أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th June,2001 العدد:10485الطبعةالاولـي الاربعاء 21 ,ربيع الاول 1422

مقـالات

خواطر
خففوا من الجوال
د. عبدالمحسن محمد الرشود
أتوجه إليك أخي القارئ بهذه النصائح الثقيلة على قلبك، لكنها سوف تريحك فيما بعد، وتقلل من قلقك، وتجعلك بإذن الله مرتاح البال، مطمئن النفس، مقتنعا بما هيأه الله لك من الرزق.
اعلم أنك اعتدت في فترة الطفرة المالية التي مررنا بها جميعا على نهج استهلاكي معين يتواكب مع معطيات تلك الفترة الاقتصادية وثمارها المتنوعة .. غير أن تلك الطفرة قد ولّت ربما تعود لست أدري ولذا فإنني أنصح نفسي وإياك باتباع الآتي ما أمكن:
حاول أن تبحث عن عمل إضافي لعملك الرئيس ليساعدك على مواجهة الأسعار المرتفعة والدخل المتراجع، مهما كان.
حاول قدر المستطاع أن تقلل من كمية المواد الغذائية والمنزلية التي اعتدت شراءها كل أسبوع.
حاول أن تختصر مكالماتك الجوالية الهاتف الجوال قدر المستطاع ، اعلم صعوبة ذلك للاعتياد على شيء ومن ثم التوقف عنه فعوضا عن مكالمة الساعة او الساعتين، اكتف بادئ الأمر بنصف الساعة وحاول أن لا تزيد على العشر دقائق مستقبلا مهما اتهمك أصدقاؤك بالبخل.. فلن يسدد الفاتورة إلا أنت.
حاول التمسك بسيارتك وإن أصبح موديلها عتيقا فالسيارة وسيلة مواصلات، ولا تستحق تلك الأقساط التي سوف تتحملها كلما خرج موديل جديد، فإن هذه السيارة الجديدة سوف تصبح عادية عندك مع مرور شهر او شهرين.. ودع المظاهر الخادعة التي سوف تكبدك هموما لست بحاجة اليها .. صدقني أخي القارئ.
حاول أن تقنن مشاويرك في السيارة، ونظِّم استخدامك للسيارة فإذا أمكنك قضاء عدة مشاوير في مشوار واحد فهو أفضل لك.
حاول أن تقتصر في السفر على سفرة واحدة في العام واختر البلد غير المكلف بالنسبة لك لترضي غرورك وتوفر ما أمكن، لأنك سوف تحتاج الى المال مستقبلا في أمور أهم من السفر.
حاول الاقتصاد في استخدام الكهرباء ، مكيفات، إضاءة ونحو ذلك لأن الكهرباء أصبحت أسعارها مرتفعة مقارنة بعصر الطفرة ودخلك لا بد أنه تراجع!!.
حاول تقليل تواجدك في الأسواق والأمكنة الداعية الى الشراء وحدد قبل دخولك للسوق الأشياء الضرورية فقط، ولا تحمل من المال في محفظتك أكثر مما يغطي تلك الأشياء ليساعدك توقف المحفظة عن الصرف الباذخ.
حاول تقليل حمل او استخدام بطاقة الائتمان كردت كارت لأنها مدعاة للإسراف في الشراء والتبضع ، ودع هذه البطاقة للمسائل الضرورية عندما يجف نبع محفظتك فقط.
حاول التخلص من سكن الإيجار فإنه سوف يقض مضجع ميزانيتك. واستبدل أقساط السيارات الجديدة، ومصاريف السفر، والجوال والكهرباء وأقساط إيجار المنزل، بتقسيط بيت الملك .. وهناك شركات ومؤسسات تقدم لك هذه الخدمة إذا ما وجدت الضمانات الكافية لمساعدتك في شراء بيت الملك بإذن الله.. هذه الأقساط هي في الواقع الإيجار الذي تدفعه سنويا .. لكنها ليست دما فاسدا .. إنما هي دفعات ليصبح البيت مع الأيام ملكا لك وعائلتك.
لا تكثر من المناسبات «العزائم» التي لا داعي لها، واكتف بالمهم منها واجعل تلك الدعوات «العزائم» لمن يستحق فقط.
لا تتعلق بالإكسسوارات الكمالية كالساعة الغالية الثمن، او الخواتم أو الدبل أو الكبكات. وما يتعلق بإكسسوارات المرأة التي أجهلها أو الأحذية ونحو ذلك لأن أمامك ما هو أهم لو فكرت بعمق وأدرت نظرك الى الأمر بعقلانية.
لا تستسهل الاستدانة من الآخرين، فإن ذلك يعوِّدك على استمرارية البذخ دون مقابل.. واضغط على نفسك قليلا لتمر الأزمة دون استدانة ما أمكن الأمر.. فإن عاقبة الدين جد وخيمة ، هم بالليل، وخجل بالنهار.
لا تساعد من لا يحتاج فعلا الى مساعدتك لتظهر للآخرين كرمك الحاتمي او ثراءك الوهمي او لتبقي صورتك بهية أمام الآخرين .. فالحق أحق أن يتبع .. والصدق مع النفس والآخرين منجاة كما يقولون.
لا تحاول الاعتماد على غيرك في تدبر أمورك المالية سواء أكان ذلك أباً، أخاً، عمّاً أو زوجة أو أماً.. فهذه المصادر المالية لن تستمر معك غالبا وسوف تواجه نفسك بعد حين وحيدا بمفردك أمام مصاريف الحياة المتعددة مستقبلا.
ولي وقفة أخرى معك أخي القارئ في مقالات قادمة بإذن الله .. حاول تفتكرني !!
ALRESHOUD@HOTMAIL.COM
ص ب 90155 رمز 11633 الرياض

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved