أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

نادى السيارات

الأسد يتجول في الشوارع!
بيجو 607 الجديدة.. لا حدود للإبداع
* يبدو أن سيارة بيجو 607 ذات المظهر الآسر قد أكملت وبنجاح سد ثغرة السيارات الكبيرة والفخمة التي كانت لدى الصانع الفرنسي العملاق «بيجو».
وكان موعد اطلاق هذه السيارة الجميلة قد تأجل مرات عديدة حتى يتسنى اخراجها بالصورة الكاملة دون أية عيوب لاحقة قد تطرأ عليها، بخلاف ما أقدم عليه بعض الصانعين الآخرين من تسريع عجلة الانتاج لسياراتهم وتسويقها مبكراً مما عرضهم للوقوع لاحقاً في بعض الاشكالات التي تمثلت في وجود عيوب تصنيعية في بعض الطرازات كان بالامكان تلافيها عن طريق الاختبارات المكثفة والمتكررة على الطراز الذي يراد تسويقه، وهو ما احسنت «بيجو» فعله.
الأبعاد الخارجية لسيارة «بيجو607 » تغيرت عن سابقتها «605» فاصبح طولها )4870 ملم( أي أنها أطول من سابقتها ب)150( ملم، أما العرض فقد زاد بمقدار )37( ملم ليصبح )1830( ملم. وقد تم استخدام مادة الفولاذ لتحقيق صلابة عالية وخفة في الوزن.
الشكل الخارجي للسيارة، وكما هو واضح للعيان، جذاب للغاية ولافت للنظر بفضل الخطوط الاساسية للسيارة التي توحي بالهجومية والاناقة في نفس الوقت.
مقصورة القيادة فخمة ومريحة، فالجلد الطبيعي غطى معظم المقصورة، ابتداء من لوحة القيادة وحتى عجلة القيادة ومروراً بحاشية الأبواب وانتهاء بالمقاعد نفسها.
ومن العناصر الأخرى التى يعتد بها في هذا المقام هو الزجاج المزدوج والداكن الذي يحد من دخول الحرارة الخارجية أو الضوضاء الى داخل مقصورة القيادة التي تنعم بمكيف هواء بارد يمكن ضبطه بعدة اوضاع لتحقيق تبريد فعال لكل من السائق والركاب.
وسائل الامن والسلامة في بيجو 607 متنوعة أبرزها وجود مكابح فعالة مزودة بنظام بوش لمنع الاغلاق )ABS( يتضمن توزيعاً الكترونياً لقوة الكبح بين العجلات الاربع، اضافة إلى نظام ميكانيكي مساند للكبح المفاجئ في الحالات الطارئة. وهناك الوسائد الهوائية الأمامية والجانبية واخرى في السقف تعمل جميعها على تحقيق سلامة السائق والركاب الى حد كبير عند وقوع الحوادث.
جهاز التعليق في بيجو «607» يوفر قمة الراحة والتماسك على الطريق فنظام )AMVAR( للامتصاص الالكتروني التحكمي هو بلا شك خطوة جديدة لبلوغ الراحة والتماسك على الطريق، وهو النظام الأول في العالم الذي يوظف )9( برامج امتصاصية مختلفة مع تحكم مستقل للتروس الأمامية والخلفية )بدلا من برنامجين للعجلات الاربع كما هو متبع في السيارات الأخرى( فإذا اكتشف الترس الأمامي حفرة بالطريق يعمل الترس الخلفي مباشرة على امتصاص صدمة الحفرة.
محرك القمة في سيارة بيجو 607 يتضمن )6( اسطوانات بشكل )V( وسعة 3 لترات يوفر 210 أحصنة من القوة عند 6000 دورة في الدقيقة، وهو يستخدم نظام التوقيت المتغير ونظام ادخال Variable timing and inlet system بما يحقق أداءاً قوياً وسلاسة في القيادة، واستهلاكاً أقل للوقود، وقيادة ثابتة بدون اهتزازات.
ناقل الحركة )الجير( يتضمن نظام تيبترونيك من صنع بورش الذي يعطي السائق حرية الاختيار ما بين النقل الآلي للحركة أو التعشيق اليدوي، ويستطيع البرنامج الاوتوماتيكي المدمج في هذا النظام التعرف على نمط قيادتك، بل وعلى نوعية الطريق أيضاً بما يحقق في النهاية قيادة سلسلة وتجاوباً سريعاً.
المواصفات التي تتمع بها هذه السيارة الجميلة يصعب الاحاطة بها من حيث الناحية التقنية والهندسية من خلال هذه الاسطر، ولكننا نعد قراءنا الكرام بتقديم عرض مفصل عن هذه السيارة في احد الاعداد القادمة بإذن الله.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved