أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 1st June,2001 العدد:10473الطبعةالاولـي الجمعة 9 ,ربيع الاول 1422

عزيزتـي الجزيرة

على رسلك أيها الدكتور الكريم
تسعة مكاتب قد تزيد من استمرارية هذا الركود
عزيزتي الجزيرة:
بعد التحية:
عندما صفصفت كلماتي ونظمتها على عجل وبعثت بها الى صفحة «عزيزتي الجزيرة» كنت أقصدمن ورائها التهنئة للدكتور «الهويمل» على هذا المكان الجديد وكذلك طرح الرؤية المبسطة والسريعة عن الرابطة وعدم حضورها في الساحة وعن فكرة «الأدب الإسلامي».. ولم أتوقف كثيرا وأقلب في هذا المقال هل «يسر الدكتور أو لا يسره» لأنني أعرف الأريحية والمساحات الحوارية التي يقف عليها وينطلق فيها الدكتور أعرف احترامه وتقبله للرأي والرأي الآخر..
ولكن لم أكن أعرف أن هذا الكلام سيغضب الأخوان في «الرابطة» ويرفضون كلامي ويصفونه «بالمغالطة الشديدة» وذلك عن طريق الدكتور سعد أبو الرضا في صفحة عزيزتي الجزيرة في يوم الاثنين 27/2 تحت عنوان على رسلك أيها الكاتب.. لا يسر الهويمل أن توصف الرابطة بالركود وأخذنا الدكتور في رحلة طويلة يتنقل بنا بين مكاتب الرابطة «التسعة» ويطلعنا على جمال بناياتها وعلى «الفاعلية» والنشاط والحيوية التي تضج بها هذه المكاتب ويكفيك من هذا النشاط والفاعلية الاجتماعات التي تعقد كل «ثلاث سنوات» ووجدها الدكتور «سعد» فرصة سانحة لعرض مشاريع وإنجازات رابطة الأدب الإسلامي التي لا أدري كيف تحدها وتسعها هذه المساحة البسيطة وتحتويها هذه الزاوية الصغيرة.
عزيزي الدكتور الكريم لا تتصور أنني في «مقالي» السابق أقف ضد الرابطة وإنشائها ولا أوافقها على اتجاهها بالعكس فأنا معها ومع اتجاهها وأتمنى أن تزداد نشاطاتها ويزداد حضورها.. ولكن أيها الدكتور الكريم ألا ترى معي أن تنقل جهود الرابطة بين تسعة مكاتب وانزواءها داخلها ركود.. ألا ترى معي أن ثلاث سنوات سفر بعيد وعمر طويل لعقد الجلسات والاجتماعات وهذا قمة الركود.
الدكتور سعد أبو الرضا.. ماذا أعني بالركود؟ أعني به عدم «الحضور» أن تضطرم الحياة وتعترك الساحة وتمتلئ المكتبات بالأدب الغث الساقط وبالروايات والقصص المنحرفة والمنحلة - وهذا من صميم عملكم ومن أولويات نشاطكم - وأنتم تنظرون للأدب الإسلامي وتتحدثون عن مفاهيمه ومصطلحاته .. أفراد بإمكانيات بسيطة وبخبرة بسيطة ينشئون صحفاً ومجلات تشق طريقها بقوة وتثبت نفسها بقوة وسط هذا الزحام وتلاقي رواجاً وانتشارا وتحتفي بنجاح باهر.. وأنتم يا أصحاب التسعة مكاتب ويا أصحاب رابطة الأدب الإسلامي تخرجون مجلة )...( بسيطة تنزل الى السوق بخجل شديد وتسترخي على رفوف المكتبات وهي متلحفة بغطاء بلاستيكي يخفي معظم خطوطها ويغطي كتاباتها فلا تمسها الأيدي ولا يقرأها الناس ناهيك عن غلافها «المتواضع» وشكله المقزز الذي لا يشد ولا يجذب القارئ وكذلك تصاميمها وإخراجها.. بل عن المضمون والمادة «الدسمة» التي تنتظرك داخل هذه المجلة وهي زحام هائل من المقالات التي تتحدث عن الأدب الإسلامي ومواضيعه ومفرداته فهي من الخارج بشكل الكتاب ومن الداخل عبارة عن مجموعة من المقالات وإذا كانت الرابطة «تحبو» في هذه المجلة شهرا كاملا فأنا قادر على اختصار هذه المسافة بأسبوع والطريقة كالآتي: أجري اتصالاتي مع مجموعة من الكتاب والباحثين وأكلفهم بإعداد وتحضير مواضيع عن الأدب الإسلامي ومن ثم أجمعها وأخرجها بشكل كتاب رأس كل اسبوع.
المجلة أيها الدكتور الكريم مجلتان: مجلة نخبوية بحثية عميقة في الطرح عميقة في الدراسة ومجلة ثقافية أدبية تتعامل مع جميع الطبقات وتعايش الواقع وتواكب الحدث بل تسابق على الحدث لتكسب القارئ.. ومجلتكم «مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء..».
وإذا كنتم من أصحاب القسم الأخير أي «المجلة» التي تتعامل مع جميع الطبقات فالمهمة صعبة والطريق شائك لأن الساحة مزدحمة والمحلات التجارية ممتلئة ومشبعة بالمجلات والجرائد المتنوعة في الطرح والمبدعة بالاخراج والجميع في سباق على هذا المتلقي الغارق العائم الذي لا يدري ماذا يشتري وبأي مجلة يقرأ.. أيها الدكتور ا لكريم أنتم في هذه المجلة بحاجة الى أسرة متكاملة من الكتاب المبدعين ومن الفنيين في التصميم والاخراج وكذلك الصحافيين المتميزين لأن المجلة لا نلمس عليها المسحة الصحافية التي تلبسها ثوبا جذابا للقارئ كي تشده وتجذبه إليها.. ثم إنكم أنتم في الرابطة تنطلقون من هدف إسلامي وهو تنوير القارئ وأخذه من بين هذا الزحام وإنارة الطريق له وإضاءته بالكلام الصادق الجميل إذاً لماذا لا تعرضون بضاعتكم بكرم وهدوء وتجعلونها بين يدي القارئ يقلبها وينظر فيها لعلها أن تشده ويقتنيها بعيدا عن هذا «التحصين الغلافي» إن صح التعبير وتقديم المال أولا ثم القراءة..
عزيزي الدكتور الكريم أفكاركم وآراؤكم ومناقشاتكم وأطروحاتكم لا يعرفها المتلقي والشاب المسلم من خلال «مكاتبكم التسعة» بل يعرفها من خلال هذه المجلة فهي الوجه الثقافي المشرق لكم وتقدم المجلة وإبداعها ورقيها هو من تقدمكم وابداعكم ورقيكم أما نزولها وتباطؤها فهو من نزولكم وتباطؤكم فأتمنى مزيدا من التقدم والرقي والابداع لهذه المجلة وكذلك مزيدا من التدفق بأكثر من مجلة وأكثر من مساهمة ومشاركة.
عزيزي الدكتور الكريم الحديث عن الرابطة وأدبها لذيذ وجميل والنقاط التي ذكرتها في مقالك جميلة وكثيرة وتأخذ مساحات كبيرة من الوقت والورق ولكنني تركت معظمها من أجل توضيح هذا «الركود».
خالد عبدالعزيز الحمادا
بريدة

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved