أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th May,2001 العدد:10472الطبعةالاولـي الخميس 8 ,ربيع الاول 1422

عزيزتـي الجزيرة

بعد أن استبشرنا بافتتاحه
لماذا لا يكون مجمع الأمير سلطان لجميع الصفوف؟!
المكرم رئيس تحرير جريدة الجزيرة أ. خالد المالك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ خمس سنوات استبشر اهالي مدينة بريدة بافتتاح الصرح التعليمي الكبير الذي حمل اسما غالياً على أبناء المنطقة وهو مجمع الأمير سلطان التعليمي بمراحله الثلاث «ابتدائي، متوسط، ثانوي» ومنذ تلك اللحظة وهذا الانجاز التعليمي الكبير محل اشادة واهتمام من قبل اهالي منطقة القصيم، ليس سرا أنه المشروع الأول على مستوى المملكة والذي تبعه مشاريع أخرى مماثلة في الرياض وجدة وبعض مدن المملكة وما هذا إلا للنجاح الكبير الذي تحقق لهذا المجمع، ورغم بعض الهفوات والأخطاء التي تحدث كثيرا في مدارس عادية، إلا ان الغالب على هذا المشروع ان النجاح ديدنه وشعاره الذي بدأ واستمر به هذا المشروع العملاق.
تتهدده وفاة او «وأد» في مرحلته الأهم والابرز وهي المرحلة الابتدائية، وذلك بحجة التطوير والتعديل، والذي لا يكرهه احد ولا يرفضه حريص، ولكن هذا التطوير كان يجب ان يكون منبعه ومصدره من المستفيدين منه وهم اولياء الامور، لا مجرد قرار اداري بحت، قد يصيب فيه مصدره وقد يخطئ!! وهذا القرار نص على «تفريغ» المجمع من جميع الطلاب الذين هم في الصفوف من الصف الأول وحتى الصف الرابع!! بمعنى ان مجمعا طلابيا ضخما يشتمل على ثلاثين فصلا دراسيا وعدد كبير من القاعات المدرسية المتميزة.، والأقسام الحديثة التي اضيفت له من غرف وسائل واماكن تعليمية مناسبة، كلها ستكون فقط للمرحلتين الخامسة والسادسة فقط!! ولعل الحجة التي بموجبها اتخذ هذا القرار هي تحويل مسمى المجمع الى مجمع الامير سلطان للمتفوقين، وكأن التفوق صفة لا تتوجد إلا في الصف من الخامس فما فوق.
هذا القرار يعني «طرد» اكثر من 75% من طلاب المجمع وتوزيعهم على مدارس أخرى وهذا الأمر لا يخفى ضرره التربوي على نفسية الطالب، الذي سيجد نفسه مجبرا لان يبدأ مع زملاء جدد ومدارس جديدة وما يحتاجه في ذلك لاثبات نفسه وتفوقه!! ولا اعرف حقيقة ما المانع ان يكون المجمع «للمتفوقين» بوجود جميع الصفوف؟؟ خاصة وان نظريات التربية الحديثة تشير الى ان التأثير والاهتمام بالنشء ممن هم دون العاشرة يكون اكثر فائدة وجدوى، وقد ذكر الدكتور طارق السويدان وهو من المهتمين المعروفين بتنمية الابداع البشري في احدى كتبه المطبوعة ان نسبة الاطفال المبدعين اقل من 5 سنوات 90% و7 سنوات 10% و8 سنوات 2%!! بمعنى ان كلما تأخر العمر.. قلت القدرة على الابداع. والغريب في حالة ادارة تعليم القصيم انها في بداية الأمر قالت لأولياء الأمور انه سيتم تفريغ مدرسة تحفيظ القرآن رعاية المتفوقين! ثم هي الان تغير رأيها، وترى ان تبقى مدرسة تحفيظ القرآن الكريم على وضعها ويتم تحويل الطلاب لمدارس قريبة من منازلهم!! ونحن ازاء هذا التناقض وعدم الثبات في اتخاذ قرارات اكيدة لا نعلم بأي حال وطريقة يكون عليه ابنائنا في العام القادم؟؟
وهل نبدأ اجراءات النقل من الان ام ننتظر اشارتهم؟ والاقتراح الذي سمعته من اكثر من ولي أمر كلفوني بنقل معاناتهم لمن بيده الحل والربط، هو ان يتوقف القبول في المجمع في العام القادم للصف الأول، على أن تبقى!!.. الصفوف من الثاني وحتى السادس، والعام القادم يكون من الثالث للسادس وهكذا وبهذا ضمان استقرار للطلاب الموجودين فيه، وضمان ايضا لتكثيف الجهد باخراج جيل طلابي بارز على مستوى المملكة من خلال تكثيف الاهتمام. بقي ثمة ملاحظات كانت تسجل نفسها وبوضوح على المجمع «الابتدائي» طيلة السنوات الماضية، لعله في الاهتمام المتميز هذا يتم الالتفات لها، من ذلك الضعف الكبير في مجال الانشطة الطلابية!! فكل من قدر له حضور حفل نشاط لا منهجي يجد الاهمال الكبير لهذا المجال، سواء من حيث تنظيم الجماعات او المسابقات المختلفة، او الزيارات المتنوعة، وهذا ايضا ينسحب على الاذاعة المدرسية، فهي وبشهادة عدد من المدرسين الذين ناقشتهم، فقيرة فنيا ولا تقدم للطالب أي جديد!! فالوجوه مكررة والمواضيع خالية من التجديد!! وتصوري ان الاذاعة موطن رحب للتدريب على مواجهة الجمهور واكساب الطلاب الثقة في التحدث أمام الجميع، واستغربت من طالب متفوق في الصف الخامس حينما سألته عن خروجه فقال انه لم يخرج، والسبب ان المدرس يقوم بمنح ورقة الفقرات لعريف الصف الذي لا يخرج إلا زملاءه.
النقطة الأخرى هي ان الارشاد الطلابي رغم عدد الطلاب الكبير إلا انه يبقى دون المأمول!! ويكفي ان ابني غاب في الفصل الثاني اكثر من 17 يوماً.. منها ثلاثة ايام متتالية.. ولم يتم الاتصال على المنزل للتأكد عن سبب الغياب ولا مرة واحدة!! اضافة لعدم الاهتمام بآداء الطلاب للواجبات من عدمه!! فليست هناك متابعة لدفتر الواجبات الذي مع الطالب، وتنفيذ الطالب للواجب يتوقف علي الطالب نفسه!! وحرص أهله!! وان نفذه او لم ينفذه سيان!! وابني كان حريصا على متابعة الواجب اولا بأول في بداية العام.. ولكن ولانه لاحظ ان من يحضر ومن لا يحضر سيان.. سلك طريق الذين لايحضرون!! وفي مجال الارشاد.. نعلم ان المرشد يحتاج لان يتمتع بصفات معينة خاصة وهو يتعامل مع اطفال، ولكني اجد نفورا من الطلاب للمرشد، وكثيرا ما أرسلت ابني بموضوع وتم صرفه!! حتى انه تم توزيع استبانة على أولياء الأمور عما يراد مناقشته في اجتماع اولياء الأمور، وقمت بتعبئة النموذج قبل الحفل باسبوع وارسلته مع ابني.. الذي اعاده لي سبب ان المرشد مرة طرده من «مكتبه» وثانية «اقفل» على نفسه.. حتى انتهى الحفل.. والنموذج ما زال معي.. اخيراً.. لابد من اعادة النظر ببعض المدرسين الموجودين في المجمع، فرغم ان الغالبية ممن يشار اليه بالتميز والتمكن، إلا ان هناك بعضا منهم قد يفسدون هذا الجهد بسبب تقصير معين، وكلي ثقة ان ادارة المدرسة واشراف ادارة التعليم على علم بهم. بقي ان اشيد بتميز الاستاذ صالح التويجري مدير تعليم القصيم، وحرصه الكبير على تطوير وتنمية التعليم في المنطقة، وهذا الحرص امر باد للجميع سواء من المعلمين، الذين يلقون كل رعاية واهتمام، أو من المنتفعين بالتعليم.. وللجميع خالص التحيات واصدقها.
محمد نايف الدعجاني
بريدة - امارة القصيم

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved