أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th June,2001 العدد:10476الطبعةالاولـي الأثنين 12 ,ربيع الاول 1422

المجتمـع

دار الرعاية تتابعهن أثناء الحمل
الصلاة والاختبار النفسي والفحص الطبي قبل الزواج من الفتيات اليتيمات
* الدمام- شيخة العبد الهادي:
يسعد المجتمع في مختلف مناطقه بزف كوكبة من العرسان الى عش الزوجية خلال هذه الإجازة وكل إجازة تحفها الأماني بالحياة السعيدة والعيش الهانئ والذرية الصالحة ومن بين هؤلاء هناك فئة من الفتيات اللاتي ترعرعن في أحضان أسر بديلة توفر لهن فيها جميع سبل الحياة العائلية السعيدة هؤلاء الفتيات هن فتيات دار الرعاية الاجتماعية التي تشرف عليها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وهذه الدار كانت بحق أسرة فاضلة تربي أبناءها أو بناتها بالأحرى على الخلق القويم والمنهج الصالح وتنشئهم تنشئة إسلامية صحيحة تجعل منهن أمهات صالحات .
وها نحن من خلال هذا الحوار السريع نناقش مع الأستاذة لطيفة التميمي مديرة الدار بعض الأمور المتعلقة بهذا الموضوع في محاولة دعوية لفتح باب الخير للراغبين في الزواج من يتيمات هذه الدار، ومعرفة شروطه والتزاماته وما يقدم من تسهيلات ومساعدات التي تقدم لإنجاح هذا المشروع الخيري الكبير فمع هذا الحوار.
* ماهي الشروط المطلوبة من الشاب الراغب في الاقتران بإحدى فتيات الدار؟
إننا نحاول أن نضمن لفتياتنا الحياة الكريمة الهانئة قدر الإمكان عندما تقترن بزوجها، ولا سبيل لذلك إلا إذا بحثنا عن المواصفات التي أمرنا الرسول عليه السلام بالحرص على وجودها في الشباب المتقدمين لأي فتاة سواء من داخل الدار أومن خارجها وهذه المواصفات أو الشروط هي: أن توافق الأسرة أي أهل الشاب على زواج ابنهم بإحدى فتياتنا وذلك لمنع حدوث أي مشكلات مستقبلية لاقدر الله لأنه لا يزال هناك فئة من الناس تحمل نظرة خاطئة لهذا النوع من الزواج.
ثم لابد وأن يكون ذلك الشاب موظفاً لايقل راتبه عن ألفي ريال مع شهادة حسن سيرة وسلوك من قبل عمله، وكإجراء وقائي فإنه يجب على المتقدم إجراء فحص طبي للتأكد من سلامته من الأمراض الوراثية أو المعدية، ثم إثبات من امام مسجد الحي على مداومته على الصلاة وأخيراً يجب على الشاب إجراء مقابلة شخصية لدى طبيب مختص نفساني لمعرفة سلوكياته ومدى توجهه العقلي.
* بما أنكم تطالبون بشروط معينة فماهي الشروط التي يطلبها الشباب المتقدمون غالباً؟
- ليست هناك شروط معينة يطلبها الشاب أو غريبة عند تقدمه لخطبة الفتاة مثل الشكل والعمر الوظيفة وخلاف ذلك فالامر مرتبط بالاجر والثواب
* ماهي الدوافع التي عززت من الاقبال على الزواج من الفتيات اليتيمات ؟
- يمكن ان نوجزها لك في ثلاثة امور وهي تكاليف الزواج والمهور الباهضة، وضعف مرتب الشاب لان اغلب المتقدمين من ذوي المرتبات الضعيفة والأمر الثالث كسب الاجر والثواب من الله في هؤلاء اليتيمات .
* المساعدات المقدمة للفتاة هل هي من مشروع تيسير الزواج أو من مشاريع خاصة؟
- الوزارة لم تبذل جهداً تجاه الفتيات اليتيمات حيث تصرف للفتاة عشرون ألف ريال لمن أرادت الزواج وهذا حافز لطالبي الزواج منهن وتعد هذه الخطوة عملا خيريا انسانيا اما اذا احتاجت الفتاة غير ذلك فهناك اجتهادات شخصية من قبل الموظفات وذلك من أجل التواصل والترابط بين الفتيات و الموظفات.
* ماهي الأمور التي تهيأ للفتاة داخل الدار قبل الزواج؟
- تعتمد الدار على العديد من الرامج والانشطة الثقافية والتعليمية بشتى الوسائل وذلك لغرس بذور القيم والتنشئة الإسلامية في الفتاة حتى ننشئ الفتاة تنشئة نفسيا واجتماعيا وذلك من خلال المشرفات التربويات .
* كيف تقضي فتاة الدار يومها؟
- تقضي فتاة الدار يومها كما تقضيه أي فتاة صاحبة بيت بالذهاب الى المدرسة في الصباح والرجوع من المدرسة والقيام بالواجبات المدرسية ثم الواجبات المنزلية باشراف الموظفات.
* بعد هذه الحصيلة من الخبرات في مجال الحياة لفتاة الدار هل هناك سن معين للزواج؟
- ليست هناك سن معين مرتبط بالزواج قبل الانتهاء من اكمال دراستها سواء المرحلة الثانوية أو الجامعية والأمر متعلق بالفتاة التي ترغب في اتمام دراستها وحتى تكون قد وصلت الى سن النضج العقلي والنفسي.
* اذا حدثت مشكلة بين الطرفين ما مدى تدخل الدار في حلها؟
- الدار لا تبخل بأي جهد في متابعة الفتاة حتى بعد زواجها بحيث تظل في متابعة مستمرة للاطمئنان على وضعها واذا جدت مشكلة من الطرفين فإن الدار تقوم بالتدخل في تلك الحالة بفض الخلاف وذلك بدراسة سلوكيات الزوج اذا عرف انه سبب المشكلة تم توجيه الزوجة لكيفية التعامل معه حتى لا تدخل في مشادات حيث تكون الفتاة تكيفت مع زوجها كما ان الدار تقوم بزيارة مستمرة لمنزل الفتاة للاطلاع على أمورها الاسرية وتوجيه شؤون المنزل و تستمر تلك الزيارة خلال السنتين الأولتين من الزواج بعد ذلك تكون الزيارة ودية مثل الاعياد والمناسبات كما نتابعها أثناء فترة حملها وحتى الوضع.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved