أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

الاقتصادية

وفد شركة «إن بي سي» الإيرانية يزور الجبيل الصناعية للاطلاع على جوانب التنمية الصناعية
* الجبيل - عيسى الخاطر:
قام وفد من شركة ان بي سي الايرانية بزيارة لمدينة الجبيل الصناعية للاطلاع على جوانب التنمية الصناعية واكتساب الخبرة من ما وصلت اليه مدينة الجبيل الصناعية من تقدم حضاري كبير في مجال الصناعات البتروكيماوية بشكل خاص وما وصلت اليه المملكة العربية السعودية من تقدم وازدهار بشكل عام. والتقى الوفد بسعادة مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل الدكتور جاسم بن محمد الانصاري الذي ركز على ابراز تجربة الهيئة الملكية الناجحة والفريدة في بناء هذه القلعة الصناعية التي شهدت تطورات متلاحقة في جميع الاصعدة الصناعية والعمرانية ومرافقها الحيوية التي تدعمها بنية تحتية متكاملة وتجهيزات أساسية شاملة جميع الخدمات.
وتطرق الحديث الى التوسعات العملاقة التي خضعت لها بعض مرافق الماء والكهرباء الحيوية لدعم الصناعات والتعاون المثمر بين الهيئة الملكية وشركة ارامكو السعودية رائدة انتاج الغاز الطبيعي وشركات سابك رائدة إنتاج البتروكيماويات الأمر الذي اثمر عنه استثمارات صناعية عملاقة متنوعة مشيرا الى مضاعفة حجم الصناعات خلال الخمس عشرة سنة القادمة وذلك من خلال استكمال التوسعات الصناعية الحالية المرصودة والبدء بتحديد وتطوير منطقة صناعية جديدة وتطويرها بشكل مرحلي متسلسل بحيث تماثل بمساحتها حال اكتمالها المنطقة الصناعية الحالية.
وطرح اعضاء الوفد الإيراني عدداً من الاسئلة عن الخطط المستقبلية لاستيعاب التوسعات واكد الدكتور الانصاري ان ما تم انجازه من منشآت صناعية وتطور حضاري شامل قد تجاوز 80% من الخطة الموضوعة وبشكل ايجابي كبير وعملت الهيئة الملكية بالجبيل على تحديث الخطة العامة حيث تتناول دراسة احتياجات المدينة من جميع النواحي مشيراً سعادته إلى ان المخطط العام للمدينة يشمل المنطقة الصناعية بمساحة تبلغ 130كلم2، المنطقة السكنية 170كلم2، منطقة للتوسع المستقبلي بمساحة تبلغ 200كلم2.
ونتج عن جهود التحديث الشامل للخطة العامة اعتماد خطة نمو صناعي بمعدل سنوي يبلغ 6%، كفيل بالمحافظة على حصة المدينة من السوق العالمية وامكانية زيادتها مستقبلا بالاضافة الى ارتفاع معدل التوظيف فيها.. وتم التركيز بكل دقة وعناية على وضع خطة مدروسة لاقامة مشروعات صناعية متنوعة تحقق اهدافاً استراتيجية ثابتة، لتحقيق الازدهار الاقليمي والقومي على مستوى المملكة ككل. ومن ضمن العناصر الرئيسية لهذه الخطة اهمية التركيز على تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج مع رفع مستوى المهارات الفنية والتعليمية لتوفير العديد من فرص العمل للمواطنين السعوديين.
عقب ذلك تجول الوفد في مركز الزوار وشاهدوا عرضا مرئيا وثائقيا يحكي قصة انشاء الجبيل الصناعية واطلعوا على معرض الصناعات. ونظمت جولة ميدانية شملت المنطقة السكنية اطلعوا خلالها على سبل الحياة العصرية وتوفير متطلباتها مروراً بشاطئ النخيل ومركز المدينة ومركز الجبيل الصناعية للعلوم وزيارة المنطقة الصناعية مروراً بمختبرات الهيئة الملكية ومحطات المعالجة وقنوات التبريد بمياه البحر وزيارة احد مصانع الاسمدة والبتروكيماويات وزيارة احدى الصناعات الثانوية شركة زجاج جارديان السعودية «قلفجارد».
وأعرب الوفد الإيراني عن بالغ سعادته بزيارة مدينة الجبيل الصناعية مبدين اعجابهم بحجم المشروعات الصناعية العالمية القائمة حالياً والمزمع تنفيذها متمنين ان تتضاعف الاستمارات والمشاركات السعودية الايرانية مثمنين نجاح تجربة المملكة الفريدة في بناء المدن الصناعية حيث تجسد هذه القلعة الصناعية الواقع المشرف الذي وصل اليه القطاع الصناعي بالمملكة من ازدهار مطرد وتوسع مستمر بالاعتماد على افضل تقنيات التصنيع العالمية التي ساهمت في وصول منتجات الجبيل البتروكيماوية والبترولية ومنتجات الحديد والصلب والاسمدة وغيرها الى مختلف انحاء العالم المتقدم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved