أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th June,2001 العدد:10476الطبعةالاولـي الأثنين 12 ,ربيع الاول 1422

الطبية

البريد الطبي
ارتفاع ضغط الدم
منذ عدة سنوات وأنا أعاني من ارتفاع ضغط الدم وهو متغير حسب الظروف النفسية فأحياناً يرتفع وأحياناً يكون طبيعياً سؤالي ماهي أنواع ضغط الدم..؟
محمد العنزي
هناك نوعان رئيسان من ارتفاع ضغط الدم الأول ارتفاع ضغط الدم الأولي الأساسي وهو أكثر الأنواع شيوعاً وفي الغالب يكون غير معروف السبب، يصيب الرجال والنساء في كل الأعمار وتلعب العوامل الوراثية والبيئة دوراً مهماً في حدوثه ولذا نجده أكثر انتشاراً في بعض العائلات دون غيرها.
والنوع الثاني ضغط الدم الثانوي وهو أقل شيوعاً من الأول وينتشر بين صغار السن ويحدث نتيجة أمراض أخرى معروفة أهمها أمراض الكلى والغدد الصماء أو كعرض جانبي لبعض الأدوية منها على سبيل المثال الأدوية الخاصة لمنع الحمل وأسباب أخرى لايتسع المجال لذكرها ويعتمد علاج هذا النوع بالدرجة الأولى على علاج السبب.
د/ مؤيد الزئبق
استشاري أمراض القلب
مرضى الكبد والصيام
مريض بالكبد وعمري خمسون عاماً وسؤالي هل يصوم مريض الكبد في رمضان أم أن عليه خطورة من الصيام...؟
محمد الفايز
في أغلب الأحيان يكون الجواب نعم يمكنهم الصيام أي مريض الكبد إذا كان المرض غير مزمن وليس في مرحلة متأخرة ولاتوجد لدى المريض مضاعفات أو أمراض أخرى تمنعه من الصيام وأن لايكون على أدوية تؤخذ على فترات متقاربة أو بأخذ مدرات البول خصوصاً إذا كانت بجرعات عالية وذلك لتجنب المريض خطورة فقد السوائل الحاد مع الصيام، ومن ناحية أخرى قد يكون الصيام مفيداً لبعض المرضى مثل المصابين بتشحم الكبد حيث ان الصيام مع الحمية الغذائية المناسبة قد يؤدي إلى انخفاض الوزن وانخفاض نسبة الدهون في الدم ومن ثم تحسن حالة الكبد ولكن يجب استشارة الطبيب دائماً لأخذ النصائح الطبية لكل حالة على حدة.
د. فهد البكر
استشاري أمراض الكبد
تشخيص مرض السكر
عملت تحليلاً عن السكر في الدم قبل عدة أسابيع وأظهرت النتائج بأن عندي زيادة في السكر علماً بأن التحاليل السابقة لم تبين ارتفاعاً في مستوى السكر، والعائلة لديها تاريخ في هذا المرض وسؤالي هل التحليل لمرة واحدة دليل كافٍ علي الإصابة بمرض السكر...؟
سعود العبدالله
بالنسبة إلى القراءة الواحدة في تحليل السكر في الدم وهل هو مرتفع أم لا ربما تكون غير كافية ولاتعتبر دليلاً قاطعاً على الإصابة بمرض السكري ولكن مثل هذه الحالة يفضل ان يعيد المريض التحليل بعد اسبوعين أو ثلاثة مع المحاولة ان يرجع المريض إلى الحياة الطبيعية، وتحليل المرض وهو صائم يعطي نتائج دقيقة ولكن إذا كان هناك حاجة لتحليل آخر فإنه يفضل ان يكون بعد اعطاء المريض جرعة من السكر تعمل في المختبر بحيث يعطى المريض 75 جراماً من السكر على شكل محلول ويعاد التحليل للمريض بعد ساعتين من أخذ المحلول، وهذا التحليل يتضح من خلاله وظائف البنكرياس وإفراز الأنسولين وكمية السكر في الدم، وكذلك يعطي دليلاً إذا كان المريض يعاني من ارتفاع في نسبة السكر في الدم أم لا.
أما عن الاستعداد الوراثي للإصابة بمرض السكر فهذا الشيء لا يمكن التدخل فيه في الوقت الحالي ولكن يمكن التدخل في العوامل الأخرى المهيئة للإصابة بمرض السكر في الدم والتي تسمى بالعوامل المكتسبة مثل زيادة الوزن ونوعية الأكل وقلة الحركة فيمكن تعديلها إلى الوزن القياسي وعمل الرياضة بشكل مستمر ومحاولة تناول الأكل الصحي المتنوع.
د. أحمد العرنج
استشاري الغدد الصماء وأمراض السكر
الشخير
لدي مشكلة تؤرقني وهي أنني أعاني من الشخير في أثناء النوم مما يزعجني ويزعج من حولي هل هذا الشخير من الأنف أم من أي شيء آخر..؟
المرسل م.ع
إذا كان الشخير يتغير إذا نمت على جنبك أو على بطنك ففي الغالب أن هذا الشخير ليس له علاقة بالأنف ويكون شخيرك غالباً من منطقة سقف الحلق وتحديداً من اللهاة التي يكون فيها شيء من الارتخاء بسبب زيادة الوزن حيث تترسب الدهنيات في سقف اللهاة وبجانب البلعوم ويصبح هناك ضيق بالتنفس وعلاج هذه الحالة يتم بتخفيف الوزن حيث تقل الدهنيات الموجودة في اللهاة وبذلك تتحسن حالة المريض، أما إذا حدث العكس ولم تتحسن الحالة فإن العلاج يكون بعد ذلك جراحياً بحيث يمكن استئصال الجزء المرتخي أو الزائد من اللهاة وهذا ما يجعل منطقة خلف الأنف منطقة مفتوحة وتسمح بمرور الهواء بحرية أكثر ومع ذلك ينتهي الشخير.
د. محمد الزويد
استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة
بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved