أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

فنون تشكيلية

بعد زيارته لمعرض أصدقاء الريشة
الأمير بندر بن محمد: سرني كثيراً أن هذا الفن بأيد سعودية
* ٍ* الدمام خالد المرشود:
حظي المعرض الجماعي الأول لأصدقاء الريشة بزيارة كريمة من صاحب السمو الأمير بندر بن محمد رئيس نادي الهلال «سابقاً» حيث قال سموه: لقد سررت مما رأيت من ابداع في الفن التشكيلي وسرني اكثر ان هذا الفن بأيد سعودية سواء نسائية أو رجالية ان هذا الفن هو من مظاهر تقدم الفكر ويعطي ابعادا كثيرة.. وأضاف سمو الأمير بندر بن محمد: آمل ان يستمر أصحاب هذا العمل في تقديم صور عن حضارة بلدهم وان يصبحوا من الفنانين التشكيليين العالميين ولكم مني جزيل الشكر.
وكانت زيارة سموه للمعرض الجماعي الأول لأصدقاء الريشة بمجمع الواحة التجاري بمدينة الدمام بالمنطقة الشرقية.
ووفق ما أبانه ل«الجزيرة» رئيس جماعة أصدقاء الريشة بالمنطقة الشرقية الفنان التشكيلي سليمان السريع: ان جماعة أصدقاء الريشة تضم مجموعة من الفنانين والفنانات التشكيليات وتتخذ من مدينة الدمام مقرا لها نحو الانتشار داخل وخارج المملكة من خلال ما تقدمه من أعمال فنية تشكيلية وهذه المجموعة حديثة التكوين.
وأوضح السريع ان أبرز الفنانين التشكيليين المشاركين في جماعة أصدقاء الريشة هم قرابة ثمانية عشر فنانا وفنانة وهم: سعود العيدي، علي الجردي، هادي الخالدي، خالد الصوينع، بندر جويعد، عبدالعزيز المرشود، حسن مداوي الشهري، سليمان السريع، عبدالرحمن الشهراني، محمد جمعان الدوسري، بندر الضحيان، وداد المنيع، جواهر الشريف، فاطمة آل محمود، دلال العزاز، وابان السريع ان باب الانضمام لجماعة اصدقاء الريشة لايزال مفتوحا للراغبين من هواة الفن التشكيلي.
ومن الجدير ذكره ان الفنان والناقد التشكيلي عبدالرحمن السليمان قد اقرض لهذه الجماعة عبر كتيب صادر عن اصدقاء الريشة بهذه المناسبة اوضح فيها ان المملكة العربية السعودية تعيش حركة تشكيلية حيوية ملحوظة تتمثل في عدد من المعارض التي تشهدها مدن المملكة وهي حيوية تعود إلى السبعينيات الميلادية عندما انشئ قسم الفنون التشكيلية في الرعاية العامة لرعاية الشباب وقال السليمان: وفي ظل نشاط تشكيلي متواصل تشهده مدن المملكة تعلن مجموعة «أصدقاء الريشة» عن نفسها للمساهمة بدور تضطلع به من خلال برنامج معارض تنطلق من المنطقة الشرقية في اتصال وامتداد لدور الجهات المعنية بالفن التشكيلي في المملكة.. وأصدقاء الريشة التي يتحمس لها عدد من الفنانين تعبر عن شكل جماعي يساهم في رفد الحركة التشكيلية المحلية ببعض الأسماء التي تعود للعرض من جديد بعد غياب او من خلال وجوه جديدة واعدة تقدم انفسها عبر هذه الجماعة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved