أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

نادى السيارات

مواصلة هجومها التكنولوجي
فولفو :SCC الريادة في الأمان والسلامة
* كشفت فولفو عن الخطوط العريضة للسياسة التي ستعتمدها في المستقبل القريب، وباعتماد نفس الهدف والمضمون : سيارات آمنة بتكنولوجيا متطورة.
وفي معرض ديتريوت للسيارات الذي عقد مؤخراً، قدمت فولفو )التي تنضوي مع ماركات أخرى كجاكوار ولاندروفر تحت مظلة فورد( طراز كوبيه تجريبي كبير الحجم اطلقت عليه اسم )SCC( اختصاراً لكلمة Safety Concept Car التي تعني «مفهوم السلامة لسيارات المستقبل».
الفكرة المستوحاه من هذا التصميم ترتكز على مبدأ مضمونه وجوب تركيز السائق على الطريق وسهولة رؤيته للمركبات والاجسام المحيطة بسيارته من كافة الجوانب بما يعين على الحد من الحوادث.
وقد عمل مصممو السيارة هذه على تعزيز عوامل الرؤية المتوفرة للسائق، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال التصميم المميز للالواح الزجاجية التي تحيط بالسيارة من كافة الجهات.
ومن الابتكارات التي تشملها هذه السيارة التجريبية وحدة رادار تنبّه السائق إلى وجود مركبات قادمة من الخلف جهة الزاوية العمياء باستخدام كاميرات موجهة نحو الخلف ومدمجة في المرايا الجانبية )الزاوية العمياء هي تلك المنطقة التي تقع فيها السيارات بعيداً عن مجال رؤية السائق من جهة اليسار أو اليمين حتى بوجود المرايا الجانبية للسيارة، وهي تتسبب في وقوع كثير من الحوادث، بالنظر إلى أن السائق عادة ما ينعطف نحو اليمين أو اليسار اعتماداً على المرايا الجانبية دون أن يدرك وجود سيارات تسير بجواره في الزاوية العمياء(. كما تم تزويد السيارة بتقنية الاضاءة التوافقية، حيث يتم تسليط الحزم الضوئية للمصابيح الأمامية بما يتوافق مع اتجاه السيارة، الأمر الذي يمكّن السائق من مشاهدة الطريق على نحو أفضل، وبالتالي تجنب مفاجآت الطريق ما أمكن، ويعزز ذلك كله الرؤية الليلية باستخدام الاشعة تحت الحمراء لاطالة مجال الرؤية الأمامية إلى حدود تتجاوز المنطقة التي تنيرها المصابيح الأمامية.
المصابيح الخلفية اشتملت على نظام فريد من نوعه، يعمل هذا النظام على اساس تفاعل اضواء المكابح في الخلف )الحمراء( مع طبيعة الكبح، فإذا كان السائق يستخدم المكبح بطريقة عادية )أثناء القيادة الطبيعية( فإن الأضواء الخلفية تومض بشكل عادي كما هو متعارف عليه، أما إذا استخدم السائق المكابح بشكل عنيف أو مفاجئ فإن الإضواء الخلفية تصبح تومض بشكل سريع لتنبيه سائقي السيارات القادمين من الخلف. تجدر الإشارة هنا إلى أن مبدأ السلامة الذي تتبناه «فولفو» لا يقتصر على السائق أو الركاب فحسب، بل إن الأمر يطول المشاة وراكبي الدراجات الهوائية والنارية على حد سواء، وذلك من خلال تجهيز وسائد هوائية خارجية مدمجة في مقدمة السيارة وعند الزجاج الأمامي بحيث تنتفخ هذه الوسائد فور اصطدام أي جسم بها )وفقاً لشدة الصدمة(.!
إن «فولفو» تؤكد من خلال هذه الابتكارات أنها مازالت أفضل صانع سيارات آمنة في العالم، وأن هذا اللقب لم يأت من فراغ، بل من خلال سعي الشركة الدؤوب إلى تطوير مفهوم الأمن والسلامة لأعضاء منظومة السير: السائق والركاب والمشاة وسائقي الدراجات الهوائية والنارية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved