أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th June,2001 العدد:10476الطبعةالاولـي الأثنين 12 ,ربيع الاول 1422

محليــات

سموه زار محكمة الرياض الكبرى وتفقد سير العمل..
الأمير سلمان: القضاء في المملكة شرعي ومستقل..
إزالة مقر المحكمة القديم.. وقريباً سيتم الإعلان عن مشروع متكامل
* الرياض عبدالرحمن المصيبيح:
^^^^^^^^^^^
اعتبر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير الرياض زيارته لمحكمة الرياض الكبرى ان القصد منها التحدث مع الاخوان القضاة وتفقد شؤون المحكمة والاطمئنان على سير كل شيء في المحكمة وعدم وجود نواقص فيها..
^^^^^^^^^^^
وكان سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز يتحدث ظهر امس عقب الجولة التفقدية التي قام بها سموه ظهر امس، وقال سموه في معرض اجابته على أسئلة الصحفيين وهذه الزيارة ليست الاولى للمحكمة فقد زرتها عقب نهاية تنفيذ المشروع ثم زرتها بمعية سمو ولي العهد. وهذه الزيارة زيارة للمحكمة وللقضاة بعد بداية العمل فيها. منذ اكثر من شهرين.
ووصف سموه زيارته للمحكمة بأنه شرف لنا جميعا والاخوة الموجودين معنا في هذا المكان الذي هو مكان تحكيم كتاب الله وسنة رسوله.
وحول تعرض المملكة لهجوم عليها من افتراءات واكاذيب للنيل من احكام الشرع المطهر اجاب سموه:
انا انظر ونحن والحمدلله في هذه البلاد نحكم ونطبق كتاب الله وسنة رسوله يرضى من يرضى ويغضب من يغضب وعن موعد هدم المبنى القديم للمحكمة قال سموه ان ذلك سيتم قريبا وسيكون هناك مشروع كامل سيعلن عنه في وقته.
وحول سؤال عن تدخل الحاكم الاداري في القضايا اجاب سموه قائلا: بحال من الاحوال لا ولايمكن ان نحترم انفسنا لكي نتدخل في امور قضايا شرعية في المحاكم، القضاء في المملكة مستقل والقضاء في المملكة قضاء شرعي لايمكن ولانقبل في انفسنا ولانقبل على قضاتنا ان يتدخل احد في شؤونهم.
وحول الحكم الذي اصدرته محكمة الرياض وهو اربعة احكام قضائية لبعض الغربيين المتهمين بقضايا المناجم بالكحوليات وحول مازعمته المصادر الغربية ان هذه الاحكام بالجلد والسجن هي خرق لحقوق الانسان.
اجاب سموه قائلا اولا الأحكام لم تصلني حتى الآن حتى اعلق عليها اما حقوق الانسان فيصونها كتاب الله وسنة رسوله.
ورداً على سؤال حول بعض الضغوط الغربية خاصة مع دخول المملكة لمنظمة التجارة العالمية لتعديل بعض الانظمةالشرعية هل هذا ممكن.
اجاب سمو الامير سلمان هذا فيه استحالة المملكة قائمة على كتاب الله وسنة رسوله لايمكن بحال من الاحوال ان تتردد وان تعدل شيئا منها اذ أن الانظمة الاخرى تتأثر في مبادئ الدولة الاساسية في اطار العمل الاقتصادي او الاداري او غيرها فهذا الحكم يدور مداره وكل زمان له انظمة وترتيبات.
ونفى سمو الأمير سلمان ان يكون هناك عشرون من الشباب السعودي على سلك القضاء وقال سموه في معرض اجابته الواقع شرف لأي انسان ان ينال عضوية سلك القضاء لكن هناك اشتراطات معينة للقضاء ليس هذا مكان الكلام فيها.
اكد سموه في حديثه ان جميع القادمين للمملكة من الاجانب يعرفون كل شيء عن المملكة وفي اجابته على سؤال عن المام العمالة الاجنبية بقوانين المملكة وانظمتها قال سموه نعم يعرفونها و هل انت في اجابته على سؤال السائل تبلغ في اي دولة تزورها باحكامها او يفترض فيك. والمفترض في كل مواطن سعودي يزور اي دولة من الدول ولايطلب منها هذا ان يحترم انظمتها وقوانينها. من جاء في بلادنا فليحترم قوانين وانظمة البلاد.
وحول سؤال عن المحاكم المرورية اجاب سموه قريبا يأتي وقتها وعلى فكرة قضايا المرور يحكم فيها في المحاكم وفي المستعجلة وفي المحاكم الكبرى وقضايا المرور الحكم النهائي بين المحاكم الآن.
وعن نظرة سموه لنظام المرافعات والمحاماة وامكانية تطبيقه.
قال سموه ان افضل شخص يجيب على هذا السؤال هو معالي وزير العدل.
وكان سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض قد وصلا الى قصر مبنى المحكمة الكبرى بالرياض في تمام الساعة الثانية من ظهر امس حيث كان في استقباله الشيخ سليمان المهنا رئيس المحكمة الكبرى بالرياض ووكيل وزارة العدل الشيخ عبدالله اليحيى والشيخ احمد السالم امين عام المحكمة وعدد من اصحاب الفضيلة قضاة المحكمة.
وبعد ان صافح كبار مستقبليه بدأت جولته التفقدية حيث زار قسم الاحالات، ومكاتب القضاة وعددا من مرافق المحكمة ثم حضر سموه حفل الاستقبال الذي اقيم بهذه المناسبة وحضره عدد من اصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة.
هذا وقد شرف سموه حفل الغداء الذي اقيم بهذه المناسبة.
لقطات من الجولة
* اثناء لقاء سموه في حفل الاستقبال بعدد من اصحاب المعالي والفضيلة والسعادة تناول سموه عددا من الامور التي كانت محل تقدير وسعادة الجميع
* الحمدلله هذه الزيارة اسعدتني فقد وجدت كل مايبهج النفس ويسر الخاطر ويحقق توجيهات واهتمام وحرص خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني.
* كل شيء شاهدته افرحني وسرني جدا. لان القضاء في المملكة له اهتمام وعناية كبيرة ووجود هذا المبنى سوف يسهل عمل وراحة القضاء والمراجعين.
* وتحدث الشيخ المهنا مبادلا سمو الامير سلمان الحديث فقال: ياسمو الامير في العام الماضي من شهر محرم وشهر صفر وهذا العام وفي شهري محرم وصفر وجدنا اختلافا كبيرا حيث زاد الانتاج والعطاء في هذا العام وهذه نعمة ولله الحمد.
** الأمير سلمان قال في حديثه للحضور: نحن دولة تحكم كتاب الله وسنة رسوله.. والحمدلله على ذلك.. والقضاء محل الثقة.
** وقال الامير سلمان كل ما اوصي به نفسي والجميع ابراء الذمة ..والقيام بالواجب وتحمل المسؤولية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved