أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th June,2001 العدد:10476الطبعةالاولـي الأثنين 12 ,ربيع الاول 1422

محليــات

وزارة المعارف تطرح على المستثمرين مشروعات مدرسية بمليار ريال
* الرياض واس:
أعلنت وزارة المعارف عن طرحها أكثر من مائتي مدرسة هذا العام على المستثمرين في منافسة عامة اعتمد لها مبلغ مليار ريال من ميزانية العام الحالي.
صرح بذلك وكيل وزارة المعارف للمباني والتجهيزات المدرسية المهندس عبدالله بن أحمد الفوزان مبينا ان فكرة اسهام القطاع الخاص في تمويل بناء المباني المدرسية وردت أساسا في الخطة الوطنية للمباني المدرسية التي وضعتها وزارة المعارف في عام 1417ه بهدف معالجة النقص في المباني المدرسية الحكومية والتخلص من المباني المستأجرة.
وقال «إن هذه الخطة حددت مجموعة من السياسات لتحقيق اهدافها كان اولها توسعة نطاق الاستفادة من مشاركة القطاع الخاص في تمويل بناء المباني المدرسية حيث صدرت الموافقة الكريمة من مجلس الوزراء على قيام القطاع الخاص ببناء المدارس حسب مواصفات الوزارة بموجب عقود تنتهي بالتملك ثم بدأت الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالقرار وتم التوصل إلى كافة الترتيبات والقواعد الملائمة لوضع قرار مجلس الوزراء موضع التنفيذ».
وأوضح المهندس الفوزان ان هذه المشاريع المدرسية تخدم جميع مناطق ومحافظات المملكة مبينا انه قد تم توزيعها طبقا لبرنامج الأولويات والاحتياجات العاجلة بهدف استيعاب أكبر قدر من المباني المستأجرة التي تسعى وزارة المعارف لاستبدالها تدريجيا بمبان حكومية حديثة خلال العشر سنوات القادمة.
وافاد انه تم اختيار عدة نماذج تصميمية مختلفة لهذه المشاريع حسب المرحلة التعليمية التي تشغلها وبمواصفات هندسية تقتصد في التكاليف مع توفير كافة العناصر التي تحتاجها العملية التربوية.
وأورد في هذا السياق انه قد تم تخصيص خمسة وخمسين مشروعا للمرحلة الابتدائية واثنين وستين مشروعا للمرحلة المتوسطة وثمانية وثمانين مشروعا للمرحلة الثانوية وقال «إن القدرة الاستيعابية لهذه المشاريع تبلغ حوالي مائة وعشرين ألف طالب.. وقد تم توزيع تلك المشروعات على خمس مجموعات روعي فيها التقارب الجغرافي لمدارس المجموعة الواحدة».
وشرح وكيل وزارة المعارف للمباني والتجهيزات المدرسية ان تسليم المستندات الخاصة بالمجموعة الاولى للمتنافسين سيبدأ اعتبارا من يوم الأحد 8 جمادى الأولى 1422ه فيما يتوالى تسليم باقي المستندات وفقا لبرنامج زمني محدد وقال «إن الفرصة متاحة لجميع الهيئات والمؤسسات المالية والقطاع الخاص والبنوك للدخول في المنافسة حسب قدرتها المالية وانه يحقق للممول التقدم لتمويل أي عدد من المجموعات».
وأبان ان المفاضلة بين المتنافسين ستتم بناء على أقل العروض المقدمة لإجمالي أسعار المجموعة الواحدة مشيرا إلى انه سيتم ابرام عقد واحد يشمل كافة أسماء المباني المدرسية.
وأوضح المهندس عبدالله الفوزان في ختام تصريحه ان تلك المشروعات سيتم تنفيذها على أراض تملكها وزارة المعارف وانه سيتم دفع مستحقات المستثمر على عشرة أقساط سنوية بحيث يبدأ تاريخ استحقاق أول قسط بعد مضي سنة من الاستلام الابتدائي لكل مبنى.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved