أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

الفنيــة

أوتار
سراج وقناة الطرب
صلاح مخارش
يعتبر الملحن والموسيقار سراج عمر واحداً من أكثر الناس تميزاً بنقاء السريرة وصفاء القلب ومن القلائل الذين لا تعرف مشاعره الزيف.. وهذه كانت مقدمتي في مداخلة الحوار الإذاعي المثير جداً الذي تم مساء الخميس الماضي في برناج ليلة خميس بإذاعة MBC - FM مع الأستاذ سراج عمر.. فقد قال سراج عمر من ضمن ما قاله في حواره المثير جداً.. جمعية الثقافة والفنون أصبح دورها ضئيلاً ومهمشاً بسبب عدم تعاون شركات الانتاج!! وقال أيضاً: إن عقود شركات الانتاج مع الفنانين السعوديين تكاد تكون مجحفة بحقهم!!
وقال أيضاً: هناك فنانون شباب لو وجدوا الفرصة والدعم من الشركات لغيروا ملامح الأغنية الخليجية وتفوقوا على من سبقوهم!! وقال ان هناك فنانين كباراً ولكنهم لا يمثلون الوفاء لمن وقفوا معهم وزملائهم!! وقال: بعض شركات الانتاج إنما تمارس النصب والاحتيال!! وبقي أن نعرف الآن أن سراج عمر هو أحد عمالقة الموسيقى في الوطن العربي وعضو في عدد من المهرجانات ولجان التحكيم الموسيقية العربية ورئيس قسم الموسيقى في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة.
ومن الرواد الأوائل الذين أخذوا على عاتقهم النهوض بالأغنية السعودية والعربية!!
فعلاً طرب
استمتع بالفعل وأنا أشاهد قناة الطرب في ART فهذه القناة الآن واحدة من أفضل وأجمل وأرقى القنوات «الموسيقية» العربية بكل ما تحمله تلك الكلمات من معنى حيث استمتع وغيري بالطرب العربي الأصيل.. بأغاني أم كلثوم وفريد الأطرش وعبدالوهاب وعبدالحليم حافظ والدوكالي وعبدالهادي بلخياط وطلال مداح ومصطفى أحمد وابراهيم حبيب وصباح فخري وفيروز وسعاد محمد وشادية وفايزة أحمد والأغاني القديمة الرائدة للفنان محمد عبده.. فهذه القناة ترتقي بالذوق العام بعيداً عن الإسفاف وبعيداً عن «هز الوسط» والهبوط المتعمد بالذوق العام العربي وهو ما تعانيه الآن الأغنية العربية التي يتعمد البعض الآن اسقاطها بالفعل وكأنهم يعلنون الحرب لتأليم الأذن العربية..
أكرر مرة أخرى أنه بالفعل أحسنت ART صنعاً باطلاق بث تلك القناة وكأنها تقول لفناني اليوم تعلموا ممن سبقوكم!!
صحيح نحن الآن نعيش عصر الأغنية السريعة والبسيطة والقصيرة ولكن ما يفعله الكثير من فناني اليوم هو تشويه وتحطيم واضح للأغنية العربية بل إساءة واضحة لها مع العذر في ذلك لكل فنان مبدع يريد تقديم ما بداخله من فن لكن السباق الحاصل في الأغنية يجعله يسير )بخجل( خلف التيار!!
نقاط سريعة
أتمنى لو أن إذاعة MBC -FM تخصص ما بعد الثانية عشرة ليلاً للطرب الأصيل بدلاً من أغاني «الشكشكة»!!
الفنان علي عبدالكريم أحد أفضل الأصوات الغنائية الخليجية وسيكون له حضور قوي جداً في الأغنية الخليجية الآن إذا استطاع أن «يبرمج» خطواته القادمة!!
ما نقدمه في )فن الجزيرة( من انفراد ما هو إلا بتضافر جهود كافة الزملاء في القسم التحريري الفني سواء في المقر الرئيسي أو في مكاتب الجزيرة وخاصة في الدمام، الاحساء، أبها، والمنطقة الشمالية وكذلك بثقة الوسط الفني بنا.
أثلج صدري ورود اسم أبو بكر سالم بلفقيه ضمن أسماء المشاركين المهمين في حفلات جدة فهذا الفنان إذا ما شارك بالفعل في تلك الحفلات ولم يعتذر كما حدث في العام الماضي سيكون اضافة قوية لأمسيات المهرجان فجمهور فنه الأصيل في جدة كبير كما هو في جميع دول الخليج والجزيرة العربية!!
خاتمة:
للشاعر الشاب الجميل القادم محمد التام:


الفراق اللي حصل
قصة من ضمن القصص
يمكن احساسي تغير
يمكن احساسك نقص
يمكن احنا في الهوى
ما تفاهمنا سوى
لين ضاعت مننا
في الحياة أحلى الفرص!!

Mukharesh 105@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved