أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 1st June,2001 العدد:10473الطبعةالاولـي الجمعة 9 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

أبرز المحطات في حياة فيصل الحسيني
* القدس أ.ف.ب:
^^^^^^^^^^
ولد فيصل الحسيني مسؤول ملف القدس في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الذي وافته المنية صباح امس في الكويت بتاريخ 17 تموز/يوليو 1940 في بغداد وعاش متنقلا بين العاصمة العراقية والقاهرة وبيروت وعمان ودمشق قبل ان يستقر في القدس التي كرس لها حياته.
^^^^^^^^^^
وبعد الاقامة في بغداد انتقل الى القاهرة حيث انهى دراسته الابتدائية والثانوية ثم حصل على شهادة في العلوم العسكرية من حلب بسوريا عام 1966 قبل ان ينتقل الى دمشق ليستقر فيها لفترة.
وحاول الحسيني الالتحاق بكلية سلاح الطيران المصرية ليصبح طيارا لكنه اخفق في اجتياز امتحان القبول «لأسباب تتعلق باللياقة البدنية» وفق ما اكد في مقابلة سابقة مع وكالة فرانس برس.
لكن ذلك لم يمنعه من العمل في الميدان، اذ غادر بعد حرب عام 1967 دمشق الى لبنان حيث عمل كمسؤول مخيم تدريب عسكري في قرية كيفون «شرق بيروت» نقل لاحقا باتفاقية مع الجيش اللبناني الى بعلبك.
وكان الحسيني انضم الى حركة القوميين العرب في عام 1957 ثم انتقل الى صفوف حركة فتح منذ بداياتها الاولى وعمل في العام 1964 في مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في القدس قبل احتلالها.
وقد اهلته هذه المرحلة المبكرة من العمل الى قيادة العمل السياسي الوطني في القدس المحتلة التي عاد إليها قبل احتلالها عام 1967 وظل فيها.
وكان الحسيني بين اوائل الوطنيين الفلسطينيين الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال الاسرائيلية بعد الحرب مباشرة حيث قضى نحو سنة بتهمة حيازة سلاح في سجون اسرائيل.
وواصل عمله الوطني بالرغم من تنقله بين مهن مختلفة مثل فني اشعة في مستشفى المقاصد الخيرية في القدس.
وفي عام 1979 اسس الحسيني بالتعاون مع مجموعة من الاكاديميين «جمعية الدراسات العربية» التي شكلت نواة بيت الشرق الذي تحول عمليا الى مقر لمنظمة التحرير الفلسطينية في القدس.
ولم يخل الامر من مواجهات مع الاسرائيليين، حيث اغلقت الجمعية اكثر من مرة واخضع الحسيني لاقامة جبرية بين اعوام 1982 و1987 اضافة الى ثلاثة احكام بالحبس الاداري «دون محاكمة» بين نيسان/ابريل 1987 وحزيران/يونيو 1988.
وعملياً، فان نشاط الحسيني لم يتوقف ولاسيما منذ اندلاع الانتفاضة الاولى عام 1987 حيث كان من قادتها ثم رئيسا للمفاوضين الفلسطينيين في المباحثات مع وزير الخارجية الامريكية الاسبق جيمس بيكر التي مهدت لمؤتمر مدريد للسلام عام 1991.
ومنذ بدء تطبيق الحكم الذاتي عام 1994 والحسيني منشغل تماما في قضية القدس ومتنقل بين العواصم العربية والعالمية حتى وفاته صباح امس.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved