أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

مقـالات

ترانيم صحفية
صراع بين اختبار الأبناء.. والأنانية الذاتية!!
نجلاء أحمد السويل
أسبوع مضى من رصيد مدة الاختبارات النهائية للعام الحالي وبقي أسبوع آخر لا يقل أهمية عن ذاك الماضي إلا أنه يتطلب المزيد من الجد والجهد والعمل فهو ختام العام ونرجو الله أن يجعل ختامها مسكاً.
كثير من الآباء قد تعاونوا مع أبنائهم في فترة الاختبارات فكانوا سنداً لهم ولا يزالون يجمعون جهودهم من أجل العمل للأسبوع القادم وهؤلاء الآباء وان كان واجبهم حقيقة ان يقفوا مع أبنائهم في هذه الفترة العصيبة إلا أنهم يستحقون فعلا كل التحية والتقدير فكثيرون «آخرون» لا يقدرون فقط المسؤولية ويعتبرون فترة الاختبارات هي فترة الحصاد لأبنائهم أما هم فلا علاقة لهم بذلك ويعتقدون ان هذا ينطبق على المقولة «كل منا يتحمل مسؤولية نفسه» فعدد ليس بقليل من الأسر يسافر الآباء في فترة الاختبارات مع زملائهم وأصدقائهم فهم يعتبرون ان هذه اجازتهم وفترة النقاهة بالنسبة لهم فالزوجة أي الأم مشغولة مع أبنائها أما هو فيظن انه خالي الدور بعيداً عن الوضع فلا مانع من ان يرفه عن نفسه «المسكين» وإذا كان أبناؤه يختبرون .. فماذا يفعل؟! فأغلبهم كبار بعضهم في الثانوي وبعضهم في المتوسط ومنهم من يدرس في الجامعة أما في اجازة الصيف فهو حريص على السفر معهم لقد انتهى من اجازته الفردية مع أصدقائه ثم لا مانع من ان يقضي الصيف مع أبنائه قد يتعجب البعض من هذا النظام ولكن كثيرا من الأسر فعلا تعيش هذا الوضع ابتداء من اهمال الاختبارات من قبل الآباء والبحث عن الأصدقاء و«الفسح» وغيرها ومروراً بما يسمى الاجازة الفردية للزوج وحده أو الزوجة ثم الاجازة العائلية؟
في البداية نجد ان الدعم النفسي والفكري مهم للطالب من قبل والديه ولا تستغرب ان أدمن ابنك المخدرات أو الكحول أو غيرها وأنت لا تهتم ولا تدري عن أحواله أما ما يؤمن به البعض من الاجازة الفردية وذلك برحيل الزوج أو الزوجة عن المنزل أو الاثنين معا الى مكانين مختلفين وافتراق الأبناء وحب ما يطلق عليها البعض «الاجازة الزوجية» فهي قمة «الحماقة» ولابد ان يدرك الطرفان ان الوضع مؤسف وانه لولا وجود خلل ما في داخل الأسرة لما كان كل منهما يجد متعته وسروره النفسي بعيداً عن الآخر.
إذاً فالمعادلة واضحة ولابد ان نبحث عن حقيقة حياتنا فهل الزوجان يربطان الأبناء أم العكس أي الأبناء يربطون الزوجين؟!.
وفي الحالة الثانية يقع الخلل ونتوقع منه ان يكون المنزل مفككاً الى حد يترتب عليه درجة ارتفاع أو انخفاض نقاط الاختلاف ولكننا لابد ان نفرض الشيء المنطقي بمعنى ان الزوجين هما اللذان لابد وان يقدما التنازلات من أجل الأبناء وليس العكس كأن يقدم الآبناء تنازلات يفرضها عليهم الأباء خاصة أثناء غيابهم فترة الاختبارات مثلاً.. أعتقد اننا لابد وان نفكر في أبنائنا ولو قليلاً!!
Email:najla 2001@maktoob.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved