أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th June,2001 العدد:10476الطبعةالاولـي الأثنين 12 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

عذاريب
للصبر حدود!
عبدالله العجلان
الآن وقد تأكد عملياً ماسبق ان حذرنا منه.. وأسفرت قرعة التصفيات المؤهلة لمونديال 2002 عن ذات المخطط المرسوم والمحبوك سلفاً.. الآن لسنا بصدد اثبات صحة ما ذهبنا إليه وقلناه مراراً وتكراراً عن فوضوية الاتحاد الآسيوي.. ولن يكون البكاء على مافات وانتهى مجدياً.. الأهم من هذا كله ان نفهم ما يدور.. لماذا وإلى متى تهدر حقوق الكرة السعودية بهذا التلاعب المكشوف على رؤوس الاشهاد والمتكرر غير مرة وفي أكثر من مناسبة..؟!
إن لم نضع حداً لعبث الاتحاد الآسيوي فمن المؤكد ان أمامنا وبانتظارنا المزيد من المؤامرات التي باتت تستقصدنا وتوجه ضدنا يوماً بعد الآخر.. ويكفينا هنا الإشارة إلى ما قاله رئيس الاتحاد الإماراتي الشيخ سعيد بن زايد تعليقاً على قرار إبقاء الإمارات على رأس إحدى المجموعتين بعد ضغوط إماراتية وقطرية فقد قالها نصاً صريحاً وعلى الهواء « اضغط على الاتحاد الآسيوي تكسب وتحقق ماتريد».. مما يدل على حجم التخبط وعدم الثقة وان الكرة الآسيوية تسير وفق أهواء خاصة لمصلحة دول بعينها حسب رغبة ونفوذ وقوة اعضائها في هذه اللجنة أوتلك..!!
الأكيد ان فضائح الاتحاد الآسيوي لم ولن تنتهي.. وفيلبان ماهو إلا أمين لأسرار ومخططات وتدابير ابن همام ورهيف علامة وأسد تقي والسركال والمحشادي وبقية (الكومبارس).. كل منهم تخلى عن واجباته ومسؤولياته القارية وتفرغ للدفاع عن مصالح بلده وتحقيقها بالطريقة المناسبة.. أما نحن فلا وجود يذكر ولاصوت يسمع وكأننا لسنا أسياد القارة وتاج رأسها.. حسبنا الله ونعم الوكيل..!!
المهم
بعيداً عن ملابسات القرعة وتقليعات الاتحاد الآسيوي وفيما يتعلق بالحسابات الفنية لمجموعتنا وهي تضم إلى جانب منتخبنا كلا من ايران والعراق والبحرين وتايلند.. فإن صعوبتها لا تنحصر بوجود هذه المنتخبات فحسب وإنما بإلزامية اعتلاء قمتها كشرط مهم وأساسي للتأهل إلى المونديال.. بحكم أن فرصة صاحب المركز الثاني ستكون شاقة جداً وشبه مستحيلة..!!
بمعنى أن الغاية واحدة والمهمة محددة سواء كنا في المجموعة الأولى أو الثانية.. وتسمية المنتخبات هنا أو هناك لا تعطي مؤشراً حقيقياً وقياساً منطقياً وواقعياً لما سوف يكون.. فاحتمال من نعتقد أنه ضعيف ربما يتحول إلى قوي والعكس صحيح.. أي أن الحسابات في المرحلة الحالية تحديداً ينبغي أن تعتمد وتبدأ أولاً من الوضع العام والمفترض لمنتخبنا قبل الاهتمام والحديث عن المنافسين الأربعة..!!
لا نتفق مع المدرب سلوبدان بقوله ان التأهل مضمون.. تماماً مثلما لا نحبذ تكريس النظرة التشاؤمية بوصف مجموعتنا ب«الحديدية» في الوقت الذي نتذكر أن تأهلنا إلى كأس العالم 98 جاء بعد تصفيات شرسة أمام منتخبات لها حضورها وقوتها آنذاك «ايران والكويت والصين وقطر».. كذلك الحال بالنسبة لتصفيات مونديال 94.. وقتها لم يكن منتخبنا في 94 و98 أفضل فنياً وعناصرياً مما هو عليه الآن لكن كان احترام الخصوم متوفراً والهدف واضحاً والحسابات دقيقة ومنضبطة لمعرفة (ما لنا وما علينا) وهذا ما نتمناه حالياً ولا شيء غيره..!!
سهل الجبلين الممتنع!
ان يبقى الجبلين فترة زمنية طويلة ضمن التصنيف الأقل بكثير من امكاناته وشعبيته وحماس رجاله وعراقة تاريخه.. فهذه بالنسبة لي مفارقة غريبة وحالة استثنائية غير طبيعية تدفعني دائماً إلى محاولة العثور على اجابة شافية صريحة وصادقة.. وليست مجرد كلمات انطباعية عاطفية لا طعم لها ولا لون ولا رائحة..
كثيرون يرونها مشكلة إدارية بحتة.. أما أنا فلا أتصورها كذلك.. حيث مر الجبلين بتجارب إدارية ناجحة ومازال.. وبالتالي لا يجوز وليس من مصلحة الجبلين التركيز فقط على المسائل الإدارية وتهميش الأخطاء الأخرى التي تعتبر بغض النظر عن كونها محسوبة على هذا المجلس أو ذاك عملية مرتبطة مع بعضها سلباً أو ايجاباً.. الأمر الذي يفسد النجاحات الإدارية ويقلل من شأنها.. وفي نفس الوقت يجعل طموح وبذل ومبادرات المنتمين له غير كافية ولن تحقق الهدف المطلوب الوصول إليه.. لماذا؟!!
لأن الجبلين بحاجة لعمل جماعي أكبر وتفكير مختلف وتضحيات من نوع آخر في طريقة التعامل بين فئاته وشرائحه واتجاهاته.. لا بد من تتويج تعب المخلصين واستثمار عطاء ودعم وإسهام الأوفياء بأسلوب آخر يفسر حب الجبلين وقوة الانتماء إليه بشيء من الصدق والمصارحة وأحياًناً المكاشفة مهما كلف الأمر من خسائر في مستوى العلاقات والمواقف الشخصية ما دام الجبلين النادي والكيان هو المستفيد والرابح الأول والأخير..!!
غرغرة
التنظيم الأخير للمربع الذهبي خطوة جميلة وموفقة من اتحاد الكرة سوف تتضح نتائجها الايجابية على كامل الدوري وجميع الفرق..
لكي نتحاشى الوقوع في كوارث قادمة ومحتملة لا بد من تغيير اسلوب التعامل مع الاتحاد الآسيوي ومساءلته أولاً بأول..!!
تقول النشرة الرسمية الصادرة من الاتحاد الاسيوي: «وقوع السعودية وايران في مجموعة واحدة أمر محرج للغاية ولم يكن مرغوباً فيه».. هكذا يقتلون القتيل ويمشون في جنازته..!!
شخصياً لا آستغرب من أن القرعة كانت (ملعوبة) هي الآخرى.. كل شيء جائز..!!
عبر قناتي دبي وأبو ظبي الرياضيتين.. تستطيع أن تشاهد وتتابع برامج رياضية متعوبا عليها..!!
استقالة الرئيس العقلاني أحمد مسعود لن تؤثر على الاتحاد.. لأنه من الأندية التي لا تعاني من عقدة (الاحتكار)..!!
اختيار المدرب المتطور والخلوق جداً خليل المصري مساعداً لمدرب منتخبنا للناشئين منجز جديد يقدمه الطائي للوطن..
معظم الأندية تتعاقد مع اللاعبين غير السعوديين على طريقة تحضير (البيض المسلوق).. والهلال أشهرها..!!
سبحان مغير الأحوال.. كانت أطروحاته تتسم بالاقناع والاتزان والشمولية.. وفجأة انقلب إلى (مهرج)..!!
بعض الصفقات مع بعض اللاعبين السعوديين لا تحتمل تخريبها وفرض الوصاية عليها صحافياً لأي سبب من الأسباب.. فقط قولوا ( الله يرزقهم)!!

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved