أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع
عضو هيئة كبار العلماء
إعداد/ سلمان العمري
تصوير المرأة مع أجنبي
* تقدمت لخطبة فتاة قريبة لنا ووافق أهلها على الزواج، ولكن قبل العقد وقع خصام بيننا وتم الفراق، وبعد مضي سنة طلب مني أهلها العودة دون قيد أو شرط، وتم الزواج، وبعدها اكتشفت أن زوجتي كان لها علاقة بشخص آخر، وقد حصلت على صور لهما تؤكد عمق هذه الصداقة أو العلاقة، فهل يجوز للفتاة المسلمة أن يلتقط لها صور مع شخص أجنبي دون محرم؟
ثامر حسن القاهرة
الحمد لله، إن تصوير المرأة مع رجل أجنبي بمحرم أو بدون محرم يعتبر من المنكرات، ومن وسائل ومكائد الشيطان وإيحاءاته للوقوع في الفاحشة، فضلاً عما يلحق هذه المرأة من السمعة السيئة والظنون الرديئة، وهذا يعني تحريمه وانكاره، وليس هناك حالة من هذا النوع مباحة. والله المستعان.
*************
سوق المزايدة
* بعت على أحد الناس سلعة بثمن مؤجل، ثم رأيت السلعة في المزاد العلني فاشتريتها بثمن معجل اقل من ثمنها المؤجل، فهل هذا يعتبر من بيوع العينة المحظورة؟
خالد السدحان الظهران
الحمد لله ،لا يظهر لي بأس في شراء السائل هذه السلعة التي باعها بثمن مؤجل، حيث رآها في سوق المزايدة فرسا عليه ثمنها، لأن الأعمال بالنيات، فلم يكن في نيته وقد باعها على مدينه ان يعيدها إليه بشراء ناقص منه، وإنما اشتراها من سوق المناداة عليها بغير اتفاق بينه وبين مدينه، وعليه فلا تعتبر هذه المسألة من قبيل البيوع المحظورة. والله اعلم.
*************
الدعوة إلى الله للمؤهلين
* أريد أن أدعو إلى الله تعالى، ولكني أخشى عدم النجاح والقبول، وكذلك أخاف أن أدعو إلى شيء يحاسبني الله عليه يوم القيامة، وأنا دائماً اتخيل موقفي أمام الله تعالى وهو يحاسبني: ماذا قصدت بهذه الدعوة؟ وجهوني ماذا أعمل؟
علي الحزمي جازان
الحمد لله، الدعوة إلى الله تعالى متعينة على من كان أهلاً لها: بأن كان ذا بصيرة وحكمة وعلم بما يدعو إليه وقدوة صالحة للدعوة، قال تعالى )قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني( )يوسف :108( ، وقال تعالى:)ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن( )النحل:125(، وقال صلى الله عليه وسلم في فضل الدعوة إلى الله :«فو الله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم». متفق عليه.
فإذا كان السائل على جانب معتبر من التأهيل للدعوة وكان سلوكه واتجاهه يعطي القناعة بدعوته، فعليه أن يدعو إلى الله مترسماً في ذلك سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعوة، وسنة أصحابه الكرام وسلفنا الصالح من ائمة الإسلام ودعاته، والعبرة في معيار العمل بالنية، والله من وراء القصد، وهو المستعان.
*************
تغيير الملابس في قصور الأفراح
* شاع بين النساء أن يقمن بتغيير ملابسهن في مناسبات الزواج في غرف خاصة ومغلقة في قصور الأفراح، فما الحكم؟
وفاء القدادي جدة
الحمد لله، يجب على المرأة أن تكون على جانب كبير من الحذر والحيطة في حفظ عورتها واخفاء زينتها إلا لمن ذكرهم الله تعالى في سورة النور :)ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن...( النور 31 إلى آخر الاية.
لاشك أن من عناية المرأة بزينتها وحفاظها على عورتها: أن تلبس ملابسها في بيتها الآمن، وأما في غير بيتها فالنفس الأبية العزيزة لا تطمئن إلى توفير الأمن فيه، لاسيما بعد ظهور وسائل التصوير وامكان اخفائها في المكان المغلق وقيامها بالتصوير بلا مصور، والخلاصة: انني انصح كل امرأة حريصة على عفافها ان تحتاط لشرفها وألا تثق في غير ماهو تحت سمعها وبصرها وعلمها، وذلك كله في بيتها الآمنة فيه. والله المستعان.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved