أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

فنون تشكيلية

تلميحة
المعارف والعناية بالموهوبين
محمد المنيف
الإدارة العامة للعناية بالموهوبين في وزارة المعارف رغم حداثة إنشائها إلا أنها تحمل الأمل الكبير للمبدعين من ناشئة الوطن ونجزم بأن لدى المسئولين فيها العديد من المهام والخطط التي ستحقق الطموحات ويأتي ذلك الجزم بنجاحها عوداً لكونها ولدت في حضن الوزارة الأم المعنية بأهم ثروة وطنية.. المتمثلة في الطالب ابتداء من الروضة وانتهاء بالمراحل العليا في الدراسة. لهذا فالأرض خصبة وبذور الإبداع تتوزع في كل جزء منها لا تحتاج الا للرعاية والأخذ بها وعلى أسس علمية حديثة.. لهذا فالثقة كبيرة جدا بهذه الإدارة التي سيكون لها شأن في قادم الأيام في ظل توجهات وتوجيهات معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن أحمد الرشيد وسعيه لاستحداث أي جديد له مردوده الإيجابي تجاه الوطن وأبنائه. بتهيئة الظروف والمناخ لهذه الإدارة عبر مساحة مرنة من التحرك واستقطاب أصحاب الخبرات والتجارب مع الاستعانة بالشباب المؤهل فتلك هي العناصر التي بنيت عليها وعلى غيرها قاعدة تلك الإدارة التي لن نستعجل نتائج عطائها بقدر ما نؤمل في أن تجد التعاون من قبل إدارات المدارس ومن الأسر اممثلة في أولياء الأمور ومن المجتمع التعليمي بشكل خاص الذي يتحمل مسؤولية نجاح الهدف المنشود منها.
وإذا كانت المواهب تتوزع وتنوع مشاربها في مختلف القدرات الذهنية والأدائية فإن للفنون التشكيلية نصيبها الذي نتمنى ألا يهمل أو يهمش ويصبح في آخر قائمة اهتمامات هذه الإدارة مع العلم ان في الناشئة من هم مبدعون في هذا المجال حققوا نتائج مشرفة على مستوى العالم حاملين اسم المملكة عالياً أسوة بكل العطاءات..
لهذا فالأمل كبير ان يعطى هذا الجانب الإبداعي حقه. ولكم ان تعودوا لإدارة النشاط الفني والمهني بالوزارة لتتعرفوا على واقع أولئك الموهوبين.
.. ومن المؤسف ان نجد ذلك التهميش وتجاهل مجال الفنون التشكيلية والابتكارات الفنية في برامج الموهوبين خصوصاً الاعلامية ويحضرني هنا حلقة قدمت عبر التلفزيون استضاف فيها مقدم البرنامج جاسم العثمان نخبة من المتخصصين في مجال الموهوبين لم يكن فيها للفنون البصرية التشكيلية الابتكارية أي حظ أو نصيب علماً بأن هذا الجانب لا يقل أهمية عن بقية الإبداعات بقدر ما هو البداية والأصل في محاولات الموهوب ففيها نتعلم الصبر والدقة ورقي الاحساس ومن ثم الولوج الى عوالم الابتكار والاختراع.. فالرسم أو التشكيل بأي خامة هو الخطوة الأولى والأجمل في حياة الموهوب وهو النافذة التي يمكن الإطلال منها على قدراته.
أعود للقول والتأكيد على ان الإدارة العامة للعناية بالموهوبين بوزارة المعارف بادرة رائدة وهامة وداعمة لجمعية الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين بل هي الرافد الهام والحقيقي لها.
talmehah@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved