أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th June,2001 العدد:10476الطبعةالاولـي الأثنين 12 ,ربيع الاول 1422

عزيزتـي الجزيرة

رسالة واضحة إلى منظمات عقوق الإنسان
بلد الأمن والإيمان وحقوق الإنسان
أعزائي القراء:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
يقول الله تبارك وتعالى «الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون» الآية 82 الأنعام قال امام المفسرين ابن كثير رحمه الله عند هذه الآية «أي هؤلاء الذين اخلصوا العبادة لله وحده لا شريك له ولم يشركوا به شيئاً هم الآمنون، وأورد رحمه الله ماروي عن عبدالله بن سخبرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من أُعطي فشكر ومُنِع فصبر وظَلَم فاستغفر وظُلِم فغفر أولئك لهم الأمن وهم مهتدون» انطلاقاً من هذه الآية يأتي الأمن عنواناً لهذه البلاد حفظها الله بل يعتبر رمزاً من رموزها منذ وقت المؤسس رحمه الله وحتى عهد والدنا خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ووفقه، ذلك ان هذه البلاد جعلت من الاسلام ديناً لها ولباً لنظامها بل ان المادة الاولى من النظام الاساسي للحكم نصت على ان المملكة العربية السعودية دولة عربية اسلامية ذات سيادة تامة دينها الاسلام ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولغتها هي اللغة العربية ولم تقف الدولة عندهذا فحسب بل جعلت حماية العقيدة الاسلامية من اهم اولوياتها كما بينت ذلك المادة الثالثة والعشرون من النظام الاساسي للحكم لتلك المعطيات وغيرها يأتي من هذه الدولة مضرب مثل يحتذى ويقدر في شتى بقاع المعمورة واصدق دليل على ذلك معدل الجريمة المتدني ولله الحمد والمنة ولذلك اعترف بأمن هذه البلاد البعيد قبل القريب واليكم اعزائي القراء بعضاً من شهادات رجال الغرب على واقع الامن في هذه البلاد المباركة:
يقول البروفيسور الامريكي ديفيد لونج انني اعتقد أن المملكة العربية السعودية اكثر الدول استقراراً في المنطقة وان احد الاشياء التي تبقي المملكة متماسكة في مواجهة التغيرات السريعة هو ثقافتها الدينية، وروابطها العائلية القوية.
وتقول حرم الرئيس الامريكي الاسبق باربرة بوش «المملكة العربية السعودية هي ارض الاستقرار الذي يثير الاعجاب، ان المملكة هي موطن للثقافة القديمة الغنية وهي الآن موطن لأكثر التكنولوجيات تطوراً».
ويقول جيمس منتر وهو باحث في قانون الجريمة «ان النظام الاسلامي الذي تتبعه المملكة في معاقبة المجرمين يعد من احسن النظم التي ضمنت امن وسلامة السكان».
هذه نظرة العقلاء من الناس لواقع الامن في المملكة وهي نعمة عظيمة انعمها الله علينا بسبب تحكيم الشريعة الاسلامية وتنفيذ احكام الله قال تعالى:«فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف».
ان من جملة ركائز الامن في هذه البلاد والتي كفلتها الشريعة الاسلامية ركيزة المحافظة على حقوق الانسان وكرامته يقول تعالى «ولقد كرمنا بني آدم..» الآية و سأبسط هنا الحديث عن نماذج حفظ الشريعة لحقوق الانسان فمن تلك النماذج.
1 جاء الاسلام يساوي بين الناس، فلا فضل لحر على عبد، ولا لذكر على انثى، ولا لطبقة على طبقة، وانما وضع ميزانا للافضلية وهي التقوى قال تعالى «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم».
2 جاء الاسلام ليرعى ويحفظ الضرورات الخمس «الدين العقل المال النفس العرض» فجعل دم الانسان معصوماً قائلا «ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق»، وحافظ على عقله فحرم ما يذهب العقل من الخمر والمخدرات وعندها قال تعالى «إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه» الآية.
وحافظ على العرض لذا فقد حرم الزنا قال تعالى « ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً» واعظم من ذلك المحافظة على دين الانسان لذا امر بقتل المرتد عن الاسلام قال صلى الله عليه وسلم «من بدل دينه فاقتلوه» وقال عليه الصلاة والسلام:«لا يحل دم امرئ مسلم إلا باحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيب الزاني، والتارك لدينه المفارق لجماعته».
3 تسخير البر والبحر والنبات لخدمة الإنسان قال تعالى:« وسخر لكم مافي السموات ومافي الأرض جميعاً منه».
فالكرامة التي وهبها الله للانسان ليست شعاراً ليرفع، ولكنها بناء اصيل في الاسلام له مؤيداته وشواهده في عشرات الايات من القرآن الكريم.
4 تكريم الانسان في حياته وبعد موته، فالمسلم بعد موته يغسل ويكفن ويطيب ويدفن، ويحرم التمثيل بجسمه ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن كسر عظامه احتراماً لتلك الكرامة التي وهبها الله للآدمي منذ ولادته وفي حياته وحتى بعد موته.
5 حث الاسلام على تحرير الرقيق وذلك من خلال قنوات عدة من اهمها وضعه كفارة لبعض المعاصي مثل جعله كفارة للقتل الخطأ وهو مالم تستطع تحقيقه تلك الشعارات الزائفة في مجتمعات غربية كما فعل الغرب في سابق القرون عندما اختطفوا المئات بل الالوف من ابناء افريقيا ليعملوا لهم دون اجر.
6 فرض الاسلام النصيحة لعامة المسلمين وذلك حتى ينظف الشارع الاسلامي من دنس الخطيئة، بل ان الاسلام منير هذا الامة عن غيرها قال تعالى:«كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر».
7 جاء الاسلام ليعطي التكافل الاجتماعي حقه فأوجب إكرام الضيف، وتقدير الجار، وحث على اعانة المحتاج، واطعام الطعام، ورغب في الهدية، والقرض، وشرع تعزية المصاب، وزيارة المريض، وما اعظم من قوله صلى الله عليه وسلم «ليس المؤمن الذي يبيت شعبان وجاره الى جانبه جائع».
8 اوجب الاسلام الزكاة على كل مسلم تقدم الى المحتاج كما انه اوجب نفقة الاقارب الفقراء على القريب الغني.
هذه بعض من نماذج حفظ هذا الدين الخاتم لحقوق الانسان وما سبق ذكره يشترك فيه الجنسان الذكر والانثى، الا انني سأتطرق الى نماذج لحفظ الاسلام لحقوق المرأة تأكيداً ورداً على بعض الببغاوات التي مازالت تردد ان دور المرأة في المجتمع الاسلامي عامة مازال معطلاً ومشلولاً اشل الله ألسنتهم اذا لم يرد لهم هداية فمن اهم تلك النماذج:
1 دعا الاسلام بالنساء خيراً، فاوصى بمعاشرتهن بالمعروف قال تعالى «وعاشروهن بالمعروف».
2 امر الاسلام الرجل بعدم المسارعة بكراهية امرأته ولو كان فيها بعض ما يعاب قال تعالى:«فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً».
3 الاسلام عندما اباح للرجل ان يتزوج اكثر من واحدة اشترط على الرجل القدرة على العدد قال تعالى:« فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة..» الاية.
4 اعطى الاسلام للمرأة حق الخلع عند كرهها لزوجها، فيجوز لها ان تفدي نفسها منه بعوض.
5 جاء الاسلام مقدراً للمرأة، فجعل لها حقاً في تركة الميت سواء أكانت زوجة، او أماً، او اختاً او بنتاً.
6 اعطى الاسلام المرأة حق التملك والتصرف كالرجل فلها حق البيع، والشراء، وسائر المعاملات.
7 اعطى الاسلام المرأة حق العمل والكسب الحلال بشرط عدم اختلاطها بالرجل، وكذلك عدم تبرجها وتكشفها صيانة لها.
8 اعطى الاسلام المرأة حقها من وجوب نفقة الزوج عليها وكذلك السكنى، بل اوجب عليه حسن معاشرتها، والتطلف معها كما كان رسول الهدى صلى الله عليه وسلم يلاطف زوجاته.
9 اكد الاسلام على العناية بالوالدين خاصة الام، ويظهر ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن احق الناس بحسن الصحبة امك ثم امك ثم امك ثم ابيك.
10 اعطى الاسلام المرأة حقها في تربية ابنائها، بل كفل لها حق الحضانة.
هذه بعض من نماذج حفظ الشريعة الغراء لحق المرأة احببت التأكيد عليها لأهميتها.
ولقد سارت المملكة العربية السعودية على هذا الخط فحفظت ما حفظته الشريعة، واوجبت ما أوجبته ويظهر ذلك في صور كثيرة سأعرض لها من خلال النظام الاساسي للحكم في هذه الدولة المباركة.
1 فقد جاءت المادة «7» من النظام الاساسي للحكم بأن الحكم في المملكة العربية السعودية يستمد سلطته من كتاب الله و سنة رسوله وهما الحاكمان على النظام.
2 جاءت المادة «8» من النظام بأن الحكم في المملكة يقوم على اساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة.
3 جاءت المادة «9» ببيان اهمية الاسرة ودورها في المجتمع مما ينعكس على حفظ حق الفرد.
4 جاءت المادة «11» على ان المجتمع السعودي يقوم على الاعتصام بحبل الله وتعاونه على البر والتقوى.
5 جاءت المادة «12» من النظام بأهمية تعزيز الوحدة وعدم الفرقة والفتنة.
6 اكدت المادة «18» من النظام على كفالة الدولة للحرية الملكية وحرمتها ولا ينزع من احد ملكه إلا للمصلحة ويعوض تعويضاً عادلاً.
7 اكدت المادة «19» على حظر مصادرة الاموال، ولا تكون هناك عقوبة الا بحكم قضائي.
8 اكدت المادة «24» من النظام على قيام الدولة بإعمار الحرمين الشريفين وتوفير الامن والرعاية لقاصدهما.
9 نصت المادة «26» على «تحمي الدولة حقوق الانسان وفق الشريعة الاسلامية»
10 جاءت المادة «27» بيان ان الدولة تكفل حق المواطن واسرته في حالة الطوارئ والمرض والعجز.
11 اكدت المادة «28» من النظام الاساسي للحكم على تيسير الدولة مجالات العمل لكل قادر عليه وسن الانظمة التي تحمي العامل وصاحب العمل.
12 ابانت المادة «30» على ان الدولة توفر التعليم العام، والتزامها بمكافحة الامية والجهل.
13 جاءت المادة «31» على توفير الدولة للصحة لكل مواطن.
14 جاءت المادة «36» ببيان حرص الدولة على توفير الامن لجميع المواطنين والمقيمين على اراضيها وعدم جواز تقييد تصرفات احد وتوقيفه إلا بنظام.
15 اكدت المادة «37» من النظام على ان للمساكن حرمتها.
16 جاءت المادة« 38» بأن العقوبة شخصية وانه لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص شرعي او نظامي.
17 اكدت المادة «39» على اهمية التزام وسائل الاعلام على نشر الكلمة الطيبة وعدم نشر ما يسيء.
18 اكدت المادة «40» على ان للمراسلات البرقية والبريدية والمخابرات الهاتفية حرمتها.
19 اعطت المادة «43» من النظام حقاً للانسان السعودي بتميزيه عن غيره وهي ان مجلس الملك ومجلس ولي العهد مفتوح لكل مواطن له شكوى او مظلمة.
20 اكدت المادة «47» على استقلالية القضاء.
12 جاءت المادة «54» على تنظيم هيئة التحقيق والادعاء العام وارتباطها واختصاصاتها ويقوم عمل الهيئة على التحقيق في الجرائم الجنائية والادعاء العام امام المحاكم لإنزال العقوبة المناسبة في حق المتهم، وكذلك دور الرقابة والتفتيش على دور التوقيف والسجون، واخراج من كان مظلوماً والاستماع الى شكوى النزلاء والموقوفين وانجاز معاملاتهم.
22 اكدت المادة «59» من النظام الاساسي للحكم على ميزة غرسها الاسلام، ألا وهي التشاور بين الحاكم والمحكوم حيث بينت المادة ضرورة انشاء مجلس الشورى.
23 جاءت المادة «71» على التأكيد على حق من حقوق الانسان وهي ان الا نظمة تعلن للملأ.
هذه بعض من مواد النظام الاساسي للحكم التي حملت الحقوق التي جاءت بها الشريعة، واقتصرت على هذا النظام كونه ركيزة الانظمة الاخرى، وطلباً للاختصار والا فإن هناك الكثير من الانظمة التي تحمل بين موادها حقوق الانسان سواء أكان مواطناً أم مقيماً.
ان المملكة العربية السعودية هي رائدة حقوق الانسان في العالم ذلك لأنها اتخذت من الا سلام ديناً لها ومشرعاً، ذلك الدين الذي جاء بالخير للبشرية جمعاء واعطى للانسان كرامته وقيمته قال تبارك وتعالى «ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً».
ان ما نسمعه بين الحين والآخر من بعض من الببغاوات التي تردد كلاماً اكل عليه الدهر وشرب من ان هناك انتهاكاً لحقوق الانسان في المملكة وان المرأة في هذا المجتمع معطلة ماهو إلا حسد من استباب الامن وعموم الرخاء وسعه الرزق وكل ذي نعمة محسود والمملكة العربية السعودية كبيرة وشجرة مثمرة والاوغاد الصغار لا يرمون إلا اعالي الشجر لإسقاط يافع الثمر، وستبقى المملكة متمسكة بشرع الله المتين وصراطه القويم رضي الراضون ام ابوا، والمملكة كالجبل الشامخ لا تهزه ريح شرقية كانت ام غربية.
لقد اكد ولاة أمر هذه البلاد حفظهم الله ونصرهم على ان المملكة سائرة في نهجها وهو تطبيق الشريعة الاسلامية ولن يضيرها احد لقد اكد سمو الامير نايف وزير الداخلية حفظه الله دائماً وفي كل مكان وزمان ان ما تسمي نفسها منظمات حقوق الانسان اذا كانت تعيب علينا تطبيق شرع الله في العالمين فنحن لا نبالي واذا كانت تعيب علينا بعض التصرفات الفردية والتجاوزات فنحن نقول نعم، وسنحاسب المقصر، ان من يستعرض اسماء المنتمين الى منظمات حقوق الانسان والمفترض ان نسميها بحقوق الانسان يجد بعض العرب وللاسف الشديد الا اننا عندما نقف عند ديانة كل واحد منهم نجد انهم يحملون الحقد الدفين، على هذه البلاد المسلمة لكونهم إما نصارى او يهود.
ان العاقل يدرك ان هذه المنظمات تفتقد الى المصداقية فلماذا تغمض عيناً وتفتح أخرى؟ لماذا تتجاهل هذه المنظمات ما حصل ويحصل في بلاد فلسطين من بطش وفتك ونهب وقتل؟ ألم تعرض على تلك المنظمات صورة الطفل محمد الدرة وهو يقتل خلف ابيه وبدم بارد؟ ألم تسمع هذه المنظمات إن كان لها سمع بقتل الرضيعة ايمان حجو؟ الم تسمع بما حصل في الشيشان والبوسنة وكوسوفا والبانيا وكشمير ايتها من تلك الدول التي تطرد مواطنيها من الوظائف والمدارس بسبب كونهم ملتزمين او متحجبات؟ اين تلك المنظمات من دولة حكمت على طفل لم يتجاوز العاشرة بسجن لمدة ثماني سنوات بسبب تعليمه لكتاب الله لبعض زملائه؟
نسأل الله ان يفضح سترهم، ويرد خططهم في نحورهم وان يحفظ علينا ديننا وان يوفق ولاة امورنا الى الخير دائماً، وان يحق الحق ويبطل الباطل والله الهادي الى سواء السبيل قال تعالى «يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون» 8 الصف.
خالد بن عبدالعزيز اليوسف
عضو هيئة التحقيق و الادعاء العام

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved