أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

القرية الالكترونية

يتصدرهم النفسيون
الإنترنت تقدم خدماتها العلاجية إلى 70 مليوناً
* الرياض خالد حامد:
قبل خمس سنوات لم يتجاوز عدد الأطباء الذين يقدمون خدماتهم عبر الانترنت ستة أطباء والآن قفز هذا العدد إلى 500 طبيب في الولايات المتحدة. وتؤكد إحدى العاملات في تقديم الاستشارات للزبائن الراغبين في العلاج عبر الانترنت وتدعى مارثا انيشورت ان هذا النوع من العلاج قد أصبح واسع الانتشار حيث سعى مايزيد على 70 مليون أمريكي إلى البحث عن العلاج عبر الانترنت خلال عام 2000م.وغالبية العاملين في هذا المجال هم من الاخصائيين النفسيين واستشاريين في مشاكل الأسرة والزواج وعدد قليل جداً من الأطباء النفسيين. وتضيف مارثا التي أنشأت لها موقعاً على الانترنت بعنوان Metahoia.org أن 90% من الاستشارات ترد بواسطة البريد الالكتروني ويأتي الرد عادة خلال يوم أو يومين وأحياناً خلال بضع ساعات.
ويطالب الاخصائي المعالج عامة باتعابه عادة عند الرد على السائل بالبريد الالكتروني في حين يسمح بعض الاخصائيين بتقديم عدد غير محدد من الاستشارات والردود الالكترونية خلال فترة محددة مقابل الحصول على الاتعاب دفعة واحدة.
وفي معظم الأحيان تتم الاستشارات بواسطة خاصية المحادثة أو مايسمى «تشات» عبر الانترنت والتي تسمح للزبون والمعالج بتبادل الرسائل الالكترونية خلال فترة زمنية لاتتجاوز الساعة.
ويلجأ البعض إلى استخدام تقنية الكاميرا والنظام الصوتي في الانترنت في المحادثة بينه وبين الاخصائي المعالج. ولايعتبر العلاج الالكتروني ناجعاً لأمراض مثل الفصام والاكتئاب ويمكن حصر أبرز مميزات العلاج بالانترنت فيما يلي:
ملاءمته لرجال الأعمال دائمي السفر.
أقل تكلفة حيث يتراوح سعر الاستشارة مابين 25 50 دولاراً في الساعة.
أسرع فاعلية حيث تشير الدلائل إلى أن الكثير من الاشخاص يكشفون عما بدواخلهم بصورة أسرع من خلال الكومبيوتر أكثر من المقابلات وجهاً لوجه مع الطبيب كما يعتبر هذا النوع من العلاج ملائماً للأشخاص ضحايا الاعتداءات الجنسية في طفولتهم ويشعرون بالحرج في التحدث عنها أمام الطبيب.
وتشير مارثا اينورث إلى أن العلاج عبر الانترنت مناسب جداً للمرضى الذين لديهم مشكلة محددة وهدف واضح ويقبلون المشورة لحل هذه المشكلة.
وتقدم مارثا اينورث نصيحة لمن يسعى إلى العلاج عبر الكمبيوتر بأن يتأكد من أن المعالج شخص مؤهل ويحمل ترخيصا بالعمل وتشير إلى أن موقعها على الانترنت يوفر قائمة بأسماء الاخصائيين العاملين في هذا المجال ومؤهلاتهم. وتضيف ان العلاج عبر الانترنت ليس بالخيار الأمثل لكل شخص ومفيد فقط للاشخاص الذين يعرفون التعامل مع الانترنت ويستطيعون التعبير عن مشاعرهم بشكل واضح ويريدون ان يكونوا صادقين مع أنفسهم ويقبلون تحمل مسؤولية العلاج بهذه الطريقة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved