أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 1st June,2001 العدد:10473الطبعة الثانية الجمعة 9 ,ربيع الاول 1422

الاولــى

اجتماعات أمنية قادمة.. واستمرار القصف والتوغل
إسرائيل تعد لحرب شاملة.. وليبرمان يدعو إلى تفكيك السلطة الفلسطينية
* * القدس - غزة - القاهرة - الوكالات:
حذر صائب عريقات وزير الحكم المحلي الفلسطيني امس الخميس من ان اسرائيل تعد لشن عدوان وحرب شاملة ضد الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية.
وقال عريقات وزير الحكم المحلي في السلطة الفلسطينية ان تصريحات المسؤولين الاسرائيليين السياسيين والعسكريين تؤكد ان "اسرائيل تنوي القيام بحرب وعدوان شامل على الشعب الفلسطيني وتدمير السلطة الوطنية الفلسطينية".
وكان وزير الإسكان الاسرائيلي ناتان شارانسكي هدد امس بشن الحرب على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اذا لم يضع حدا للانتفاضة.
ونقلت صحيفة "هآرتس" امس الخميس عن الجنرال يسرائيل زيف قائد قوات المشاة "ان احتمال دخول اسرائيل في حرب شاملة ليس امرا مستبعدا".
واضاف عريقات في تعقيبه على تصريحات شارانسكي والجنرال زيف "هذا بالفعل جزء من التمهيد للعدوان الاسرائيلي المستمر والمبيت على شعبنا والذي سيتصاعد ضد الشعب الفلسطيني وكل ما يقال عن وقف اطلاق
النار لا اساس له من الصحة وهدفه كما قال الوزير الاسرائيلي هانغبي هذا لاقناع الشعب الاسرائيلي للتحضير لضرب السلطة الوطنية".
وطالب عريقات العالم "بسرعة التحرك الفوري من اجل توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني" وتابع قائلاً: "بعد ان كشفوا "الاسرائيليون" عن المخطط الحقيقي لحكومة ارييل شارون لم يعد للعالم ما يبرر عدم ارسال قوات حماية دولية للشعب الفلسطيني".
وحذر عريقات اخيرا من ان "تصريحات المسؤولين الاسرائيليين ليست مجرد تهديد انما تهيئة للرأي العام الاسرائيلي والدولي لما تنوي اسرائيل من شن عدوان وحرب على السلطة الوطنية والشعب الفلسطيني".
ودعا وزير البنى التحتية الوطنية في الدولة العبرية افيغدور ليبرمان من حزب "اسرائيل بيتنا" المتطرف "اربعة نواب" امس الخميس الى تفكيك السلطة الوطنية الفلسطينية واقامة كانتونات محلها في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال ليبرمان للاذاعة الاسرائيلية العامة "علينا ان ندخل الى القطاع الفلسطيني وندمر فيه خلال 48 ساعة كل مخزونات السلاح والبنى التحتية".
من ناحية اخرى دعت حركة السلام الاسرائيلية "يش غفول" )هناك حدود( امس الخميس العسكريين الاسرائيليين الى رفض المشاركة في "جرائم الحرب" التي يرتكبها الجيش في الاراضي الفلسطينية على حد قولها.
ووجهت الحركة دعوتها في بيان ستنشره الصحافة الاسرائيلية اليوم الجمعة ووصلت نسخة منه الى وكالة فرانس برس "ايها الجندي، ارفض المشاركة في جرائم حرب".
وعددت الحركة في اطار "جرائم الحرب" عمليات "تصفية" ناشطين فلسطينيين والقصف واطلاق النار على المدنيين العزل وتدمير المنازل والمساحات الزراعية وحصار المدن الفلسطينية الذي يمنع وصول المواد الغذائية والادوية الى الفلسطينيين.
وفي 9 حزيران/ يونيو ستنظم الحركة امام قاعدة تزريفين العسكرية في جنوب تل ابيب تظاهرة دعم لاحد ناشطيها غابي وولف "18 عاما" المسجون بسبب رفضه اداء الخدمة في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وعلى صعيد الاجتماعات الامنية عقدت عند معبر بيت حانون شمال قطاع غزة الليلة قبل الماضية جولة ثانية من المحادثات الامنية الفلسطينية الاسرائيلية برعاية امريكية دون حدوث تقدم يذكر..
وكانت الجولة الاولى قد عقدت الثلاثاء الماضي عند رام الله.
وصرح مصدر مسؤول بمديرية الامن العام الفلسطينية بان الجانب الفلسطيني ينتظر الاستجابة الاسرائيلية بشأن المطالب الفلسطينية التي قدمت خلال هذه الجولة.
وقال المصدر.. ان هذه الجولة كانت مخصصة لبحث قضايا ميدانية على الارض للتخفيف من معاناة المواطنين الفلسطينيين وتسهيل حركة مرورهم والاحتياجات الاساسية.. موضحا بأن الجانب الفلسطيني قدم مجموعة مطالب حول ضرورة رفع الحصار والاغلاق بالكامل عن الاراضي الفلسطينية واعادة فتح كافة المعابر ومطار غزة الدولي وتسهيل حركة مرور العمال والسماح للصيادين بممارسة عملهم المعتاد.
كما طالب الفلسطينيون خلال الجولة بضرورة اخلاء اسرائيل للمنازل الثمانية التي احتلتها قواتها في قطاع غزة مؤخرا.
في غضون ذلك واصل الجيش الاسرائيلي قصفه للاراضي الفلسطينية الليلة قبل الماضية ايضا واطلق قذائف دبابات على موقع للشرطة الفلسطينية في قطاع غزة مما ادى الى تدمير مبنيين في الموقع.
من جهة اخرى اعلن متحدث عسكري اسرائيلي ان اسرائيليا قتل امس الخميس اثر اصابته بنيران الفلسطينيين في مدينة طولكرم في الضفة الغربية.
واوضح المتحدث ان الضحية الذي لم يكشف عن هويته أصيب في رأسه امس الخميس بطلقات فلسطينية شمال مدينة طولكرم الخاضعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.
وكان الاسرائيلي داخل سيارته عندما اطلقت عليه النار من سيارة تجاوزته.
وارسلت مروحية الى مكان الحادث لنقل الضحية الى مستشفى رمبام في حيفا شمال اسرائيل ولكنه قضي متأثرا بجروحه حسبما اضاف الناطق.
وبذلك يرتفع عدد القتلى منذ اندلاع الانتفاضة في الثامن والعشرين من ايلول/ سبتمبر الى 576 قتيلا منهم 470 فلسطينيا و90 إسرائيليا.
وفي القاهرة ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان المنسق الأمريكي الخاص بعملية السلام في الشرق الاوسط وليام بيرنز اطلع الرئيس حسني مبارك على نتائج اتصالاته مع الفلسطينيين والاسرائيليين.
وادت الاجتماعات التي عقدها بيرنز مع الطرفين الثلاثاء الماضي الى عقد لقاءات امنية بينهما لم تسفر عن نتيجة بعد إلا أنها ستواصل في الايام المقبلة في محاولة للتوصل الى اجراءات فعالة ميدانيا، حسبما اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية.

أعلـىالصفحةرجوع



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved