أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th June,2001 العدد:10476الطبعةالاولـي الأثنين 12 ,ربيع الاول 1422

محليــات

الأمير سلمان خلال ترؤسه مجلس إدارة مصلحة المياه والصرف الصحي:
اعتماد المخطط الإستراتيجي للصرف الصحي حتى عام 1440 ه
ثلاث محطات تنقية جديدة وترسية عدد من المشروعات
* * الرياض الجزيرة:
^^^^^^^^^^^
ترأس صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس ادارة مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة الرياض مساء أول أمس السبت اجتماعا لمجلس ادارة المصلحة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض ونائب رئيس المجلس وأعضاء المجلس كما حضر الاجتماع معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وقد ناقش المجلس ماتعرضت له مدينة الرياض من نقص في المياه في بداية شهر صفر بسبب انكسار خطين من خطوط نقل مياه التحلية مما تسبب في انخفاض كمية المياه المتاحة للمدينة بحوالي 30%.
^^^^^^^^^^^
وبهذا الصدد فإن مجلس إدارة المصلحة يود أن يبين أن تعرض أي مرفق لحادث عارض هو أمر متوقع وتفرض الظروف احيانا تعرض الخدمة لنقص طارئ لايمكن تداركه وانما يجب التعامل معه بروح المسؤولية والمواطنة سواء من المسؤول او المستهلك، وهو ماحدث عندما انخفضت كمية المياه المتوفرة لسكان مدينة الرياض البالغ تعدادهم حوالي اربعة ملايين ونصف مليون نسمة من اكثر من مليون ومائتي الف متر مكعب يوميا الى حوالي تسعمائة الف متر مكعب يوميا، نتيجة لإنكسار خطي التحلية المنوه عنهما أعلاه بالرغم من وجود اربعة خطوط لنقل مياه التحلية يكفي ثلاثة منها والرابع يعتبر احتياطيا، وقد حدث في الماضي توقف احد هذه الخطوط ولم تتأثر المدينة نظرا لتوفر الخط الاحتياطي، الا ان انكسار خطين من الخطوط الاربعة في آن واحد وموقع واحد ساهم في حدوث المشكلة. ونظرا لكون موقع الانكسار جاء بعد خزانات الطوارئ البالغ سعتها ثلاثة ملايين متر مكعب فلم تتم الاستفادة من هذه الخزانات لهذا السبب، علما بأن موقع هذه الخزانات قد تم اختياره ليكون في اعلى نقطة تسمح بتدفق المياه للمدينة بدون ضخ بالاضافة الى كونه منطقة تجمع مصادر المياه من الجبيل والوسيع و تتوفر فيه التجهيزات المساندة التي تحتاجها هذه الخزانات، وقد شكل النمو السكاني السريع في المدينة والبالغ 8% سنويا ضغوطا حادة على كميات المياه المتاحة للمدينة خصوصا وان هناك العديد من المشاريع المائية التي تعذر تنفيذها في السنوات السابقة بسبب الظروف المالية التي مرت بها الدولة وتأثر بها العديد من القطاعات الخدمية. اما الآن، ولله الحمد، وبعد أن تحسنت الاوضاع المالية فقد تم البدء في تنفيذ بعض هذه المشاريع ومن ضمنها اعتمد مبلغ الف وثلاثمائة وستون مليون ريال لمشروع مياه الحني في ميزانية وزارة الزراعة والمياه على مراحل كان آخرها ما اعتمد في ميزانية هذا العام والبالغ سبعمائة واثنين وخمسين مليون ريال، وسيوفر ثلاثمائة الف متر مكعب اضافية يوميا ستخصص لخلطها مع مياه التحلية.
كما تم اعتماد مبلغ مائة واثنين وسبعين مليون ريال لإقامة محطة لتحلية مياه الوسيع للاستفادة منها مباشرة، اضافة الى انه تم اعتماد مائة مليون ريال لتوسعة محطتي المياه بالبويب وصلبوخ في ميزانية المصلحة لهذا العام.
كما ان هناك مشاريع مائية عديدة لتعزيز المصادر وزيادة السعة التخزينية وزيادة سعة خطوط النقل لمدينة الرياض لدى وزارة الزراعة والمياه والمؤسسة العامه لتحلية المياه المالحة ومصلحة المياه مدرجة في ميزانيات هذه الجهات، ويأمل المجلس ان يتم اعتمادها قريبا ان شاء الله لتوفير المياه لمقابلة التوسع المستمر في المدينة ولرفع قدرة المرفق على مواجهة الطوارئ، الا ان ترشيد استهلاك المياه يبقى مطلبا رئيسيا في مثل هذه الظروف الطارئة،
ويهيب المجلس بالاخوة المواطنين والمقيمين بالمحافظة على هذه الثروة الغالية وترشيد استهلاكها اقتداء بسنة نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم.
كما يعبر المجلس عن اسفه عن المعاناة التي تجشمها بعض سكان المدينة بسبب هذه المشكلة التي كانت خارج الارادة كما يشكر الجميع على حسن تعاونهم ويوجه الشكر على وجه الخصوص لكل من قدم رأيا أو اقتراحاً حول هذه المشكلة سواء عن طريق الصحافة او مباشرةً ويؤكد للجميع بأن هذه الآراء والمقترحات هي محل العناية.
هذا وقد أوضح مدير عام المصلحة المهندس خالد بن عبدالله البواردي بأن المجلس قد وافق في هذا الاجتماع على ترسية منافسة تنفيذ شبكة الصرف الصحي بمحافظة الدرعية وجزء من محافظة عرقة وأحياء الخزامى والنخيل الشرقي والرائد بمدينة الرياض على شركة ابناء محمد بن عبدالمحسن الخرافي بمبلغ )571. 744. 38( ثمانية وثلاثين مليون وسبعمائة وأربعة وأربعين الف وخمسمائة وواحد وسبعين ريالا، ووافق المجلس على ترسية منافسة استبدال وتدعيم أجزاء من شبكة المياه بمدينة الرياض على شركة الاعمال المدنية بمبلغ )605. 998. 19( تسعة عشر مليون وتسعمائة وثمانية وتسعين ألف وستمائة وخمسة ريالات، ووافق المجلس على ترسية منافسة تحديث منظومة التناضخ العكسي بمحطة تنقية المياه بالشميسي على شركة الأعمال المدنية بمبلغ )150. 657. 7( سبعة ملايين وستمائة وسبعة وخمسين ألف ومائة وخمسين ريالا، كما وافق المجلس ايضا على ترسية منافسة إعداد الدراسات والتصاميم لشبكات الصرف الصحي للأجزاء المتبقية من المرحلة الأولى للنطاق العمراني والجزء الأول من المرحلة الثانية على شركة الاتحاد الهندسي بمبلغ )120. 795. 6( ستة ملايين وسبعمائة وخمسة وتسعين ألف ومائة وعشرين ريالا.
وبين المهندس البواردي ان المجلس قد اعتمد المخطط الاستراتيجي للصرف الصحي لمدينة الرياض لتغطية نمو المدينة حتى عام 1440ه والذي يشتمل على إنشاء ثلاث محطات تنقية صرف صحي جديدة في شمال الرياض شرق قرية بنبان وشرق الرياض شرقي النظيم وجنوب الرياض شرقي الحائر بالاضافة الى محطة التنقية الحالية الواقعة على الكيلو )29( بطريق الخرج مع نقل محطة تنقية الصرف الصحي بمنفوحة تدريجيا بعد استنفاذ عمرها الزمني الى المحطة الجديدة الواقعة شرق الحائر.
واختتم المهندس البواردي تصريحه مشيرا الى ان المجلس قد اقر مشروع ميزانية المصلحة للعام المالي القادم تمهيدا لرفعها لوزارة المالية والاقتصاد الوطني، كما اقر بعض المواضيع المالية والادارية الخاصة بالمصلحة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved