أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th June,2001 العدد:10485الطبعةالاولـي الاربعاء 21 ,ربيع الاول 1422

القرية الالكترونية

ميل@مان
يعدها الآوت لوك
تحدثنا في العدد الماضي عن أنظمة البريد الإلكتروني ومصطلح نظام البريد المتوافق وغير المتوافق وكان نظام «بت نت » أحد أشكال النظام وعرفناه بأنه في الغالب يعد شبكة تخص أجهزة أي.بي.ام وقلنا إن المستخدم لهذا النظام يمكن أن يكون اسم المستخدم هو اسم الشبكة لعدم وجود قاعدة تحكمه ويكون الاسم للمستخدم مكون من 8 حروف أو أقل اليوم نواصل الحديث عن هذه الأنظمة ونورد أمثلة عليها ومنها نظام )بكس BIX( وهو نظام تجاري كان يدار من قبل مجلة بايت وأصبح الآن يدار من خلال شركة دلفي ويتميز بعدم وجود قاعدة لاسم المستخدم الذي يكتب ثم يكتب بعد الاسم علامة البريد ومن ثم اسم الشركة والنطاق العالمي xxxxx@bix.com
وهناك أيضا نظام كمبيوسيرف وهي خدمه الاتصال التي تستخدم زوجا من الارقام الثمانية أي المقسمة إلى )ثمانية أرقام( وتبدأ بالرقم 7 للمستخدمين الذين يقطنون في الولايات المتحدة الأمريكية وتبدأ بالرقم 15 للمستخدمين في أنحاء العالم وتعد خدمة تجارية يتم حساب الرسائل الواردة منها على المستخدمين ويعد بريد هذه الخدمة من أقوى برامج استكشاف الشبكة العنكبوتية بالاضافة إلى برامج قراءة الاخبار التي تعد احدى الخدمات التي يحصل عليها المشترك في هذا النظام. وهناك أيضا من أنظمة البريد نظام Genie )جيني( وهو نظام خدمة هاتفية تقوم بتشغيلها شركة جنرال الكتريك وكل مستخدم لهذا النظام يكون له اسم ذوعلاقة باسم الاستخدام ويجب عليك اذا رغبت مراسلة مستخدمي هذا النظام ان يكون لديك اسم التعريف البريدي حتى ترسل إليه ومثال على ذلك لو كان رجل البريد يستخدم هذا النظام يكون العنوان malman@geni.geis.com
تلميحات
)إعادة توجيه( forward
اعادة إرسال الرسائل التي يتلقاها المشترك تعد أحد مميزات البريد الالكتروني فعندما تتلقى رسالة تحمل مضمونا هادفا وترى انه من الضروري ان يستفيد منها أكبر عدد ممكن تقوم باستخدام خاصية اعادة الارسال ويتوقف ذلك على عدد المسجلين لديك في دفتر العناوين الذي تستطيع ان تضع فيه أكبر عدد من الاصدقاء والمتلقين ويمكن اعادة الارسال في البريد الالكتروني وبرامجه بكل سهولة وعندما ترد إلى بريدك رسالة معينة تستطيع ان تعيد توجيه الرسالة إلى عنوان مختلف عن العنوان الواردة منه. ويتميز بسهولة نشر الرساله الواردة إلى أكثر من عنوان ولكن من عيوب هذه الخاصية انك قد تقوم بنشر رسالة خاصة بك في حين انك لا تريد نشرها أو اعادة ارسالها إلى أشخاص آخرين وينصح دائما عند اعادة الارسال التخلص من الاجزاء غير الهامة في تلك الرسائل.
الرسائل المسلسة
يمكن تسميتها بهذا الاسم ويقال لها الرسائل المضاعفة وهي الرسالة التي يبعث بها إلى عدة أشخاص مع طلب بارسال عدد من النسخ إلى أشخاص آخرين وتعد من الرسائل المزعجة على الإنترنت لأنها تظهر مرة تلو الاخرى على جهاز المستخدم وقد لاتفلح لمحاولات التخلص منها ويشتد الضرر لهذه الرسائل عندما تحمل فيروسات وتصنف كرسائل طفيلية يجب التخلص منها فور ورودها على بريد المستخدم.
Microsoft Outlook برنامج للبريد الالكتروني
هو برنامج إدارة المعلومات الشخصية والرسائل و يساعدك على إدارة الرسائل، والمواعيد، وجهات الاتصال، ويقوم البرنامج بتحليل وتكوين رسائل الكمبيوتر وتحديد الاعدادات الافتراضية على جهاز المستخدم كما يقوم البرنامج بجلب رسائل البريد الالكتروني ودفتر العناوين ويتميز بامكانية استخدامه لأكثر من مزود خدمة وأكثر من ملقم ومن مزايا هذا البرنامج توفيره لمذكرة المواعيد وقائمة بالمهام المدخلة مثل إنشاء الرسائل وعقد الاجتماعات عبر الإنترنت ويعمل البرنامج مع البرامج الاخرى على الاوفس مثل الورد والاكسل والباوربوينت بالاضافه إلى برنامج الفاكس.
أصدقاء رجل @ البريد
[ صالح معيض:
يسأل عن ملقم بريد الهوت ميل على الاوت لوك. صديقي صالح أشكر لك كلماتك الرقيقة ونحن نبذل كل ما نستطيع حتى تكون الزاوية متواصلة مع الجديد في مجال البريد الالكتروني ونوافقك الرأي في الاقتراح. حول سؤالك إذا كنت تستخدم
الاوت لوك اكس برس فأنت لاتحتاج لملقم بريد الهوت ميل وذلك لان البرنامج يتعرف تلقائيا فقط تابع الخطوات التالية بعد تجاوز الملقم.
[ عبدالعزيز:
يسأل عن القوائم البريدية العربية في الوطن العربي وهل يستطيع الاشتراك بالبريد المجاني. نعم أخي عبد العزيز تستطيع الاشتراك في القوائم البريدية العربية والاجنبية بالبريد المجاني ولكن تأكد من دعم المزود لبرنامج الاوت لوك او مايسمى الملقم بوب وهذا يساعدك في سحب رسائل القائمة التي تتراكم مع الوقت وقد تكون السبب في الغاء بريدك ونحن ننصح الان بالحصول على بريد الياهو بعد انضمام الايقروبز مع خدماتها وهذا يسهل لك التعامل مع اشتراكك
في جميع القوائم من خلاله. في الاعداد القادمة سوف نتناول القوائم البريدية بشكل أوسع كن معنا وشكراً لك.
[ صدى الأشواق:
تسأل كيف يمكن منع الرسائل الاعلانية عن بريد الالكتروني نشكر لك تواصلك معنا. وقد ذكرنا في الأعداد السابقه خطوات عمل قواعد البريد ومنها البلوك أو المنع تم ارسال الخطوات على بريدك شكراً لك.
[ نادية علي:
تسأل هل يمكن تشغيل أكثر من حساب بريدي على الاوت لوك وكيف الطريقة؟
نعم يمكن تشغلي حسابات بلا نهاية في هذا البرنامج العجيب ولكن أهم من ذلك عمل قاعدة تقوم على فرز الرسائل وصنع مجلدات باسم كل حساب على حدة يستقبل الرسائل الواردة لكل حساب وتمييزها عن بعضها في صندوق الوارد. شكرا لك وفي اعداد قادمة سنقوم بشرح واف للقواعد البريدية.
ختاماً أصدقائي أشكر لكم تواصلكم وتسعدني استفساراتكم واسئلتكم حول البريد الإلكتروني على عنوان الصفحة أو الكتابة لي مباشرة.
malman@37.com

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved