أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th June,2001 العدد:10476الطبعةالاولـي الأثنين 12 ,ربيع الاول 1422

الطبية

الماء الأبيض من أكثر المضاعفات حدوثاً لمرضى السكري
العين هي النافذة الوحيدة لجسم الانسان حيث نستطيع من خلالها النظر مباشرة الى الاوعية الدموية الموجودة داخل العين والتي تعطينا فكرة واضحة عن الاوعية الدموية في باقي اجزاء الجسم.
من المعروف ان مضاعفات مرض السكري تطال جميع اجزاء الجسم بما فيها العين. ويأتي السكري على العين كواحد من اكثر المضاعفات تأثيراً على الانسان فقد يؤدي الى فقدان النظر. ويعتبر مرض السكري ثالث اكثر الاسباب المؤدية الى العمى حسب احصائية اجريت مؤخراً في الولايات المتحدة الامريكية والتي يصل عدد المصابين فيها بالسكري الى ما يزيد على 14 مليون شخص.
وكل مرضى السكري معرضين لحدوث المضاعفات الا ان اولئك المعتمدين على الانسولين في علاجهم هم اكثر تعرضا لتلك المضاعفات مقارنة بالمعتمدين على غير الانسولين.
وتترواح مضاعفات السكري على العين من بسيطة يمكن علاجها الى متقدمه يصعب علاجها. ومن اكثر المضاعفات حدوثا الماء الابيض والذي تزيد نسبة حدوثه عند مرضى السكري مقارنة بغيرهم. ويمكن علاج الماء الابيض جراحيا وبنجاح كبير.
وترتفع قابلية الاصابة بالعدوى الجرثومية لدى مرضى السكري عن غيرهم مما يتطلب عناية خاصة بمثل هذه الحالات.
اما شلل الاعصاب المحركة لعضلات العين والذي يؤدي الى ازدواجية الرؤيا فهو يشفى تلقائيا في معظم الحالات بعد اشهر من تنظيم السكري.
ومن المضاعفات الاقل حدوثا لدى مرضى السكري التهاب العصب البصري والذي يمكن علاجه بتنظيم السكري وبالليزر.
اما تأثير السكري على الشبكية فهو من اخطر المضاعفات المؤدية الى فقدان النظر.
ويكون ذلك بالتأثير على الاوعية الدموية الصغيرة مما يؤدي الى تهريب السوائل والدهون في مركز الابصار بالشبكية كما يؤدي ايضا الى تكون اوعية دموية جديدة - غير طبيعية - سهلة الانفجار والتي قد تنزف داخل العين مع حدوث تليفات قد تؤدي الى انفصال في الشبكية.
ويلعب كي الشبكية بالليزر دورا اساسيا في علاج حالات تجمع السوائل والدهون في مركز الابصار اذا تم ذلك في وقت مبكر. وقد اثبتت كل البحوث والدراسات التي اجريت في اكثر من مركز في امريكا واوروبا ان درجة فقدان النظر عند المرضى الذين عولجوا بالليزر اقل بكثير من الذين لم يعالجوا به.
ويعتبر كي الشبكية بالليرز العلاج الوحيد المتوفر حاليا للقضاء على الاوعية الدموية الجديدة داخل العين والتي قد تنزف مؤدية الى فقدان النظر. هذا وقد يقلل العلاج بالليزر من احساس الشبكية بالضوء ولكن بشكل بسيط جدا لا يمكن مقارنته بأي شكل من الاشكال بفقدان النظر في حالة عدم علاجها به. ويجب على المريض المصاب بتكون اوعية دموية جديدة تجنب الاشياء التي تؤدي الى ارتفاع الضغط داخل تلك الاوعية كالركوع والسجود في الصلاة وحمل اشياء ثقيلة والسعال الشديد والامساك المزمن.
اما في الحالات المتقدمة والتي تكون فيها تلك الاوعية الدموية قد نزفت فان الراحة في السرير ومراقبة الحالة بشكل دوري ضروريان جدا. وقد يقرر الطبيب اجراء عملية جراحية لازالة النزيف والتليفات المصاحبة لاوعية الدموية مع علاج الشبكية بالليزر.. وتأتي الاهمية القصوى لتنظيم السكري في ان المثابرة على الحفاظ على السكر في مستوى طبيعي بالحمية والعلاج والرياضة يقلل من شدة المضاعفات ويؤخر حدوثها.
وختاما، على مريض السكري مراجعة طبيب العيون بشكل دوري للكشف عن اي مضاعفات ومعالجتها في الوقت المناسب.
لدكتور/ اسامة محمد عالم
استشاري طب وجراحة الشبكية والجسم الزجاجي
قسم العيون - مستشفى الملك فهد للحرس الوطني

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved