أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

الاقتصادية

د. عاطف عبيد: نسعى للاستفادة من تكرير جزء من البترول الخليجي بما يعود بالمنفعة على الطرفين
* كتب - أحمد الفهيد:
أشاد الدكتور عاطف عبيد بالمبادرت التقنية الناجحة التي أطلقتها حكومة دبي وقال إن دبي حققت تجارب ناجحة في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات الخاصة بالسياحة والطيران، مؤكداً أن دبي قطعت أشواطاً جيدة للغاية وبجرأة شديدة أذهلت العالم اجمع وقال إننا في مصر نحاول الاستفادة منها وتبادل الخبرة بشأنها.
وتحدث رئيس مجلس الوزراء المصري خلال مؤتمر صحافي عقده في دبي عن الاستثمارات التي أنجزت وتنفذ في جمهورية مصر العربية بمساندة من دولة الإمارات من بينها عدد من مشروعات القنوات المائية بجانب نهر النيل. وأضاف: نفذ صندوق أبوظبي للاستثمار عدداً من المشروعات الاستثمارية في مصر كالفنادق والمناطق السياحية وغيرها من المشروعات التي حققت نجاحاً كبيراً، وأشار إلى أن هناك استثمارات فردية في قطاع الزراعة حيث يملك عدد من المواطنين الإماراتيين مزارع لأصناف متنوعة من الفواكه تصل مساحة الواحدة منها إلى 25000 فدان وتعتبر منتجات تلك المزارع قابلة للتصدير.
وأضاف الدكتور عاطف عبيد ان مصر تجري مفاوضات حالية مع دولة الإمارات حول تكرير جزء من البترول الذي ينقل عبر خط السوميد في مصر إلى الأسواق الأوروبية عبر البحر المتوسط وذلك بما يعود بالمنفعة على الطرفين، مشيراً إلى أن الطاقة التكريرية في مصر حالياً تصل إلى 29 مليون طن. وقال إن هذا الخط ينقل بترول السعودية والإمارات والكويت إلى الأسواق الأوروبية وسيكون تكرير جزء من هذا البترول في مصر بمثابة استثمار حقيقي تستفيد منه مصر والإمارات وبقية البلدان العربية.
ووعد بالعمل على إزالة المعوقات التي تعترض التبادل التجاري بين مصر والإمارات باعتبار أن دبي تشكل حلقة وصل مهمة بين مصر ودول شرق آسيا، مؤكداً على أهمية مساندة المناطق الاقتصادية الحرة.
وقال رئيس الوزراء المصري انه تم توقيع اتفاقية مع دولة الإمارات أثناء زيارة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع إلى مصر منذ 14 شهراً لتعزيز التعاون بين الخبرات المتنوعة في البلدين خصوصاً في مجال تكنولوجيا المعلومات، موضحاً أنه تم التحضير لمشروع القرى الذكية بهدف جذب الاستثمارات العالمية إلى كل من الإمارات ومصر، ودعم المؤسسات التي تسهم في تنمية المهارات، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك بين البلدين سيجتمع شهرياً لتبادل الآراء حول خطوات تنفيذ المشروع وتحديث شبكات الاتصال.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved