أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

مقـالات

بوح
المعارك الجانبية
إبراهيم الناصر الحميدان
منذ عدة سنوات وبعض القضايا الفكرية والثقافية عالقة في فضاء الأدب لأن أنصار كل جانب يرفضون الاقتناع برأي الجانب الآخر رغم محاولات التقريب التي يتوسل بها بعض الوسطاء بغية الانصراف الى جوانب أكثر أهمية في الفضاء الفكري الذي تهيمن عليه الكثير من الغيوم الرصاصية التي تأبى أن تهطل غيثا نافعا ينبت الأرض ويسقي الزرع.
فقضية الشعر الشعبي هي جزء من التراث الذي تدخل فيه الأساطير ونحن من دعاة المحافظة على التراث لأنه يرتبط بتاريخنا الفكري منذ آلاف السنين، وهذا التراث يعتمد على النقل الشفاهي عبر تاريخ الشعوب تتناوله الأجيال وتستفيد من دروسه كما تستمتع بأحداثه لأنها في الغالب تستوحي الخيال.
كانت الشعوب في الماضي تتغذى من هذا التراث لا سيما في مجالس السمر قبل اكتشاف هذه المخترعات التي جمّدت الخيال وهبطت بالوعي الخلاق. وكان بعض الأقدمين قد أولوا هذا الجانب أهميته فقالوا بأن الشعبي يحفظ ولا يدون، نستمع اليه ونردده لأنه كمٌ هائل من المخزون أضافت له الأجيال المتعاقبة من تجاربها أو نقلته من ثقافة الشعوب الأخرى. فكان التراث العربي من أفضل المصادر التي اعتمد عليها الفكر الغربي في مجال الأساطير، ولا ضرورة بأن نورد ما يفهم منه بأن شكسبير وغيره من كبار فلاسفة وأدباء الغرب قد استقوا الكثير من أطروحاتهم الثقافية من مصادر عربية.
كما لا ننكر نحن أيضا باستفادة موروثنا من الفكر الهندي أو الفارسي والصيني لأن الشعب النابه هو الذي يفتح النوافذ لاستقبال المفيد من ثقافات الأمم دون خوف على حضارته، ولا شك بأن الأساطير هي الوعاء الذي حفظ للكثير من الشعوب فكرها وعطاءها عبر التاريخ فكانت أسعد أوقاتنا في طفولتنا تلك التي نجتمع فيها حول متحدثتنا الحيزبون، وكان في كل حي غالبا مثل هذه المرأة الساردة لتروي بأسلوب بسيط أحداث الماضي وما يتخلله من شعائر وأساطير موغلة في الخيال أحيانا، فنستمتع نحن بغرائبيتها ووقائعها المثيرة حتى تكوّن لدينا هذا الاستلهام والمواءمة بين الواقع والتخيل، وهذا يعني بأننا لا ننكر أهمية ذلك الموروث الشعبي في حياتنا الحاضرة إنما نتمسك بما وعيناه عن ضرورة الحفظ والسرد الشفاهي لا التدوين، وذلك حفاظا على لغتنا العربية من أن يخترقها اللسان الشعبي فينحرف بها بالتدريج عن أصالتها.
ولكيلا أذهب بعيدا فهذا المبدع الشعبي الفنان خالد الفيصل يمتنع عن وضع جائزة للشعر الشعبي مكتفيا بالشعر الفصيح لأن سموه لا يخفاه نتائج هذا المد الشعبي المتمثل في هذه المطبوعات التي تكرس الشعبي على حساب لغتنا الفصحى.
ان همومنا الثقافية كثيرة ومتنوعة فياليت هؤلاء الزملاء الذين ما زالوا يثيرون القضايا الجانبية التركيز على أوضاعنا الأكثر أهمية والتي في مقدمتها الإسراع بتسميته جهة واحدة مسؤولة عن الثقافة الوطنية بدلا من توزعها بين أكثر من إدارة وكذلك بإيجاد رابطة للأدباء حسب توصيات مؤتمر رؤساء الأندية الأخير وإنشاء دار نشر وتوزيع تنبثق من بين الأندية الأدبية التي تحتاج هي الأخرى الى غربلة إداراتها بعد أن تجاوز عمرها الزمني الوقت المقرر ويتم ذلك عن طريق الانتخاب أسوة بالغرف التجارية.
* تواصل
في الآونة الأخيرة اختصرت معظم الأندية الأدبية في حجم إصداراتها حتى أنها اكتفت بإصدار مطبوع واحد فصلي بدلا من الإصدار الشهري وأظنها خيرا فعلت لأن هذا الإصدار الفصلي بدا أكثر تركيزا وأشمل عطاء.
من ذلك إصدار نادي جازان الأدبي الذي أطلق عليه مسمى «مرافىء» فكان العدد الثالث للسنة الثالثة الذي وزع مؤخرا يضم موضوعات مركزة الى جانب تغليفه بصور تشكيلية جذابة . فإلى المزيد من هذا العطاء الفكري الناجح يا زملاء القلم في جازان.
للمراسلة
ص.ب: 6324
الرياض: 11442
ALHomidean@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved