أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

الاقتصادية

مدير عام صندوق الموارد البشرية د. السهلاوي في أول حديث لـ :الجزيرة
الأمير نايف يرعى السعودة والأمن الوظيفي والاجتماعي مثلما يرعى الأمن الأمني
لا صحة لصرف رواتب للعاطلين عن العمل من صندوق الموارد البشرية
* أجرى الحوار عوض مانع القحطاني:
نفى مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية د. محمد بن عبدالعزيز السهلاوي ما يقال بأن صندوق الموارد ينوي صرف رواتب للعاطلين عن العمل من الشباب حتى يحصلوا على عمل من إيرادات الصندوق.
وقال د. السهلاوي بأنه لا صحة لهذا الكلام مطلقا لأنه ليس من أهداف الصندوق صرف رواتب للعاطلين وانما مهمة الصندوق هي الاشراف على تدريب وتأهيل العمالة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص من خلال المشاركة في تحمل تكاليف تدريبها وتأهيلها.
وقال السهلاوي في حديثه ل الجزيرة: بأن العمل جار الآن لوضع اللمسات النهائية للوائح المنظمة لعمل الصندوق.
السهلاوي يتحدث للزميل القحطاني
دورنا ليس رقابيا.. وانما لنا أهداف ونتوقع أن نرصد ما بين 500 مليون الى 700 مليون
ما تبقى من رصيدنا بعد الصرف على التدريب سوف يستثمر لصالح الصندوق
المرأة سوف يشملها خدمات الصندوق.. ونحن متفائلون بالتعاون مع رجال الأعمال والشركات
الأمير نايف راعي السعودة..
ورائد الأمن الوظيفي
* ما هي جهود وتوجهات سمو رئيس المجلس بشأن تفعيل دور الصندوق لخدمة الشباب السعودي؟
سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس هذا الصندوق هو راعي السعودة في المملكة ورائد الأمن الوظيفي والأمن الأمني والأمن الاجتماعي.. وبصفته رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية .. يعتبر هذا الصندوق إضافة جديدة من أعمال وتوجهات سموه الكريم ووجود سموه على رأس هرم الصندوق يدل ويؤكد حرص هذه القيادة على تفعيل دور السعودة في القطاع الخاص ومساعدة الشباب على إيجاد وظائف لهم وهذا الصندوق له أهمية كبيرة ويعطي انطباعاً بأن الصندوق ومهامه ستكون بالغة في الأهمية وسموه الكريم يتطلع ويوجه أن يعمل هذا الصندوق لخدمة شباب الوطن لتحقيق أهداف واستراتيجيات السعودة في المملكة.
لا صحة لهذا الكلام..
* ما صحة ما يقال بأن الصندوق سوف يصرف للعاطلين عن العمل رواتب حتى يحصلوا على عمل؟
لا صحة لهذا الكلام، لأنه ليس من أهداف الصندوق صرف رواتب للعاطلين عن العمل، وإنما تتمثل مهمة الصندوق في الاشراف على تدريب وتأهيل العمالة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص وذلك من خلال المشاركة في تحمل تكاليف تدريبها وتأهيلها أو تحمل نسبة من راتب من يتم توظيفه في منشآت القطاع الأهلي من المتدربين أو من ينسق الصندوق لتوظيفه بهذه المنشآت لفترة لا تزيد على سنتين.
هذه أهداف الصندوق
* بعض المواطنين لا يعرفون حتى الآن أهداف الصندوق.. ما هي أهدافه وأغراضه؟
يأتي إنشاء الصندوق كخطوة عملية ومهمة في مجال تدريب وتأهيل العمالة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص للمساهمة في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة وذلك من خلال المشاركة في تحمل تكاليف تأهيلها وتدريبها أو تحمل نسبة من راتب من يتم توظيفه في منشآت القطاع الأهلي من المتدربين أو من ينسق الصندوق لتوظيفه بهذه المنشآت لفترة لا تزيد على سنتين، وتتمثل أهداف الصندوق فيما يلي:
1 تقديم الاعانات من أجل تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها وتوظيفها في القطاع الخاص.
2 المشاركة في تكاليف تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها على وظائف القطاع الخاص ويحدد مجلس إدارة الصندوق نسبة هذه المشاركة، وتدفع النسبة المتبقية من قبل صاحب العمل المستفيد من تأهيل المتدرب.
3 تحمل نسبة من راتب من يتم توظيفه في منشآت القطاع الخاص بعد تأهيله وتدريبه وكذلك من يتم توظيفه في هذه المنشآت بالتنسيق مع الصندوق، ويدفع صاحب العمل النسبة المتبقية من الراتب، ويكون تحمل الصندوق لهذه النسبة لفترة لا تزيد على سنتين ويقوم مجلس الإدارة بوضع الشروط اللازمة لصرفها.
4 دعم تمويل برامج ميدانية ومشاريع وخطط ودراسات تهدف لتوظيف السعوديين وإحلالهم محل العمالة الوافدة.
5 تقديم قروض لمنشآت تأهيل وتدريب القوى العاملة الوطنية الخاصة التي تؤسس في المملكة والمنشآت القائمة بغرض توسعة نشاطها أو لإدخال الأساليب الحديثة عليها.
6 القيام بالبحوث والدراسات المتعلقة بأنشطته في مجال تأهيل وتدريب وتوظيف القوى العاملة الوطنية وكذلك تقديم المشورة الفنية والإدارية لمنشآت تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها.
مصادر دخلنا من تجديد الإقامات ورخص العمل
* ما هي مصادر الدخل لديكم؟
تتمثل مصادر الدخل للصندوق في الآتي:
1 العائدات من الرسوم التي قررتها الدولة من خلال فرض رسمين سنويين على إصدار وتجديد إقامات العمالة الوافدة ورخص عملها وهي 100 ريال على تجديد الإقامة و 50 ريال على تجديد رخصة العمل سنويا.
2 الإعانات التي تقدمها الدولة.
3 المنح والهبات والمساعدات والأوقاف التي يقرر مجلس الإدارة قبولها.
4 العائد من استثمارات الصندوق لموارده.
5 أجور الخدمات وما يقوم بتحصيله في سبيل ممارسة نشاطه في مجال الاقراض.
لا تلزم الشركات والمؤسسات..
ونقبل الهبات
* هل سوف تلزم الشركات والمؤسسات بالدفع لهذا الصندوق؟
الشركات والمؤسسات لا تدفع للصندوق بطريقة إلزامية، ولكن يمكن للصندوق قبول الهبات والتبرعات منها.
نحن في اللمسات الأخيرة من أعمال الصندوق
* ما هي الخطوات التي تعملون عليها حاليا لبدء أعمال الصندوق.. ومتى نتوقع أن يعمل؟
جاري الآن الانتهاء من وضع اللمسات النهائية للوائح المنظمة لعمل الصندوق، وفور الانتهاء منها سيباشر الصندوق مهامه المحددة له وفق نظامه الأساسي.
أحصينا من يحتاجون للعمل في المملكة
* هل يوجد لدى الصندوق إحصائيات عمن يحتاجون الى عمل؟
نعم يوجد احصائيات مبدئية.
سيكون لنا تنسيق كامل
مع مكاتب العمل
* هل سيكون بينكم وبين مكاتب العمل تنسيق؟
بالطبع سيكون هناك تنسيق مع مكاتب العمل ومع جميع الجهات ذات العلاقة.
التدريب يشمل الذكور .. والاناث
* هل سوف يخدم الصندوق القطاع النسائي مثلما يخدم الشباب الباحثين عن العمل والتدريب؟
طبعا أهداف الصندوق محددة وهي تمويل التدريب والتأهيل والتوظيف للقوى العاملة الوطنية وهذا بالطبع سوف يشمل الذكور والاناث.
نعمل على تخريج كوادر
تحل محل الأجانب
* نحن نلاحظ بأن هناك قيادات غير سعودية تعمل في القطاع الخاص . فهل يتدخل الصندوق لإحلال السعوديين محلهم؟
أهداف الصندوق أساسا هي لتسهيل التوظيف في القطاع الخاص وإذا افترضنا أن منشآت القطاع الخاص سواء كانت صناعية أو خدمية أو تجارية فنحن نعتقد بأن الصندوق من خلال التدريب سوف يخرج كوادر تعمل محل هذه القيادات غير السعودية سواء أكانت قيادية أو عادية أو فنية.
قبل السعودة.. لابد أن نفكر
في خلق الوظائف
* قطاع السياحة والفنادق قطاع كبير جدا فهل ممكن ان تستقطب بعض البطالة التي ترغب العمل ولم تجد لها وظائف حتى الآن؟
يجب قبل السعودة.. يجب أن نفكر في خلق الوظائف وهذا لن يحصل الا بوجود بيئة اقتصادية مناسبة إذا حققنا بيئة اقتصادية مناسبة فبالتالي سوف نحقق فرصاً وظيفية أكبر ومع وجود الفرص الوظيفية سيكون هناك توظيف أكثر.. وقطاع السياحة طبعا قطاع واعد في المملكة وهو متنام وأنه بإنشاء هيئة عليا للسياحة في المملكة سوف يتيح فرصاً كبيرة للشباب السعودي..
نعمل على تدريب الشباب
في العطل الصيفية
* هل هناك تنسيق بينكم وبين القطاعات فيما يتعلق بتوظيف الشباب في العطل الصيفية؟
الصندوق كما تعلم في بداياته وهو في مرحلة من مراحله الأولى.. ولكن ليس هناك شك بأن من أهدافه القائمة تشجيع التدريب والتطوير وسواء أكان التدريب التعاوني الذي هو من خلال عمل الطلاب خلال العطل الصيفية ومن خلال المراحل الدراسية أو من خلال التدريب على رأس العمل أو بشكل عام للتهيئة للتوظيف.
دورنا ليس رقابياً.. وأهدافنا واضحة
* هل سيكون دور الصندوق رقابياً على الوظائف؟
هذا ليس وارداً لنا في الصندوق نحن لا نمثل جهة رقابية.. نحن جهة واضح هدفها.. هدفنا توظيف الشباب.. وتدريبهم وتأهيلهم أما الرقابة فهي من اختصاص وزارة العمل ووزارة الخدمة المدنية.. مجلس القوى العاملة.. التأمينات الاجتماعية المؤسسة العامة للتعليم الفني هذه الجهات المعنية هي التي لها دور رقابي على الوظائف.. نحن نحاول أن ننسق مع هذه الجهات وأن تكون الرؤية واضحة.. والعمل تعاوني قبل أن يكون رقابياً..
ننفذ استراتيجية السعودة في المملكة
* ماذا تتوقعون من هذا الصندوق في حالة البدء الفعلي في العمل.
سيكون جهاز فعلي لتفعيل استراتيجية السعودة في المملكة وسيعود بالخير على شباب هذا الوطن.. وهذه طموحات رئيس المجلس أن يكون نواة فعالة.
نتوقع حجم المبالغ من 500 مليون
الى 700 مليون
* هل يوجد لديكم تصور مقترح عن حجم المبلغ الذي ستعملون من خلاله في هذا الصندوق في مراحله الأولى؟
هناك تقديرات والتقديرات تعتمد على حجم على العمالة الموجودة في المملكة أحيانا تزيد وأحيانا تقل ولكن المؤمل أن يكون هناك ما بين 500 الى 700 مليون إضافة الى أن من مصادر دعم الصندوق فتح الاعانات والتبرعات والأوقاف وهذه بوادر وطنية طيبة ونبيلة.
يجب أن يساهم فيها كل إنسان نحن في حاجة لتعاون الجميع معنا في هذه الناحية..
نعم سنستثمر هذه الأموال
* هل سيتم استثمار هذه الأموال في مشاريع تعود بالخير على الصندوق؟
الهدف الأساسي من جمع هذه الأموال هو للصرف على التدريب والتوظيف ولكن إذا كان هناك فائض إيرادات فإن الصندوق بطبيعة الحال سوف يفكر في ذلك لتنمية هذه الموارد.
علاقاتنا.. لن تكون مع الأفراد
* كيف سيتم تقييم المتدرب وهل يستحق الصرف عليه.. وهل سوف يستفيد من هذا التدريب أم لا!!؟
نحن ليس لنا علاقة مباشرة مع طالبي التدريب والتأهيل علاقة الصندوق ستكون مع المنشآت التي سوف تدرب ذلك الشاب سواء أكانت صناعية أو خدمية أو تجارية أو مؤسسات تدريبية أو تعليمية هي التي تشرف على تدريبه وانضباطه وسلوكه.. نحن ندرس حاليا المعايير والضوابط لإيجاد آلية لمسألة دعم برامج التدريب من خلال هذه المعايير.
نعمل على سد الفجوة ..
ولدينا تصور عن سوق العمل
* هل درستم الاحتياجات الفعلية لسوق العمل في القطاع الخاص؟
نحن لدينا تصور ولدينا دراسات للتعرف على الاحتياجات الفعلية عن سوق العمل في القطاع الخاص.. نحن نلمس ان هناك حاجة كبيرة لتوظيف الشباب السعودي في القطاع الخاص وتوظيف الشباب لن يتحقق إلا بإعداده إعدادا جيدا وتأهيله للعمل في هذا القطاع حتى لا يكون هناك حجة أو عذر لأصحاب المؤسسات.
نحن نرى ونلمس بأن هناك فجوة بين طالبي العمل وأصحاب المنشآت.. ونحن نحاول أن نسد هذه الفجوة من خلال التدريب والتأهيل.. المشكلة موجودة والحاجة موجودة ولكن لا يوجد تقديرات عن الوظائف الشاغرة في هذا القطاع..
الصندوق لا يدافع عن الشباب..
ولكن يسهل لهم الطريق
* هل نفهم أن الصندوق يعتبر مدافعا عن الشباب ويحقق أحلامهم في القطاع الخاص؟
ليس بهذا المفهوم.. الصندوق ليس مدافعا عن الشباب بقدر ما هو يسهل لهم العمل في القطاع الخاص ويؤمن لهم التدريب والتأهيل ويدفع عنهم المستحقات لأنه إذا أصبح الشاب مؤهلاً فلن يكون لأحد أي حجة وسوف يدعم الصندوق كل الجهات التي تقوم بتدريب الشباب السعودي.
وجدنا تجاوباً من أصحاب الشركات ورجال الأعمال
* كيف تجدون تفاعل رجل الأعمال مع الصندوق وهل لكم زيارات ميدانية لإطلاع هذه الجهات على أهداف الصندوق؟
سمو رئيس المجلس يوجه دائما أن تكون هناك صلة قوية بين هذا الصندوق ورجال الأعمال والمؤسسات لشرح أهداف الصندوق.. وفعلا كانت هناك زيارات وكان هناك تجاوب واستعداد لدعم الصندوق ويعلقون آمالاً كبيرة على توجهات هذا الصندوق.
الأشهر القادمة.. نبدأ العمل الفعلي
* هل رسم الصندوق خطة عمل مستقبليه للبدء فيها؟
بالطبع لدينا خطط وليس خطة واحدة لدينا استشاريون تم الاستعانة بهم وأعطوا بعض الدراسات التي يمكن أن يسهموا بها سريعا.. نحن لدينا خطة عمل لتنفيذ مهام الصندوق.. وهي ضمن استراتيجية معينة.. ونحن الآن بصدد وضع هذه الاستراتيجية قصيرة المدى ومتوسطة وطويلة ونحن متفائلون بأن عملنا سوف يبدأ خلال الشهور القادمة إذا استكملنا البنية التحتية الضرورية للصندوق سوف ينطلق لخدمة الإنسان في هذا الوطن الغالي والصندوق من الأمور الهامة التي يحرص عليها أن من يعمل فيه سيكون من الكفاءات العالية جدا لأنه مطلوب أن يكون أسلوب العمل في الصندوق على أحدث المستويات الإدارية والعلمية والاتصالية.. وليس المهم حجم الموظفين بقدر ما نحرص على استقطاب الكفاءات .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved