أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

نادى السيارات

«فورد اكسبلورر» 2002
مهمة إكمال عشر سنوات من الريادة
* قيل الكثير عن «فورد اكسبلورر»، ولا عجب في ذلك، فمنذ اطلاقه في العام 1990م وهو لايزال يحتفظ بأعلى قائمة مبيعات السيارات الترفيهية الرياضية SUVفي الولايات المتحدة الامريكية التي تعتبر أكبر أسواق العالم من حيث مبيعات هذا النوع من السيارات.
لذلك، فإن «اكسبلورر» يشكل عصبا حيوياً في تشكيلة موديلات فورد، أكبر صانعي الشاحنات الخفيفة في العالم، فطراز «اكسبلورر» قد نجح )مع شقيقه ميركوري ماونتينير لاحقاً( في فرض سيارات هذا القطاع كبديل واقعي عملياً وممتع ترفيهياً عن السيارة السياحية المألوفة )السيدان(.
والجيل الجديد من «اكسبلورر» ليس فقط أطول وأعرض وأوسع من سابقه، بل هو يحقق قفزة نوعية كبيرة في وسائل الحماية، وفي كيفية تركيب التعليق الخلفي المستقل والجديد، مع بنية هيكلية لاتزال تعتمد القاعدة السفلية )الشاصي( التقليدية، ولكن بأسلوب ذكي، بحيث تنخفض أرضية المقصورة مما يسهّل من عملية الصعود والنزول من والى السيارة ودون أن ينخفض هامش ارتفاع السيارة عن الأرض، مع إتاحة الفرصة لوجود مساحة كبيرة للصف الثالث.
لقد تحوّل «اكسبلورر 2002» إلى سيارة ترفيهية عائلية تتسع حتى )7( ركاب، ومجهّزة بأحدث وسائل الحماية، بما فيها تلك التي ترصد درجة تمايل الهيكل لتنطلق فوراً الستائر الهوائية الجانبية فور بلوغ التمايل حد الانقلاب، فتبقى الستارة منتفخة لمدة )6( ثوان في الجانب المنقلب لمنع سقوط الركاب من النافذة.
وإن لم يكن مانع الانزلاق الكبحي جديدا على «اكسلبورر» فالجيل الجديد يأتي ايضا بوسائل تعمل على تصحيح الانحراف الجانبي عن طريق تشغيل مكبح العجلة الملائمة مع تخفيف بخ الوقود اذا اقتضى الأمر.
وعدا عن التحسينات الكثيرة في القاعدة وأنظمة التعليق، يأتي )اكسبلورر( بمحركات جديدة ذات قدرات وأشواط كافيه لأداء المهام المطلوبة منه.
محرك القمة يتضمن )8( اسطوانات على شكل حرف )V( بقوة )240( حصاناً عند 5200 دورة في الدقيقة يؤمن انطلاق المركبة من مرحلة السكون إلى سرعة 100كم في حدود 5.9 ثوان فقط.
منظومة الدفع المرتبطة بهذا المحرك تتضمن ناقل حركة )جير( آلي من )5( سرعات أمامية يتميز بنقل الحركة بكل هدوء وسلاسة أما علبة التروس المرتبطة فيه فتتضمن نسبة طويلة )H i( وأخرى قصيرة )Lo( وقد تم تطوير نظام توزيع العزم الأوتوماتيكي )Control Trac( الذي يعمل على توزيع العزم تدريجياً بين العجلات الأمامية والخلفية عند تحسس الانزلاق، بحيث أصبح هذا النظام يتجاوب بسرعة أكبر.
المواصفات الخارجية الأخرى التي يتميز بها الجيل الجديد من «اكسبلورر» عديدة، منها: اتساع زاوية الدخول والخروج من والى السيارة، والإنارة الأوتوماتيكية قرب الأبواب من الخارج، وانخفاض مستوى الباب الخلفي للسيارة بما يسّهل تحميل الاشياء بكل يسر وسهولة الى داخل السيارة.
مع جيل «أكسبلورر» الجديد، تُعيد «فورد» ابتكار مفهوم أنتجت من جيله الأول أكثر من )6.3( ملايين وحدة!
الجدير بالذكر أنه بدأ تسويق هذا الجيل الجديد من «اكسبلورر» في أسواق الولايات المتحدة، على ان يتم تسويقه في أوروبا والشرق الأوسط خلال هذا الصيف أو في نهايته. ونحن في انتظارها!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved