معروضاته دور كبير في نجاحه.. وسيستمر هذا النادي لتستمر الفائدة للجميع حيث يسعى النادي لتحقيق أهداف كبيرة وسامية حيث يعمل على تقريب الطالب وترغيبه في مادة الأحياء كما يعمل على تحقيق الرغبات وتنمية المواهب والهوايات الطلابية ويهدف الى تعليم الطالب القيام ذاتيا بعمل المهام التي يقوم عليها كل ركن من اركان النادي وبالاضافة الى ذلك فهو يستحث همة الطالب للاختراع والابتكار اضافة الى انه يدعو الى التذكير بعظمة الخالق عز وجل ودقته في صنع مخلوقاته.. وكغيره من النشاطات الطلابية فالنادي يعمل على غرس روح التعاون والتكاتف بين افراده تحقيقا للاهداف المرجوة منه.
الأركان
يضم النادي العديد من الاركان والوحدات اهمها:
* ركن الاسعافات الاولية: ويقوم هذا الركن على منح الطلاب وبشكل دوري دورات تدريبية في مجال الاسعاف الاولي والهدف من ذلك اكتساب الطالب القدرة على التصرف السريع في الحالات الطارئة لا سمح الله كالحوادث والحرائق وغيرها.
* ركن البحث العلمي والانترنت: ويعمل على تدريب الطالب على التقاط صور عن الطبيعة ومن ثم انشاء مكتبة علمية بمجهودات الطلاب الذاتية كما يعمل على تعليم الطالب كيفية البحث عن المعلومات العلمية من خلال شبكة الانترنت وفي ذلك حث للطلاب على استخدام هذه التقنية العصرية الاستخدام الامثل.
* ركن الصحة والبيئة: ويهدف الركن الى توعية طلاب المجمع بمختلف مراحلهم السنية والدراسية بالاضرار الصحية والبيئية عن طريق اصدار النشرات الدورية او بناء المجسمات التعليمية.
* ركن حفظ الكائنات الحية والتحنيط: ويقوم على تعليم الطالب طرق التحنيط وممارسة ذلك علمياً وكذلك طرق حفظ الكائنات الحية او بعض اجزائها عملاً بالمنهج الدراسي الذي يدرسه الطالب.
* ركن المجاهر واعداد الشرائح المجهرية: وفيه يتعلم الطالب كيفية استخدام المجاهر باختلاف انواعها والقيام باعداد الشرائح المجهرية ومن ثم القيام بتجهيزها لتتمكن جميع اقسام المجمع من الاستفادة منها في الدراسة المنهجية.
* كيف تعرف مجموعة دمك؟: وهو أحد الأركان الحيوية الهامة في النادي حيث يهدف الى تعريف الطالب على فصائل الدم المختلفة ويمنحهم القدرة على التعرف على فصائل دم الطلاب بعد خطوات عملية يقوم بها الطلاب ذاتياً.
* ركن التشريح: ويتعلم من خلاله الطالب كيفية تشريح الكائنات الحية او بعض اجزائها الداخلية من خلال التطبيق العملي على بعض الكائنات كالارانب والحمام وغيرها كما يتعلم الطالب كيفية استخراج اللؤلؤ من الاصداف البحرية.
* ركن الغابة: ويعمل ركن الغابة هذا على ايجاد حيوانات محنطة مختلفة من طيور وزواحف وغيرها ووضعها في بيئاتها الطبيعية المختلفة ليتعرف الطالب على بيئة كل كائن.
* ركن منتزهات الغضا: وهو عبارة عن مجسمات تمثل المنتزهات البرية «كالمصفَّر» والأشجار الطبيعية كالغضا والهدف من ذلك هوتوعية وتوجيه وارشاد المجتمع بشكل عام والطلاب بشكل خاص الى الحفاظ على هذه المنتزهات وكذلك الحفاظ على الطبيعة النباتية.. وقد لقي هذا القسم اهتمام الجميع لكونه نابعا من البيئة الطبيعية التي تشتهر بها المحافظة.
الأعضاء
يضم النادي ما يزيد على ثلاثين طالباً يبرز من بينهم على سبيل المثال فقط الطالب: اسامة بن صالح المكتوم ركن البحث العلمي والانترنت والطلاب: يوسف السعيد وعبدالله القرعاوي وفهد الحسيني ركن الصحة والبيئة، والطالب: خالد السعيد ركن الاسعافات الاولية، والطالبان: عبدالمحسن الحربي وزياد السبيعي ركن الحفظ والتحنيط والطالبان: عبدالله السدراني واشرف فضل ركن الغابة. والطالب: ياسر المسلم ركن منتزهات الغضا، والطالب: رائد المطيري ركن المجاهر واعداد الشرائح المجهرية.
تفاعل مثمر
حظي النادي بتفاعل طلابي كبير تتجلى فيه روح التعاون والتكاتف والعمل الدؤوب حيث تراهم كخلية النحل التي لا تعرف السكون والهدوء والدعة ثم ان التطبيق العملي للمنهج العلمي قد أكسبهم حب هذه المادة والتلهف لمعرفة المزيد والمزيد عن أسرار القدرة الإلهية راسمين على وجوههم ابتسامات عريضة لا تعني سوى النجاح والتفوق والقدرة على التغلب على كل الصعوبات التي قد تواجههم في سبيل تحقيقهم لاهداف هذا النادي.
بوادر النجاح
وعن هذا النادي تحدث للجزيرة الاستاذ عبدالله بن حمد القعدي والد فكرة النادي والمشرف عليه فقال: لقد نجح النادي في البداية كفكرة وها هي ولله الحمد بدأت تظهر بوادر جلية لنجاحه عملياً فقد لمست تفاعلا ايجابيا من قبل الطلاب من خلال عملهم المتواصل للتطوير والتحديث في هذا النادي وقد كان لتشجيع وتوجيه سعادة الاستاذ مساعد بن يحيى السليم اثره الواضح على نفوسنا خلال العمل لهذا النادي وانا هنا اتقدم اليه بالشكر الجزيل لكل ما بذله ويبذله في سبيل تحقيق اهداف النادي والشكر موصول الى سعادة الاستاذ حمود الرميح مدير القسم الثانوي بالمجمع على تضحياته التي قدمها للعمل على نجاح النادي كما اشكر جميع من ساهم معنا من اعضاء المجمع ولا يفوتني ان اتقدم بشكري الخاص للطلاب الذين عملوا بالنادي وكان لهم اسهام كبير في نجاحه.
الممارسة ثم العرض
كما تحدث الاستاذ مساعد بن يحيى السليم مدير مجمع العليان التعليمي قائلا: يتفق جميع المربين على ان الممارسة العملية هي افضل طرق التعليم ومن هذا المنطلق تنبثق فكرة انشاء ناد علمي في المجمع رغم ان المجمع مجمع وليد ولم يمض على انشائه سوى عام واحد..
وقد كانت الانطلاقة مع نادي الأحياء الذي انشأه الاستاذ عبدالله القعدي ونخبة من الطلاب وكان المبدأ التربوي لهذا النادي ان يوجه للممارسة لا العرض فقط بحيث يقوم الطالب بممارسة عملية علمية ومن ثم يعرضها ومن خلال ذلك كونت عدة فرق لعدد من الاركان التي يقوم عليها النادي.. ولقد كان من بوادر الخير التحاق القسم الابتدائي تحت اشراف الاستاذ صالح الحميدي وبمجموعة من الناشئة ونحن نتوقع ان نشاهد كل تلك الانشطة المنهجية العلمية والطلاب يمارسونها بفن وإتقان.
روح التعاون
الجزيرة التقت بالطالب عبدالرحمن بن احمد القاضي حيث قال: ان مثل هذه الاندية الطلابية تتميز بميزات نعايشها نحن الطلاب ولعل من اهمها قتل روتين اليوم الدراسي ورفع كفاءة ومهارة الطلاب من خلال التجربة العملية كما ان تجسيد روح التعاون والتكاتف بين الطلاب من اهم هذه المميزات وقد بدأت نتائج ذلك تظهر للعيان حيث قمنا بدراسة حول اضرار «الجوال» وكذلك بعض المشروبات الغازية كما منحنا الفرصة في البحث العلمي من خلال الانترنت او الكتب العلمية او الافلام المصورة عن الطبيعة وهذا بحد ذاته انجاز كبير لهذا النادي الحديث.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved