أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th June,2001 العدد:10476الطبعةالاولـي الأثنين 12 ,ربيع الاول 1422

الاولــى

استشهاد شقيقين على أيدي مستوطنين
واشنطن تستيقظ وتبدأ جهوداً لمعالجة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية
* القدس غزة العواصم الوكالات:
^^^^^^^^^^^^
شهد يوم أمس تحركاً عربياً ودولياً لاحتواء الأزمة في منطقة الشرق الأوسط فقد أعلن السفير الأمريكي في مصر ان واشنطن والجامعة العربية يتحركان لإنهاء العنف ووقف العمليات العسكرية.... من أجل استئناف المفاوضات.
^^^^^^^^^^^^
وقال السفير الأمريكي عقب لقائه بعمرو موسى ان الرئيس الأمريكي يجري اتصالات مكثفة مع قادة المنطقة والعالم من أجل ايجاد وسيلة عملية لإنهاء العنف والتحرك قدماً لاستئناف المفاوضات.
وأيضا أجرى وزير الخارجية الأمريكي كولن باول اتصالين مع نظيره المصري أحمد ماهر لهذا الغرض.
وفي غضون ذلك سيصل الى المنطقة في الأيام القليلة القادمة مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية جورج سفت لمهمة عاجلة تستهدف تخفيف التوتر في ضوء استمرار الأحداث الدموية في الأراضي الفلسطينية.
وفي موسكو دعا وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف في شكل عاجل امس الأحد وزير الخارجية الأمريكي كولن باول والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز الى السعي سريعا لوضع حد للعنف في الشرق الأوسط حسب ما أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان.
وأفاد البيان ان ايفانوف وجه هذا النداء في اتصالات هاتفية مع القادة الثلاثة اثر التدهور الخطير للعلاقات بين اسرائيل والفلسطينيين غداة الاعتداء الانتحاري في تل أبيب مساء الجمعة بحسب المصدر نفسه.
وفي باريس أعرب وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين عن أمله الكبير في ان يتواصل المسؤولون الاسرائيليون والفلسطينيون الى وقف اطلاق نار فعلي وان يطلقوا حوارا سياسيا حقيقيا.
وفي بيان قال «في هذه الساعات العصيبة توجد بادرتان تبعثان على الأمل هما ضبط النفس الذي تبديه الحكومة الاسرائيلية بعد اعتداء تل أبيب المروع والاعلان الواضح الصادر عن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات».
من جهة أخرى صرح رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية )حماس( خالد مشعل ليل السبت الأحد أن أي مبادرة لوقف الانتفاضة الفلسطينية «مرفوضة» مؤكدا ان الشعب الفلسطيني سيواصل انتفاضته «حتى تحرير كامل فلسطين».
وفي تصريحات بثتها وكالة الأنباء الكويتية قال مشعل: ان الشعب الفلسطيني يملك رغم تفاوت القوى الصبر والحق والأرض بينما العدو الصهيوني ليس بصاحب حق بل مستوطن جاء من وراء البحار ولديه الاستعداد للرحيل اذا كانت كلفة بقائه على أرض فلسطين المحتلة كبيرة.
من جهته اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بيان صدر أمس الأحد انه «لايحق لأي جهة الدعوة الى وقف الانتفاضة» في اشارة غير مباشرة الى قرار السلطة الفلسطينية بفرض التقيد بوقف اطلاق النار في الأراضي الفلسطينية.وأفادت الاذاعة الاسرائيلية ان اسرائيل تستعد لشن سلسلة من العمليات وقد منعت الرئيس عرفات من التوجه الى غزة.
ويفرض الجيش الاسرائيلي حصارا شديدا على المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية فضلا عن اقفال معابر حدودية بين الضفة الغربية والأردن من جهة وبين قطاع غزة ومصر من جهة أخرى.
وأعلنت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان الحكومة الأمنية المصغرة عقدت اجتماعا جديدا صباح أمس الأحد وبحثت احتمالات الرد على العملية الفدائية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved