أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 30th May,2001 العدد:10471الطبعةالاولـي الاربعاء 7 ,ربيع الاول 1422

تحقيقات

مسؤولو ونزيلات مستشفى الأمل للصحة النفسية يتحدثون لـ : الجزيرة
الزهراني: المناخ النفسي والأسري مؤثر في مسيرة الأبناء بوخمسين: ثلاثة أسباب رئيسية تتضافر لتسبيب المرض
نزيلة: ألحقتُ نفسي بالجامعة دون الحصول على المؤهل المطلوب ونزيلة: الشجار مع زوجي أدخلني غياهب المرض النفسي
* تحقيق - هدى بنت عبدالمحسن المهوس:
الأسرة هي أولى الجماعات التي ينتمي إليها الفرد ويرتبط بها ويتفاعل معها. وهي أقوى الجماعات وأهمها وأقواها أثراً وسلطاناً عليه وتمثل الأسرة أداة الاتصال الإنسانية الأولى بالطفل وهي معمله النفسي الأول فهي تشكل نمط شخصيته وتحدد اتجاهاته. فاتجاهات الوالدين ومايتبعانه من أساليب في تنشئة الطفل وسلوكهما من المحتمل أن لايتفهم الطفل كل تفاصيلها ولكنه يستطيع ان يشعر بالجو الانفعالي والوجداني ويستطيع أن يشعر ما إذا كان جميعها حسناً أم عكس ذلك وفي عصرنا هذا تتعرض المجتمعات العربية والإسلامية إلى كثير من الضغوط والتحديات والصعوبات. وتتعرض إلى صنوف من الغزو الفكري والثقافي.. فلابد للمجتمع الذي يريد أن يتعدى هوة التخلف ان يكرس كل جهود علمائه واتجاهاتهم بكل معطيات العلم ومبادئه وقواعده في خدمة الإنسان وبيئته وبما اقتضت ظروف الحياة المدنية وضغوطها فلابد أن تجد مبادئ علم النفس طريقها إلى حيز التطبيق العلمي - العملي في كافة مجالات الحياة وعلى كل جوانب شخصية الفرد لأن العلم هو الدعامة الأولى والسبيل للتطور والازدهار.
وفي ظل ظروف العصر الراهنة التي تتسم بالتعقيد وبحدة المنافسة ويتعرض فيها الفرد للصراعات والتوترات ومشاعر القلق والفشل والإحباط والحرمان والشعور بالنقص والدونية إلى جانب ارتفاع مستوى طموح الشباب بما يتجاوز مستوى اقتدارهم وقدراتهم أو الإمكانات المتاحة أمامهم وعلاوة على ارتفاع مستويات التخصص العلمي والمهني مما يلقي بأعباء ثقيلة على كاهل الفرد يضاف إلى ذلك الجهل أو عدم الإلمام بمبادئ التربية الصالحة والتنشئة ))الدينية(( والأخلاقية والاجتماعية والسياسية وإساءة معاملة الفرد وخاصة في سن الطفولة وإذا كان وعي الإنسان المعاصر بكافة مجالات الحياة العصرية، ضرورة، فإن الوعي السيكولوجي يصبح أكثر أهمية، لأنه يتناول الإنسان، ومن بين الثقافة النفسية الهامة التعرف على أسباب الإصابة بالأمراض النفسية لأن في العلم وقاية من خطر الإصابة. ولذلك كان للجزيرة جولة ميدانية في مستشفى الأمل للصحة النفسية وزيارة المبنى المستحدث فيها وهو قسم الصحة النفسية والحوار مع مدير المستشفى وأطبائه واخصائيه ومريضاته «نزيلات هذا القسم» لنقل المعلومة الصحيحة والاستفسار عن هذه الأمراض النفسية من فم الباحثين والأطباء المختصين ولنقل صورة جيدة للحالات الموجودة وكيفية تشخيصها ومن ثم علاجها ولتكون جولة لمعرفة أسباب استحداث هذا القسم وما يحويه من أجنحة وماهي مستجدات هذا المستشفى العملاق .
في البداية التقينا مدير مستشفى الأمل للصحة النفسية الأستاذ محمد بن علي بن أحمد البخيت الزهراني والحاصل على الماجستير من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية «علم النفس» فكانت حصيلتنا كمايلي:
* نرجو منكم إلقاء الضوء على )أ( مسمى المستشفى الجديد وكيف تم استحداث قسم الصحة النفسية وماذا يشمل، مرَّ المستشفى بثلاث مراحل وكانت المرحلة الثالثة مرحلة التشغيل الذاتي فما هو هذا البرنامج وماهي ايجابياته؟
- قسم الصحة النفسية هو قسم لايتجزأ عن المستشفى ككل ووضع حجر أساسه معالي وزير الصحة الدكتور/ أسامة بن عبدالمجيد شبكشي بحضور مدير عام الشؤون الصحية الدكتور/ أحمد بن عبدالله العلي بسعة 170 سريراً وانتقل قسم النفسية من مستشفي الدمام المركزي للمبنى الجديد وبدأ في استقبال الحالات المرضية تحديداً في 18/6/1421ه ومن ثم تغير مسمى المستشفى ليكون المسمى الجديد )مستشفى الأمل للصحة النفسية بالدمام( والهدف من التسمية أن الأمل خاص بعلاج وتأهيل مرضى الإدمان والصحة النفسية لعلاج الأمراض والاضطرابات النفسية كما أن الإدمان جزء من الصحة النفسية أما الأقسام العلاجية بالقسم فهي:
- قسم الرجال.
- قسم النساء.
- قسم الأطفال.
وأهم الخدمات العلاجية التي ينفذها القسم يمكن اختصارها في:
- العلاج النفسي الدوائي واللادوائي.
- التدخل الاجتماعي.
- الرعاية الطبية العامة.
- توفير قاعدة معلومات عن المرضى للأعراض التشخيصية والعلاجية.
- المتابعة المستمرة عن طريق العيادات الخارجية.
وهناك اللجنة النفسية المحلية وهي التي تعنى بكتابة التقارير ذات الصفة الإدارية والرسمية حول الصلاحية والقدرة الطبيعية والنفسية مما له علاقة بالعمل والمسؤولية والحالة العقلية.
وهناك دراسة باشراف المسؤولين في صحة الشرقية لتطوير الخدمات العلاجية غير المتوفرة حالياً والتي سيتم تنفيذها قريباً ومن تلك الخدمات:
- العلاج التأهيلي.
- العلاج الترفيهي.
- المستشفى النهاري.
- عيادات استشارات المجتمع.
- والعيادات النفسية الاستشارية المتخصصة.
أما مراحل مرور المستشفى «آخر المراحل» فهي:
مرحلة التشغيل الذاتي:
انطلقت تجربة التشغيل الذاتي في المستشفى عام 1419ه تحت إشراف المديرية العامة للشؤون الصحية بالشرقية وهي تعتبر منعطفاً جديداً في مسيرة عمل المستشفى.
ولايعني التشغيل الذاتي تغييراً في البرنامج العلاجي المتبع بل حرصنا في هذه المرحلة على العمل على تطوير البرامج العلاجية إلى الأفضل واستمرار المستشفى في تحقيق الأهداف التي أنشئ لأجلها ومن ميزات التشغيل الذاتي وإيجابياته أنه:
تم استيعاب أكثر عدد ممكن من الكوادر السعودية المؤهلة تمشيا مع سعودة الوظائف فالإدارة تعمل الآن بكادر سعودي بنسبة 100% كذلك تم سعودة الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين ومرشدي التعافي.
كما حرصنا في بداية مرحلة التشغيل الذاتي على عقد دورات تدريبية في مختلف الشؤون الإدارية والعلاجية لفائدة الكوادر السعودية وتتضمن كذلك أيضاً دورات في الحاسب الآلي.
الإقامة المؤقتة منزل منتصف الطريق
الهدف من منزل منتصف الطريق هو وضع مريض الإدمان في المراحل المبكرة من التعافي في بيئة آمنة تساعده على الوقاية من الانتكاس وإبعاده عن بيئة الأشخاص وكل مايمكن أن يذكِّره بالتعاطي ووجود المريض المتعافي في هذه المرحلة يمكن من خلاله استكمال برنامج العلاج بالرعاية المستمرة بعد الخروج من المستشفى.
والمنزل منتصف الطريق له أهداف كثيرة تساعده في الثبات على التعافي وعلى سبيل المثال منها:
- غرس مبادئ الزمالة والاعتماد على الذات.
- توفير النمو الشخصي من خلال تحمل المسؤولية.
- الالتزام بالتعافي من خلال الرجوع إلى مبادئ الحياة الإسلامية وتجربة قوة الجماعة.
- توفير بيئة مبنية على الاحترام والمساندة كعامل أساسي في عملية الشفاء.
- استكمال البرنامج العلاجي بالرعاية المستمرة بعد الخروج من المستشفى وغيرها من القيم التي تمكن المريض من الوقوف على أرضية ثابتة ضد الانتكاس.
* هناك دراسة قدمتموها لقسم علم النفس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال رحلة الماجستير التي نلتموها وكان عنوان البحث العلاقة بين الخصائص النفسية للمناخ الأسري وإدمان الأبناء للمخدرات وبصفتكم مديراً لمستشفى الأمل للصحة النفسية... ماهي المهمة المنوطة بالأسرة في عملية التطبيع الاجتماعي وأهم قواعد التربية في المناخ الأسري؟
- موضوع رسالة الماجستير تناولت فيه بالدراسة مشكلة أثر المناخ النفسي الأسري بعناصره المختلفة على إدمان الأبناء للمخدرات.وبالطبع الأسرة هي نواة كل مجتمع وهي التي يتخرج منها الأبناء ليكونوا عناصر أساسية في أي مجتمع لذلك المناخ النفسي الأسري سلبياً وإيجابياً واضحة ومؤثرة في مسيرة الأبناء.
يعتبر التطبيع الاجتماعي حجر الزاوية في إعداد الأجيال وذلك من خلال أنواع القيم والسلوك التي يتطلبها المجتمع في أعضائها حتى يتمكن المجتمع من تحقيق أهدافه. والمجتمع يطبع الناشئ والأسرة تنشئ التنشئة الاجتماعية.
وأهم قواعد التربية في المناخ الأسري مما يكون فطرة سوية في حالة الإنسان:
- الحرص على أن يسود جو من التماسك بين أعضائها حيث أوضحت الدراسة أن التماسك بين أعضاء الأسرة يقلل من احتمال حدوث المشكلات التي قد تؤدي للإدمان.
- على الأسرة الحرص على زيادة الوعي والتمسك بتعاليم الدين الحنيف وزيادة الوعي الديني وتمسك الأعضاء به يقلل من احتمال حدوث الاعتماد على المخدرات.
- على الوالدين اتباع الأساليب السوية والتعامل مع الأبناء مثل التسامح والتعاطف والتوجيه للأفضل والتشجيع.
- على الوالدين تجنب اتباع الأساليب غير السوية في التعامل مع الأبناء مثل الإيذاء الجسدي والحرمان والقوة والإذلال والرفض وتفضيل الأشقاء والتدليل.
فالفطرة السوية تؤدي مهمة رئيسية في حياة الإنسان وهي كصمام الأمان يمنع حدوث أي دمار لأنها تقوم بتوجيه الطاقة الحيوية إلى مستويات أعلى وأرفع من مجرد الاستجابة المباشرة لدفع الغريزة.
* ماهي مهمة الدوافع والضوابط في حياة الإنسان؟
- إن الفروق بين الأفراد بنسبة معينة هي فروق في الدرجة أكثر منها فروق في النوع فلاتوجد تصنيفات جادة للأفراد على شكل ثرثار، وصامت منعزل واجتماعي ولكن يوجد تدرج مستمر للفروق من طرف إلى الطرف الآخر المقابل في إطار الخواص الأساسية لمنحنى التوزيع الاعتدالي )الانبساط مثلا( على مجموعة كثيرة من الأفراد، ويقع العدد الأكبر من الأفراد في مركز متوسط حيث لايميلون إلى الانطواء الشديد ولا إلى الانبساط المرتفع.
- إذا قارنا الإنسان بغيره من الكائنات وجدنا أن الوليد البشري يولد عاجزاً عن التكيف بنفسه مع البيئة الاجتماعية والطبيعية المحيطة به، بعكس الوليد في المستويات التطورية الحيوانية.
فالطفل الإنساني يظل مدة طويلة يحتاج إلى من يرعاه ويقدم له الطعام المناسب ومن يغير له ملابسه ومن يعلمه اللغة وغيرها لذا يولد الشخص في حاجة إلى غيره وتشبع هذه الحاجة خلال ارتباطه مع أعضاء الأسرة ثم تتسع الدائرة نتيجة لارتباط الفرد بأفراد آخرين يسهمون في إشباع مختلف حاجاته.
وأكدت البحوث المختلفة أن حرمان الطفل من الحب يرتبط ارتباطا واضحا بزيادة أعراض القلق الصريح لديه كزيادة المخاوف واضطراب نومه... الخ عليه صفوة القول:
- قدرة المرء على أن يصل إلى درجة من التكيف مع نفسه أي مع القيم والأهداف التي ارتضاها لنفسه وإلى درجة لا بأس بها من التكيف مع الجماعة التي يعيش فيها.
- يترتب على شعور المرء بتقبله لذاته وتقبل الآخرين له الشعور بالسعادة والارتياح فيما يقوم به من تصرفات وسلوك.
* ماهي إذن قواعد التربية الصحيحة من وجهة نظركم؟؟
- من الصعب أن نتناول قواعد التربية الصحيحة خلال هذا الحوار المبسط.. ولكن يمكن ان نتناول التعريف بتلك المقومات خلال التعريف الموجز ولكن الكبير في محتواه.
التربية ككل العمليات التي تكفل بقاء الحياة هي عملية توافق أو تكيف والتربية في غاياتها وأهدافها تحقق بقدر كبير - نفس الغايات والأهداف التي تحققها الصحة النفسية وأن الاختلاف ينحصر فقط في الوسائل.
إن عالم التربية وعالم الصحة على الرغم من الاختلاف في تخصيصهما إلا أنهما يخدمان في حقل واحد في ميدان تطبيقي واحد هو ميدان الأطفال والشباب والكبار كما أنهما يعملان لتحقيق هدف واحد هو إعداد الفرد للحياة بطريقة يشعر بها بالطمأنينة والسعادة والقدرة على التوافق الشخصي والاجتماعي.
عيادة التدخين
عيادة التدخين هل وصلت إلى المستوى المطلوب ؟ نريد إلقاء الضوء على هذه التجربة؟ وعن خطوات العلاج أيضاً لو تكرمتم؟ ومم يتكون الفريق العلاجي العامل؟؟؟
- هي عيادة داخل المستشفى ضمن العيادات الخارجية وتم افتتاحها مؤخراً.
وتقدم خدماتها العلاجية لمساعدة من لديهم الرغبة في الإقلاع عن التدخين من جميع فئات المجتمع بما فيهم الذين يعانون من الإدمان على عقاقير أخرى حيث يتلقون العلاج بأقسام الإدمان بالمستشفى.
ولا يقتصر دور العيادة على المعالجة فقط وإنما يقوم بدور وقائي تثقيفي عن طريق نشر الوعي في المجتمع بهدف التعريف بالآثار الضارة المترتبة عن التدخين وذلك من خلال المحاضرات والمشاركة في المعارض.
وهناك خطة علاجية تتوافق بحالة كل مدخن ويسبق ذلك تقييم طبي شامل.
1 - وخطوات العلاج تشمل:
أ - التقييم الطبي النفسي.
ب - التقييم النفسي.
ج - الفحوصات.
د - خطة العلاج.
أما الوسائل العلاجية فيمكن حصرها في:
ب - العلاج الدوائي.
2 - الإرشاد والتثقيف.
3 - تدريبات الاسترخاء
4 - العلاج بالإبر الصينية أو التنبيه الكهربائي للأعصاب دون إبر.
5 - الإرشاد والعلاج الجمعي.
6 - جماعة المساندة الذاتية.
7 - المقابلات الأسرية والتدخلات الاجتماعية.
8 - المتابعة الطبية الدورية.
9 - متابعات وتدخلات عن طريق الاتصال الهاتفي.
2 - ويتكون الفريق العلاجي العامل من :
أ - طبيب نفسي.
ب - اخصائي نفسي.
ج - ممرض.
والعيادة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة في العلاج.
* جناح الفنون التشكيلية، ماذا يتضمن وهل هو لفناني المستشفى من المرضى فقط/ وقسم الزراعة ما الهدف منه وماذا يشمل؟ وما الهدف من هذه البرامج العلاجية؟؟
- الفنون التشكيلية وقسم الزراعة من ضمن برنامج العلاج بالعمل وقسم التأهيل وبالطبع يحتاج مريض الإدمان إلى علاج تأهيلي عملي يمكنه من شغله وإبعاد تفكيره عن المخدرات ويبدأ برنامج هذا العلاج بعد تخلص المريض من الأعراض الانسحابية..
ومن أهداف هذا البرنامج العلاجي:
1 - إعادة تنظيم حياة المريض في جو خال من أي عقاقير طبية حتى يتمكن من استعادة قدرته على الإحساس بالمسؤولية والتعرف على وسائل ترفيهية أيضاً العمل على تدعيم الاتجاهات الايجابية لدى المريض ومساعدته نحو اندماجه في المجتمع من جديد بشكل إيجابي ومساعدته على التعافي والاستمرار فيه.
لذا معرض الزراعة والأعمال الفنية والرسم بجميع مايحتويه من أعمال هي من انتاج المرضى فقط حتى انه خلال مشاركة المستشفى في المعارض الخارجية يتم عرض أعمال المرضى فقط.
ثم انتقلنا بالسؤال للدكتور/ ابراهيم محمد بوخمسين استشاري ورئيس قسم الطب النفسي بمستشفى الأمل للصحة النفسية
المرض النفسي
وطرحنا على الدكتور/ ابراهيم بوخمسين عبر عدد من الأسئلة مايهم الفرد للوقاية والتوعية الحقيقية.. وكانت الحصيلة كمايلي:
* ماذا نعني بالمرض النفسي؟ وهل هو مرض خطير؟
- نفضل استخدام كلمة اضطراب على كلمة مرض ونقصد بالاضطراب النفسي ذلك الاضطراب الذي يؤدي إلى تغير في مزاجنا، تصرفاتنا أو سلوكنا مما يؤثر على قدراتنا العملية والاجتماعية ويؤدي بالتالي للمعاناة سواء من قبل المصاب أو من حوله، أما إذا كان خطيراً أم لا فهنا علينا العودة إلى كل كلمة خطير هل يقصد بخطير أنه يؤدي إلى الوفاة مثلاً أو الإعاقة الجسدية أم المقصود له علاقة بعطاء الإنسان وقدراته النفسية والعقلية والحقيقية!!! إن المرض النفسي قد يكون بسيطاً وقد يكون خطيراً من جهة أنه يؤدي إلى التأثير على جميع قدرات الإنسان النفسية مما يجعله غير قادر على التواصل والعطاء.
* ما التوتر العصبي؟ وهل يؤدي إلى الإصابة بالأمراض النفسية؟
- يقصد بالتوتر العصبي )الشد العصبي( وينتج عن زيادة الضغط مما يقلل من قدرة الإنسان على التعامل أو التكيف مع الظروف الصعبة وهذا قد يؤدي في حال استمراره وزيادته إلى أمراض نفسية.
* هل الخلافات الأسرية والقلق أسباب التوتر العصبي الرئيسية؟
- نعم تعد العلاقات الأسرية المضطربة من أهم الأسباب المؤدية للتوتر العصبي أما القلق فيعد من أعراض التوتر العصبي.
* نرجو بإيجاز تعريف الصدمة النفسية؟
- يقصد بها التعرض لظروف نفسية غير متوقعة تحمل معنى عميقاً لدى المصاب نتيجة عوامل مزاجية وسلوكية ما يخلق حالة من عدم التوازن النفسي لدى المصاب.
* هل يمكن للصدمة النفسية أن تتسبب بأمراض جسدية؟
- نعم يمكن لها ان تتسبب بأعراض جسدية إن لم يتمكن المصاب من التكيف وإيجاد الحلول للخروج من المشكلة مما يؤدي لخلق صراع داخلي لدى المصاب.
* ماهو العصاب الصدمي أو الرخي؟
- هو اضطراب نفسي ناتج عن التعرض لحوادث غير طبيعية في حدتها مثل كوارث الطبيعة أو الكوارث الإنسانية من حرب ومجاعة أو التعرض لاعتداء شخصي عنيف ومهدد للحياة مما يؤدي للإصابة بمجموعه من الأعراض والاضطرابات.
* هل لكم أن تلقوا لنا الضوء على التشخيص البسيكوسوماتي، ماهو؟؟
- نقصد بالأمراض البسيكوسوماتية، تلك المجموعة من الاضطرابات الناتجة عن أسباب نفسية إلا أنها تؤدي لأعراض شكاوى جسدية لا يجد المريض لها تفسيراً جسدياً مما يدفعه للتنقل بين الأطباء وإجراء الكثير من التحاليل والفحوص وتجريبه أنواعا كثيرة من الأدوية والتدخلات العلاجية بدون نتيجة إيجابية والحل هو مراجعة الطبيب النفسي والذي سيقوم بتقييم الحالة من جميع الجوانب النفسية والاجتماعية والعضوية وسيقوم باعطاء العلاج على ذلك الأساس.
* نرجو تعريف مايلي: مايسمى بالغصة الهيستيرية، عثرة التنفس، عصاب الوساوس المرضية! وعن ماذا تنتج؟
- الاضطرابات الهيستيرية والتحولية هي اضطرابات نصنفها ضمن قائمة الاضطرابات النفسية
العصابية، يعاني فيها المصاب من تعرض جسدي في ظل غياب جميع الأسباب التي يمكن أن تؤدي لمثل هذا العرض أو الشكوى، إلا أنه يحدث بعد التعرض لضغط نفسي ناتج عن عدم القدرة على حل أو التأقلم مع مشكلة ما.
* ماهو الفحص النفساني باختصار؟
الفحص النفساني باختصار هو فحص الحالة العقلية وتشمل الشكل العام ومدى ملاءمته للظرف والزمان، الكلام شكله مكوناته، الأفكار، الحواس بالإضافة لفحص القدرات الذهنية.
* ماهو الأسلوب الأمثل والمبدئي لكل حالة من حالات الأمراض النفسية؟؟
الأسلوب الأمثل والمبدئي لكل حالة هو معرفة التاريخ المرضي للحالة بشكل جيد ودراسة التاريخ المرضي للعائلة، وعمل دراسة فحص نفسي متكامل وانشاء علاقة علاجية مع المريض والإبقاء دائماً على مراعاة الجوانب النفسية والاجتماعية والعضوية للمريض والأخذ بها ومن ثم البحث عن الأسباب والعلاج للحالة.
* ذهان الفصام، نرجو تعريفه وأساليب تشخيصه ومراحل علاجه؟
ذهان الفصام، عقلية تنتج عن مجموعة من الأسباب ولايوجد سبب محدد وإن توصل العلم للكثير من علاقة هذا المرض بالخلل في مجموعة الناقلات العصبية وأهمها الدوبامين كما تبين عن طريق الدراسات وجود علاقة قوية لدور الوراثة في المرض يؤدي للاضطراب في التفكير والحواس والمشاعر، وفقدان القدرة على الإدراك الطبيعي للواقع المحيط ويؤثر على شخصية الإنسان وتواصله بالآخرين وعطائه على نطاقه العملي والاجتماعي، ويوجد في الوقت الحاضر علاجات متعددة لهذا المرضى ويمكن ان تتحسن وبشكل أكثر من جيد بنسبة غير قليلة من هذه الحالات.
* بالنسبة لقسم الصحة النفسية بمستشفى الأمل كم عدد النزيلات وكيف تتم حماية المريضة من نفسها وضمان أمنها وتكريم إنسانيتها؟!
عددهن عشرون نزيلة يتم ادخال المريضات لقسم التنويم عند وجود حاجة ماسة لذلك، والأولوية للعلاج عن طريق العيادة الخارجية متى ما أمكن ذلك.
وتتم حمايتها بالإشراف عليها من الناحية الطبية والاجتماعية وملاحظتها من قبل التمريض والأخصائيين وملاحظة ان تكون دائماً بهيئة تحترم مشاعرها وإنسانيتها ودينها وكرامتها وان تعامل من قبل العاملين بكل احترام وتقدير.
* كيف ترون الوسيلة الأفضل للوصول بالمريضة نفسياً إلى قناعة بالدور الذي يجب أن تقوم به كامرأة مسؤولة؟!
عند تحسن المريضة من الناحية النفسية وتحسن الوعي والإدراك لديها تصبح قادرة على العودة مرة أخرى إلى المجتمع وإدراك دورها.
* من خلال عملكم ومتابعتكم ماهي الأسباب الرئيسية في نظركم التي تدفع بالفرد إلى الوقوع في شراك المرض النفسي؟
الأسباب كثيرة جداً ويمكن اختصارها بثلاث نقاط رئيسية، أسباب بيولوجية وعضوية ونفسية واجتماعية تتضافر معاً وتسبب المرض النفسي أحياناً، وأحياناً سبب مباشر من أحد هذه الأسباب الثلاثة.
* ماهي الأساليب التهذيبية المتبعة بهذا القسم لبعض المشاغبات مثلاً من المرضى؟!
يجب توضيح أننا قسم للعلاج وليس للتهذيب ونحن نعمل بمستشفى وليس بمدرسة وعند الحاجة لعزل بعض المريضات حفاظاً على سلامتهن وسلامة المحيطين بهن فإننا نقوم بعزلهن في غرف خاصة ومهيأة تحفظ كرامتهن وسلامتهن.
* هل هناك علاقة مستمرة بين القسم ومنزل أهل النزيلة؟!
نعم هنالك علاقة خصوصاً عن طريق الاخصائيات الاجتماعيات.

* هل للمستشفى صلاحيات خاصة في مزاولة أنشطته؟ وماذا عن هذه الصلاحيات الممنوحة له؟!
نحن نستطيع أن ننظم نشاطات ترفيهية للمريضات داخل المستشفى أما خارج المستشفى فنحتاج إلى موافقة أولياء الأمور.

* هل هنالك وظائف رئيسية تقوم بمزاولتها المريضة النفسية هنا؟
سنهيئ مطبخاً ومغسلة نتوخى السلامة في إعدادهما ومشغلا للخياطة والحياكة ومرسما ومكتبة عدا قاعة الألعاب الرياضية وقاعة الاجتماعات.
* هل لديكم برامج وقائية منظمة تساهم في توعية عوائل المرضى؟
باختصار يوجد بشكل مبسط معلومات تعطي الأهالي والمراجعين فكرة عن الوقاية سواء من المرض النفسي أو من الانتكاسات وطرق التعامل مع المرضى وإن كنا نطمح لأكثر من هذا مستقبلاً.
* هل تجرى دراسة شاملة منفردة على كل حالة من الحالات الموجودة عند دخولها لهذا القسم؟
نعم.
* من خلال رؤيتكم للوضع ماهي أسباب زيادة المرضى النفسيين؟ وهل هنالك أمل في شفاء الحالات الموجودة هنا وبنسبة كم مثلاً؟
تسارع وتيرات الحياة وزيادة الضغوط من الأسباب في زيادة هذا المرض النفسي أما عن أمل الشفاء فأقول نعم نعم نعم هنالك أمل كبير إن شاء الله صحيح إن هنالك تفاوتا بنسب التحسن حسب طبيعة الحالة والظروف المحيطة بها إلا أن الأمل دائماً موجود وهنالك دائماً ما نقدمه للمريض وأسرته.
* كيف لنا أن نقلل من هذه الحالات في بيئتنا ومجتمعنا؟!
بالوعي وزيادة قدرتنا على التكيف والتعامل الأفضل مع ظروف الحياة ومع الأخذ بالاعتبار أن هنالك نسبة من العوامل الوراثية التي قد تسبب أمراضاً نفسية مهما حاولنا تلافي ذلك وإن كان الاكتشاف المبكر للحالات وعلاجها بشكل مبكر ومتكامل يقلل من خطورتها ويحسن من التوقعات الأفضل للحالة.
* المراكز والأنشطة التأهيلية فكرة تغير مفهوم المستشفى فهل تجدون رغبة من النزيلات لمزاولة هذه الأنشطة والاستفادة منها؟
في الحقيقة نعم.
* التفكير الإيجابي يجعل صاحبته اكثر قدرة ومرونة على وضع أهداف تسعى لتحقيقها هل استطاعت النزيلة بهذا القسم أن تتقدم بموجب هذا التفكير الإيجابي للأفضل؟؟ نرجو توضيح ذلك!
التفكير الإيجابي دائماً من مصلحة المريض والمعالج وعندما نصل بالمريضة إلى الإدراك الأفضل في الواقع وإعطاء تقييم أفضل فإن ذلك يساعد المريضة في أخذ القرارات المناسبة بالنسبة لحالها.
مع النزيلات
وأخيراً كانت للجزيرة جولة حوارية بين نزيلات القسم. والأرقام التي وضعتها الجزيرة للنزيلات هي فقط للتوضيح فهن لسن بأرقام وكل واحدة معروفة باسمها.
مع النزيلة)1(:
تشخيصها الطبي يقول إن لديها اضطراباً شديداً جداً بالشخصية، بادرناها سائلين:
* ماهي مشكلتك التي تعانين منها؟
بدايتي كانت مع حبي للجامعة فكنت بدلاً من أستقل أتوبيس المدرسة أذهب للبحث عن أتوبيس الجامعة وأركبه.
* لماذا وهذا لايصح وأنت لازلت طالبة في المدرسة؟
كنت لا أشعر بنفسي إلا وأنا داخل الباص.
* عند أي محطة تتوقفين؟
عند باب الجامعة.
* ماذا كنت تفعلين بعد الوقوف عند البوابة؟
كنت أدخل واجلس في القاعة مع الطالبات.
* ألم يكتشفوا أنك غريبة عنهم أو مستجدة؟
نعم فقد أتت إلي واحدة وسألتني هل أنت طالبة مستجدة فقلت لها لا قالت هل أنت مسؤولة فقلت لها لا فقالت إذن كيف تبررين وجودك فقلت لها أنا لن أكذب عليك لأنني لا أحب الكذب أنا طالبة جلست بالبيت لأنني لا أحب المدرسة أحب الجامعة. فوجدت نفسي أنساق إلى هنا دون شعور مني، فقالت هذا غلط فقلت سأتصل بزوج شقيقتي ليأتي ويأخذني فقالت يجب أن نسلمك للشرطة فقلت عادي جداً سلموني للشرطة وفعلاً سلموني للشرطة وأتى أهلي ليأخذوني.
* لماذا لا تكملين دراستك وتجتهدين لتدخلي حرم الجامعة الذي أحببته؟
لا أستطيع.
* لماذا؟
لأني كنت أعيش في منزل مليء بالمشاكل وأحس أن أمي دائماً تتمشكل معي وتعارضني فلا خروج ولاذهاب ولاتعطيني نقوداً؟؟
* أمك هي أدرى بمصلحتك فلماذا لم تطيعيها؟
لأنها تحرمني من كل شيء أحبه وبدأت تنعتني )بالسارقة(.
* لماذا؟
لأنني بدأت أخرج من دون إذنها وعندما تصر على عدم خروجي أخرج غصباً عنها وعندما تمنعني من النقود أذهب وآخذ بعض النقود التي احتاجها من حقيبتها.
* ولكن هذا غلط لماذا لا تشرحي لها سبب حاجتك للنقود؟
هي أولاً مسؤولة عن بناتها وأبنائها وكل ما تملكه لهم فهذا حقي وإذا أخذت منه لايعتبر سرقة ولكنها فسرته على أنه سرقة هي حرة برأيها.
* )الجزيرة( أنت الآن هنا ألست نادمة على عنادك لأمك؟
نعم وإنني مشتاقة لها ولاخوتي.
* هل يزورونك؟
نعم.
* كيف ترين هذا المكان ومارأيك بالأطباء وهل تجدين تحسنا في حالتك؟
هنا وجدت الراحة وأنا التي طلبتهم أن يجلبوني هنا والمعاملة ممتازة من أطباء وأخصائيات وممرضات وبدأت أشعر بتحسن واضح والاخصائيات هنا دائماً يأتين لي بأشغال يدوية أتسلى بها.
*ماهي أمنيتك الآن؟
أن أعود للبيت ولن أحاول معاندة أمي رغم أنني أتمنى أن أعامل في البيت كما أعامل هنا.
معاناة مريضة الفصام
النزيلة )2( تشخيصها الطبي يقول إن لديها )فصاما عقليا( سألناها:
* ماهي مشكلتك ومن ماذا تعانين؟
حاولت الانتحار لأقتل نفسي لأن جميع من حولي لم يصدقوا ما أقوله وما أراه وما أسمعه وأحلم به.
* ماهو الشيء الذي تودين أن يصدقوك به وماذا تسمعين؟ وماذا ترين وبماذا تحلمين؟
عندما حاولت الانتحار جاءت أمي لتقول لي ماتفعلينه حرام.
حاولي ألاّ تجلسي لوحدك اجلسي مع اخوتك فقلت لها إني أحاول أن أجلس معهم فيبعدوني ولايصدقوني إنني معجزة الله على الأرض خلق هاتين اليدين معجزة لأشرب بهما وآكل بهما وأغسل بهما وألعب بهما وانفخ بهما بعدما أقرأ على المريض فيشفى بإذن الله.
* أكيد اليدان معجزة لأنهما من خلق الله ولكن كيف تكونين معجزة الله على الأرض وأنت إنسانة عادية مثلنا. وإلا فأين معجزتك؟
فبدأت تنظر إلي بعدما قلت لها أن بي حساسية قرأت الفاتحة كاملة دون غلطة والمعوذات وآية الكرسي وبعدها نفخت بيديها فقالت يارب اشفها ومسحت عليّ فقلت لها شيء جميل ان تقرأين القرآن وتعلمين أنه شفاء للناس فردت عليّ وأنا الواسطة التي يشفي الله بها هولاء الناس! وقلت لها أعطيني معجزتك الثانية فقالت أضع الماء بين يدي فتجف دون أن أجففها ، فقلت لها يا )2( الماء تكذب الغطاس هيا معي وملأت يديها ماء ثم قامت بذر الماء وبدأت تنفث بيدها وتنفضهما اكثر من خمس دقائق وتمسح منها وجهها وبعدها قالت انظري هاهي جفت فقلت لها هذا شيء طبيعي فأخذت ما أخذته وعملت بنفس الحركة فجف لماذا لا أتخيل أنا أنني معجزة!!
فقالت إنت لم يجف بيدك الماء ولكن أنا حتى الدم يجف من أصابعي وأنتم لن تصدقوني ولن تحاولوا أن تجدوا لي مقعداً في الجامعة.
* هل درست وإلى أين؟
إلى الثانوية وكلما قدمت للقبول والتسجيل تجاهلوني أتمنى من الله ان أموت شهيدة بس تصدقوني. وأمنيتي أن أصبح دكتورة أوممرضة فمنذ أن كنت صغيرة وأنا أحلم أن أكون طبيبة حتى ألعابي كانت سماعة وإبر بلاستيك وكل مايخص الطبيبة حتى أهلي يقولون عندما يسمعوني إنشاء الله تصبحين دكتورة.
* مع من تعيشين؟
مع أبي وأمي وإخواتي واخوتي وهم يزوروني يومياً وأريد أن أشفى أنا وجميع المريضات هنا لنعود لبيوتنا.
* كيف معاملة المسؤولة والممرضة والأخصائية هنا هل أنت مرتاحة في هذا السكن؟
نعم أنا أحبهم جميعاً وهم يعاملوني معاملة جداً طيبة ولكني أخاف أحياناً من بعض المريضات أن يضربنني ولأجل هذا أقول لوالدي تعال طلعني من عند هؤلاء المريضات.
حديث الأم والخالة
والتقت الجزيرة بوالدة )2( وخالتها داخل استراحة النساء انتظاراً لموعد الزيارة وسألتهما:
* تردد ابنتكم اسم والدها كثيراً وتتمنى أن يأخذها معه فهل حاولتم أن تلبوا رغبتها؟
كلما أتينا لنأخذها حسب طلبها تخرج معنا عند البوابة الداخلية للعيادة وتدور ثم ترجع مكانها وترفض أن تأتي معنا.
* تشتكي من عدم تصديقكم لها فلماذا لا تستمعوا لها؟
إنها تتوهم كثيراً وتخربط كثيراً ورغم هذا نستمع لها.
اضطراب وجداني:
ثم التقت الجزيرة النزيلة)3( تشخيصها الطبي يقول إن لديها اضطرابا وجدانيا حاولت الانتحار مرتين مرة بالشفرة أحدثت جرحاً عميقا ببلعومها ومرة بربط الحبل حول عنقها.
* أنت يا )3( مرحة وحبوبة فلماذا الانتحار؟
أحسست بضيق تنفس وأني محتاجة لهواء فلم أشعر إلا وأنا أشق رقبتي.
* أنت قطعت الهواء خير شر بهذه المحاولات ألم تستطيعين أن تجدي وسيلة أخرى غير هذه الوسائل الاجرامية بحق نفسك.
اعذروني فمشاكلي مع زوجي الذي طلقني هي التي أوصلتني لهذا الحد.
* من أتى بك إلي هنا؟
أهلي لأن زوجي تركني لأني مريضة عندي من الأبناء أربعة، حالتي أوسوس كثيراً أتمنى أن أطيب وأخرج لأبنائي.
* من يزورك؟
والدي واخوتي وأبنائي في الجنوب أتمنى أن أطمئن عليهم واحضنهم.
* كيف تجدين المعاملة هنا؟
إنهم يعاملونا بكل حب واحترام وتقدير وخصوصاً الأطباء والأخصائيات ولي 7 شهور لم أحس منهم بأي إساءة وقبل هذا المستشفي كنت بالصحة النفسية بالهفوف أمنيتي أن أطيب وأعود لأبنائي ووالدي.
اضطراب مزاج!
النزيلة )4( تشخيصها الطبي يقول بأن لديها اضطراب المزاج
قالت لي لاتعملي معي حوارا أنا سأكتب لك كل ما أعانيه.
أعطيتها قلما وورقة وأخذت تكتب لي رسالة وقالت سأسلمك إياها غداً )الجزيرة( تسلمت منها الرسالة فكانت تقول فيها: لا أعلم لماذا أحاول أن أجعلك صديقة لي يمكن لأنك تكتبين مثلي فأنا أحب الكتابة ولكن بالسر وأحب أن أضع عناوين ولا أحد يقرأها فبعد هذا اليوم سأقول لك أني بارعة في الكتابة عن أشياء كثيرة هكذا ختمت الرسالة.
* عن ماذا تحبين أن تكتبي؟
عن الأمومة وعن الحرمان وعن الصراحة وعن الحياة وعن الألوان.
* أي ألوان؟
الأسود ويعني سترة الحرمة، المرأة يجب ألا تنكشف للناس وإذا انكشفت ضاعت فعليها أن تتستر بالسواد دائماً والأبيض عنوان المملكة في قلب الإنسان والأخضر الأرض الخضراء واللون البني يعني الكتمان واليأس من الزرع الأحمر لون الدم وجودي هنا من كثرة الكتابة، صابتني حالة نفسية والحرمان من الأب والحرمان من الطفل.
* هل تعانين من شيء هنا؟
لا طبعاً جميعهن صديقاتي أتمني أن أطيب من المرض الذي أعانيه.
فصام عقلي
ثم التقينا بالنزيلة )5( تشخيصها الطبي يقول إن لديها فصاما عقليا.
هذه المريضة تتردد على دورة المياه بالخمس دقائق 4 مرات فحاولت الاقتراب منها وجدتها تقف على المغسلة وتبدأ بتغسيل وجهها ثم يديها وتجففهما وتخرج ثم تعود مرة أخرى ونفس العملية طوال النهار والليل.
* سألتها أنت نظيفة جداً جداً فلماذا هذا الوسواس؟
كانت شرسة وحاولت أن تبعدني بكلمات بذيئة وتنعت كل من يقترب منها بأنه )متسخ( وهي الوحيدة غير السعودية من لبناننا الشقيق.
وهنالك آسيويتان والباقيات سعوديات.
مسموح بالخروج ولكن!!
تقول لي الاخصائية عن النزيلة رقم 6 انها مصرح لها بالخروج فهي عجوز مسنة جداً ولكن أولادها رفضوا أن يأخذوها.
* لماذا كل هذا الإزعاج ياخالة ألست مبسوطة هنا؟
أريد أن أذهب للرعاية لا أريد هنا، معاملة الجميع معي قاسية يمشطوني غصب عني والممرضات يضربنني وبقيت تردد خذوني هناك.
* جميع المرضي هنا يقولون لك أن كلامك غير صحيح ومادام أولادك لايريدون خروجك فحاولي يا خالة ألا تكوني عصبية .
واحد من أبنائي لعين كلما حاولت ابنتي ان تخرجني من المستشفى هو يرفض.
النزيلة رقم )7( تقول إن سبب مجيئها إلى هنا هو المشاكل القائمة بينها وبين زوجها التي أوصلتها لحالة نفسية مزرية على حد تعبيرها فتقول أنا عصبية جداً وزوجي غير مقتدر وأنا أطلب منه فوق طاقته فيبدأ بيننا الشجار وتتصلب حالتي وهذا ما جاء بي إلى هنا.
* لماذا لاتتفهمي وضع زوجك كي تستطيعي أن تبني أسرة؟
فأجابت أريد أن يوفر لي ما أريد ولكن هذا الظاهر ماتعب نفسيتي.
النزيلة )8( تقول أنا لا أعاني من شيء غير ألم خلف الرقبة يسبب لي حالة من الهستيريا.
عملنا أكثر من أشعة فلم يظهر شيئاً أتيت إلى هنا وأنا أتعالج وأحس بتحسن كبيرجداً ولا أريد أن أخرج من هنا لأني أخاف لو خرجت أن أتعب مرة أخرى.
* كيف معاملة الأخوات هنا؟
-فوق الممتازة وأنا بطبيعتي هادئة.
* هل لاحظتِ الفرق بعد العلاج؟
نعم وهذا مايدعني لا أريد مغادرة هذا المكان.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved