أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

نادى السيارات

الأمور التي ينبغي اتخاذها عند شراء سيارة جديدة )2-3(
تحدثنا في حلقة سابقة عن بعض الأمور التي ينبغي مراعاتها عند شراء سيارة جديدة، نوجزها في ثنايا الفقرات التالية مع اضافة بعض النصائح الأخرى المكملة لها:
1 اختر السيارة المناسبة لك ولعائلتك من حيث السعة والراحة، ولا تدع الشكل يهزم المضمون.
2 حدد الهدف الرئيس من شراء السيارة: هل للتنقلات الشخصية والعائلية أم لنقل الركاب والبضائع، أم للرحلات البرية والسفر.
3 ابحث عن السيارة التي تؤمن لك وللركاب أكبر قدر ممكن من السلامة والأمان )كوجود الوسائد الهوائية الأمامية والجانبية، والمكابح الفعّالة التي تتضمن نظام منع الانغلاق )ABS( وتصميم مقصورة القيادة ضمن شبكة من المواد الفولاذية شديدة الصلابة، ووجود مراكز تحطم في الأمام والخلف لامتصاص الصدمات ومنع وصولها ما أمكن إلى مقصورة الركاب، ووجود أحزمة المقاعد ذات الثلاث نقاط ... الخ.
4 احرص على اقتناء سيارة تتضمن جهاز منع السرقة. إذ إن وجود مثل هذا الجهاز بات ضرورة لا غنى عنها، وبالأخص عند السفر بالسيارة إلى خارج البلاد، أو عند ترك السيارة واقفة أمام المنزل أثناء السفر.
5 من الاخطاء الشائعة لدى الناس هي اعتقادهم بأن ناقل الحركة )الجير( اليدوي أفضل من الآلي. وفي الحقيقة فإن المرء يعجب من أين تولّدت هذه الفكرة الخاطئة. ولعل لنا وقفة طويلة في الاسبوع القادم حول هذا الموضوع، حيث سنستعرض بالتفصيل المزايا والفروقات التي تفصل بين الجير اليدوي والآلي ومن ثم اثبات ان الجير الآلي أفضل بأشواط من الجير اليدوي حتى وان كانت السيارة ذات دفع رباعي!
6 كذلك من الاخطاء الشائعة لدى الناس أن مجموعة الجر الخلفية أفضل من الأمامية )أي أن السيارة بدفع خلفي أفضل من الدفع الأمامي( وفي الحقيقة فإن لكل نوع مزاياه وعيوبه ولعل لنا وقفة مفصّلة في أحد الأعداد القادمة حول هذا الموضوع.
7 إذا كنت من مرتادي الطرقات السريعة وتقود السيارة لمسافات طويلة، فإنه من الأفضل لك اقتناء سيارة تتضمن مثبت سرعة، إذ إن ذلك سيحد من الارهاق الناتج عن الضغط على دواسة البنزين لمدة طويلة )علماً بأنه ليس من المستحب ابقاء مثبت السرعة في وضع التشغيل )on( لمدة طويلة، إذ قد يؤدي ذلك الى اجهاد المحرك نوعاً ما، والأفضل هو ان تتناوب في ذلك(.
8 تأكد من ان السيارة التي تنوي شراءها تتوفر لها قطع الغيار بشكل فوري ودائم )ما أمكن( و أن خدمات ما بعد البيع على مستوى جيد، وأن مهندسي الصيانة في ورش الوكالة يتمتعون بمستوى فني متقدم وعلى إلمام بتكنولوجيا السيارات الحديثة.
9 احرص على ان يكون الوكيل أو المعرض الذي ترغب شراء السيارة منه ملتزما بالمواصفات العالمية لجودة التخزين )كوجود سقف عاكس للشمس على طول المستودع يمنع من وصول أشعة الشمس والحرارة إلى السيارات مباشرة بما يؤدي الى سرعة بلي الاطارات وطبقة الدهان اضافة الى تأثر الأجزاء البلاتستيكية الداخلية )التابلوه( نتيجة الوقوف الطويل تحت أشعة الشمس وفي درجات حرارة عالية، وأن تكون الاطارات في حالة سليمة لم تظهر عليها علامات التشقق نتيجة لإهمال معايرة ضغط الهواء فيها من جهة ووقوف السيارة لمدة طويلة دون تحريك من جهة اخرى(.
يتبع -

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved