أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th June,2001 العدد:10476الطبعةالاولـي الأثنين 12 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

مضامين البيان الختامي للدورة «79» للمجلس الوزاري لمجلس التعاون
التأكيد على تنفيذ جميع الاتفاقيات الهادفة لتحقيق التكامل الاقتصادي
متابعة قرارات المجلس الأعلى بشأن إقامة النظام الموحد للشؤون الإنسانية والبيئية
* جدة واس:
^^^^^^^^^^^^
اختتم أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مساء أول أمس بقصر المؤتمرات بجدة أعمال الدورة التاسعة والسبعين للمجلس الوزاري وقد أصدر المجلس البيان التالي:
المشاركون في الاجتماع
عقد المجلس الوزاري دورته التاسعة والسبعين يوم السبت 10 ربيع الأول 1422ه الموافق 2 يونية 2001م في مدينة جدة برئاسة معالي الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وزير الخارجية في دولة البحرين رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري وبحضور أصحاب السمو والمعالي .. سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الامارات العربية المتحدة وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة العربية السعودية ومعالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان ومعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وزير خارجية دولة قطر ومعالي الشيخ محمد صباح السالم الصباح وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الكويت.
^^^^^^^^^^^^
وشارك في الاجتماع معالي الشيخ جميل ابراهيم الحجيلان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
المجلس يعبّر عن
تأثره لوفاة فيصل الحسيني
وقد عبّر المجلس الوزاري عن تأثره لوفاة المرحوم بإذن الله تعالى السيد فيصل الحسيني عضو اللجنة التنفيذية المسؤول عن ملف القدس وأشاد بما اتسمت به سيرة الفقيد من تفان في خدمة وطنه فلسطين والدفاع عن القدس وأعرب المجلس الوزاري عن تعازيه ومواساته لفخامة السيد ياسر عرفات رئيس السلطة الفلسطينية ولأسرة الفقيد وللشعب الفلسطيني الشقيق.
وتنفيذا لتوجيهات قادة دول المجلس الهادفة الى دعم العمل المشترك لتحقيق تطلعات شعوب المنطقة وتعزيز الأمن والاستقرار استعرض المجلس الوزاري نتائج اجتماعات اللجان الوزارية والفنية وأبرز مستجدات الأحداث والقضايا السياسية الاقليمية والعربية والدولية.
التكامل الاقتصادي
والربط الكهربائي
وفي مجال الشؤون الاقتصادية استعرض المجلس ما تضمنه محضر الاجتماع الرابع والخمسين للجنة التعاون المالي والاقتصادي بشأن الخطوات التنفيذية لتطبيق الاتحاد الجمركي لدول المجلس ومشروع تطوير الاتفاقية الاقتصادية وبرنامج العمل لتحقيق متطلبات تنفيذ المادة 22 من الاتفاقية الاقتصادية الهادفة الى إقامة الاتحاد النقدي بين دول المجلس واطلع على توصيات اللجنة بشأن إزالة معوقات التبادل التجاري بين دول المجلس والتفاوض بشكل جماعي مع الشركاء التجاريين العرب.
واطلع المجلس على محضر الاجتماع الثالث عشر للجنة التعاون الكهربائي والمائي وما تضمنه بشأن هيئة الربط الكهربائي لدول المجلس كما اطلع على محضر الاجتماع الثاني عشر للجنة الوزارية للبريد والاتصالات وما تضمنه بشأن تخفيض معدلات التحاسب بين ادارات الاتصالات بالدول الاعضاء والتعاون والتنسيق بين دول المجلس في عدد من قضايا الاتصالات وشؤون البريد كما اطلع على التقرير السنوي الخامس عشر لهيئة المواصفات والمقاييس لدول المجلس.
النظام الموحد
للتعاون من أجل البيئة
وفي مجال شؤون الإنسان والبيئة تابع المجلس مسيرة العمل المشترك في مجالات التعليم والبحث العلمي والبيئة والصحة حيث تضمنت النشاطات متابعة قرارات المجلس الأعلى في مجال تطوير مناهج التعليم العام والخطوات المتخذة لإصدار النظام الموحد في مجال التعاون مع الكيميائيات الخطرة وإدارتها والنظام الموحد لإدارة نفايات الرعاية الصحية والاتفاقيات الخاصة بالمحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية.
وتابع المجلس خطوات إنشاء لجنة لسلامة الأغذية في دول المجلس واللائحة التنظيمية لأعمالها.
ارتياح للإنجازات
في المجال العسكري
وفي مجال الشؤون العسكرية اطلع المجلس الوزاري على سير التعاون العسكري وما تم انجازه من خطوات وأعرب عن تطلعه لتواصل الانجازات في هذا المجال.
استنكار الخطاب
السياسي للنظام العراقي
وفي مجال القضايا السياسية ناقش المجلس الوزاري تطورات مسار تنفيذ العراق لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالحالة بين الكويت والعراق ونتائج احتلاله لدولة الكويت.
وعبّر المجلس عن استنكاره الشديد وإدانته للخطاب السياسي العراقي الذي يتردد على لسان عدد من كبار المسؤولين العراقيين وما تضمنه من تطاول وتهديد لجيرانه.
وطالب المجلس الحكومة العراقية الكف عن هذه التصريحات اللامسؤولة وإثبات حسن نواياها قولاً وعملاً.
وحرصاً من دول المجلس على تهيئة الظروف والأسباب الملائمة لاستتباب وترسيخ الأمن والسلم والاستقرار في منطقة الخليج جدد المجلس الوزاري في هذا الصدد دعوته بضرورة اتمام العراق تنفيذ الالتزامات الواردة في قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنسق الدولي واللجنة الثلاثية المعنية بإيجاد حل سريع ونهائي لمشكلة الأسرى والمرتهنين الكويتيين وغيرهم من رعايا الدول الأخرى وإعادة كافة الممتلكات الكويتية التي في حوزته، كما طالب المجلس الوزاري العراق بالتعاون مع الأمم المتحدة لإنهاء المسائل العالقة فيما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل ووسائل المراقبة.
دعوة العراق
لتنفيذ التزاماته
ودعا المجلس العراق ومجلس الأمن الى الدخول في حوار متكامل لتنفيذ هذه الالتزامات بشكل عادل وشامل على أسس سليمة وصولا الى انهاء العقوبات.
وأكد المجلس ضرورة التزام العراق باحترام أمن واستقلال دولة الكويت وسيادتها وسلامتها الإقليمية ودعوته الى اتخاذ كافة الخطوات الكفيلة بإظهار توجهاته السلمية تجاه دول مجلس التعاون بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.
وطالب المجلس العراق تنفيذ قرارات مجلس الأمن بغية انهاء المعاناة عن الشعب العراقي الشقيق وجدد المجلس ترحيبه المستمر واستعداده للمشاركة في كل مبادرة انسانية تسهم في إنهاء هذه المعاناة.
جهود دول المجلس لرفع المعاناة عن العراقيين
وفي هذا الصدد يشيد المجلس الوزاري الى الجهود الإيجابية التي بذلتها دول مجلس التعاون في مؤتمر القمة العربي الذي عقد في عمان للتوصل الى صيغة تدعو الأمم المتحدة الى رفع العقوبات عن الشعب العراقي الا أن رفض العراق لها أدى الى إجهاض هذه الجهود وبذلك تثبت الحكومة العراقية مرة أخرى عدم رغبتها أو اهتمامها بإنهاء معاناة الشعب العراقي الشقيق.
وأكد المجلس مجددا ضرورة احترام استقلال العراق ووحدة أراضيه وسلامته الإقليمية وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.
دعم حق الإمارات في
استعادة جزرها الثلاث
وتابع المجلس الوزاري تكليف المجلس الأعلى له بالنظر في كل الوسائل السليمة المتاحة التي تؤدي الى إعادة الحقوق المشروعة لدولة الامارات العربية المتحدة في جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التي ما زالت تحت احتلال جمهورية ايران الاسلامية ورأى بأن رفض ايران للمبادرات السلمية المتعددة لحل قضية الجزر الثلاث والتي كان آخرها جهود اللجنة الثلاثية لا يتفق مع ما تعلنه ايران عن رغبتها في الحوار وإزالة التوتر ولا يخدم الأمن والاستقرار في الخليج العربي كما أنه يعرقل تطوير العلاقات بين الجانبين.
معارضة قيام إيران ببناء مساكن في الجزر الثلاث
كما عبّر المجلس مجددا عن معارضته الشديدة لقيام ايران ببناء مساكن للتوطين في تلك الجزر الثلاث بهدف تغيير تركيبتها السكانية والجغرافية بما يتعارض مع اتفاقية جنيف 1949م وطالب بوقف إقامة هذه المنشآت .
وأكد المجلس مجددا تأييده ودعمه المطلق حق دولة الامارات العربية المتحدة في جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى المحتلة من قبل جمهورية ايران الإسلامية ورفض استمرار احتلال جمهورية ايران الاسلامية للجزر الثلاث التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة والتأكيد على سيادة دولة الامارات العربية المتحدة الكاملة على هذه الجزر الثلاث باعتبارها جزءا لا يتجزأ من دولة الامارات العربية المتحدة واحتفاظها بكامل حقوقها فيها وعدم الاعتراف بأية سيادة أخرى غير سيادة دولة الامارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث ومياهها الاقليمية واقليمها الجوي وجرفها القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لها.
إدانة المناورات
الإيرانية في الجزر الثلاث
وأدان المجلس التجاوزات والمناورات العسكرية الايرانية التي تجريها إيران في جزر دولة الامارات العربية المتحدة الثلاث المحتلة ومياهها الاقليمية ومطالبة ايران بالكف عن إجراء هذه المناورات التي تعتبر من الأعمال الاستفزازية التي تهدد الأمن والاستقرار في الخليج العربي وتشكل مصدر قلق بالغ ولا تساعد على بناء الثقة.
كما عبّر المجلس عن تأييده التام لكافة الخطوات التي تتخذها دولة الامارات العربية المتحدة لاستعادة سيادتها على جزرها الثلاث بالطرق السلمية انطلاقا من مبدأ الأمن الجماعي لدول مجلس التعاون ودعوة جمهورية ايران الإسلامية الى القبول بإحالة النزاع الى محكمة العدل الدولية كونها الجهة المختصة في حل النزاعات الحدودية بين الدول خاصة وأن دولة الامارات قد أعلنت مسبقا قبولها بحكم محكمة العدل الدولية في النزاع المذكور ولقد كانت محكمة العدل الدولية محل ثقة العديد من الدول في حل خلافاتها الحدودية كما أن ايران لجأت أكثر من مرة الى محكمة العدل الدولية لنيل حقوقها.
دعوة المجتمع الدولي لوضع حد للعدوان الإسرائيلي وتدارس المجلس الوزاري الوضع في الأراضي الفلسطينية وممارسات القمع الاسرائيلي والحصار والتجويع للشعب الفلسطيني والاعتداءات المستمرة من قبل القوات الاسرائيلية ومحاولات اسرائيل القضاء على عملية السلام مما سيؤدي الى المزيد من عدم الاستقرار وإدخال المنطقة في دوامة من العنف، ويدعو المجلس المجتمع الدولي الى بذل الجهود الفاعلة لوضع حد للممارسات والانتهاكات الاسرائيلية وتحديها للإرادة الدولية، وجدد المجلس الوزاري وقوفه المطلق الى جانب الشعب الفلسطيني حتى يتمكن من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف واسترداد حقوقه المسلوبة كافة وعودة اللاجئين الى ديارهم طبقا لقرارات الشرعية الدولية خصوصا قراري مجلس الأمن 242 و338 وقرار الجمعية العامة رقم 194 ومبدأ الأرض مقابل السلام.
وعبّر المجلس الوزاري عن ترحيبه بما جاء من توصيات في البيان الختامي للجنة المتابعة والتحرك في اجتماعها الطارئ الذي عقد يوم 19 مايو 2001م وفي البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الاسلامي الذي عقد في الدوحة في 26 مايو 2001م ويدعو اسرائيل الى الامتناع عن جميع الأعمال التي من شأنها تدهور الموقف على الجبهتين السورية واللبنانية وأن تبادر اسرائيل الى البدء في المفاوضات الهادفة لتنفيذ الانسحاب الكامل من مرتفعات الجولان السورية المحتلة الى خط الرابع من يونيو حزيران 1967م واستكمال الانسحاب الاسرائيلي من الأراضي اللبنانية الى الحدود المعترف بها دوليا بما في ذلك مزارع شبعا وفقا لقراري مجلس الأمن الدولي رقم 425 و426 واطلاق جميع الأسرى والمخطوفين اللبنانيين في السجون الاسرائيلية.
ودعا المجلس الوزاري راعيي عملية السلام وخصوصا الولايات المتحدة الأمريكية الى بذل المزيد من الجهود لوقف الاعتداءات الاسرائيلية لاستئناف المفاوضات مؤكدا دعمه للمفاوض الفلسطيني ومناشداً المجتع الدولي بذل المزيد من الجهود للضغط على الجانب الاسرائيلي ومطالبته الالتزام بالأسس والمبادئ التي أقرها مؤتمر مدريد للسلام وبما يؤدي الى إعادة كافة الحقوق العربية المشروعة.
تحميل إسرائيل مسؤولية
ما يحدث للشعب الفلسطيني
ويحمّل المجلس اسرائيل مسؤولية دفع الشعب الفلسطيني لحالة من الإحباط جراء تنكرها بالوفاء بما تم الاتفاق عليه ويطالب الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الاضطلاع بمسؤولياتها لوقف الاعتداءات الاسرائيلية ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له.
كما جدد المجلس مطالبته المجتمع الدولي بالعمل على جعل منطقة الشرق الأوسط بما فيها منطقة الخليج خالية من كافة أنواع اسلحة الدمار الشامل بما فيها الأسلحة النووية وشدد المجلس على ضرورة انضمام اسرائيل الى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وإخضاع كافة منشآتها النووية لنظام التفتيش الدولي التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved