أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th June,2001 العدد:10476الطبعةالاولـي الأثنين 12 ,ربيع الاول 1422

الطبية

عشر نقاط للإقلاع
عن التدخين الإرادة أولها
قد لايصدق البعض مايتردد أحياناً بان عادة التدخين آخذة في الانحسار.. ولكن هذا ما يحدث الآن في العالم الغربي المتطور ماديا! بينما يحدث العكس تماما في دول العالم النامية، ويزداد انتشار هذه العادة انتشاراً ذريعا، فلقد أصدر البنك الدولي مؤخرا إحصائيات تثير الرعب عن مدى وَخاَمَة نتائج التدخين وخاصة في دول العالم النامية حيث أوضح انه في عام 1995م قتلت عادة التدخين ما يقارب من ثلاثة ملايين نسمة وتوقع البنك الدولي ان تصل هذه الارقام إلى عشرة ملايين ضحية سنوياً للتدخين في عام 2025م منهم سبعة ملايين وفاة سنويا بين دول العالم الثالث!
ان اضرار التدخين ليست بحاجة إلى زيادة تأكيد وإيضاح فلم يعد هناك مجال لانكارها أو التقليل من حجمها ولعلك أخي القارئ توافقني الرأي في
هذا فأضرار التدخين وخيمة جسمياً ونفسيا واجتماعيا بل وماديا.
انني لا أشك أبداً ان هناك نسبة كبيرة من المدخنين يدركون هذه الحقائق ويتطلعون إلى اليوم الذي يقلعون فيه تماما عن التدخين بل ان الكثير منهم حاول الاقلاع عن هذه العادة السيئة ولايحتاج إلا إلى مزيد من العزيمة والاصرار فإذا كنت عزيزي القارئ من هذه الشريحة فإنني أتوجه إليك ببعض النصائح التي أرجو أن تساعدك في الإقلاع عن التدخين:
* إن للاقلاع عن التدخين فوائد مباشرة سيشعر بها المدخن نفسه بعد توقفه عن التدخين بفترة قصيرة اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ازدياد النشاط والطاقة والحاجة إلى قدر أقل من النوم إنعاش النفس وانخفاض سرعة ضربات القلب بل وتوفير المال ايضا..الخ.
* ابدأ حالا بالإقلاع عن التدخين وحدد لك يوما للإقلاع عنه وأبرم مع نفسك أو زوجتك أو صديقك عقدا يلزمك بهذا.
* اجعل لنفسك احصائية دقيقة من عاداتك في التدخين وسجلها بحرص: عدد السجائر التي تدخنها، الوقت الذ ي تدخن فيه بكثرة، الحالة النفسية لك خلاله وما الذي دعاك إلى الزيادة أو التقليل من التدخين واحفظها معك دائماً.
* تجنب الايماءات والايحاءات التي تدعوك للتدخين. فمن خلال الاحصائية التي قمت بها في الفترة السابقة تستطيع ان تحدد المثيرات التي تجعلك تدخن وبالتالي يمكنك ان تتجنبها.
* طريقة التأجيل المتدرج إذا لم تستطع ان تقلع عن التدخين بشكل تام فيمكنك استخدام هذه الطريقة لمساعدتك للتقليل من عدد السجائر المدخنة حيث تفرض على نفسك قيودا وتؤجل السيجارة التي اعتدت ان تأخذها في الصباح الباكر مثلا إلى الظهر وبدلا من ان تدخن عشر سجائر يومياً تكتفي بنصفها مبدئيا ثم بربعها وهكذا حتى تقلع تماما عن التدخين.
* عند نجاحك في أي من الخطوات السابقة ينبغي عليك ان تكافئ نفسك وتعطيها بعض الحوافز.
* ان من الأهمية بمكان وجود من يدعمك معنويا ويشجعك على الاستمرار في طريق الاقلاع عن التدخين واطلب المساعدة من زوجتك مثلاً أو أحد أفراد عائلتك أو صديق مخلص لك.
* قد تجد من المناسب استخدام بعض الاشياء التي تقلل من تعود الفم على وجود السيجارة مثلا استخدام العلك أو تخليل الاسنان أو السواك.
* إذا استدعى الأمر فقد يحتاج المدخن إلى الاستعانة ببعض الأدوية والطرق الطبية للمساعدة على الاقلاع عن التدخين.
* كما يمكن استشارة عيادات مكافحة التدخين ويمكن كذلك استخدام الابر الصينية كإجراءات مساعدة للاقلاع عن التدخين.
إن الإرادة القوية والعزيمة الأكيدة هي الأمر الأول والأخير ولا شيء غيرهما ولاشك ان الاقلاع عن التدخين سيرافقه صعوبات ومتاعب تنتج عن تعود جسم الشخص على النيكوتين والمواد الكيميائية في السيجارة وقد يشعر المدخن في بداية الامر بصداع وعدم ارتياح نفسي ولعل هذه المتاعب هي خير اختبار له يثبت عزيمته نحو حياة بلا دخان وصحة أفضل بإذن الله تعالى.
د. علي ابراهيم الحقوي
استشاري طب العائلة

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved