أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th June,2001 العدد:10485الطبعةالاولـي الاربعاء 21 ,ربيع الاول 1422

ملحق تقنية المعلومات

برنامج «سماك» المحاسبي من أفضل البرامج الموجودة في السوق السعودية
لدى «سماك» موزعون في مختلف الدول العربيةوالسوق يحتوي على الكثير من البرامج المنافسة
توطين التقنية يتطلب تضافر كل الجهود على مستوى الدول والقطاع الخاص
يعتبر برنامج «سماك» المحاسبي من أفضل البرامج المحاسبية الموجودة في السوق وتعمل على تقديمه وطرحه في السوق مؤسسة بحر العرب لصاحبها محمد صالح السحيباني الذي يقول إن برنامج «سماك» المحاسبي صمم وفق البيئة السعودية والعربية حيث أن لدى سماك موزعين في الدول العربية إلى جانب السوق السعودية والتي نعتبرها أساس انتشار البرنامج . ويضيف أن البرنامج يحتوي على:
سماك الإصدار الرابع 11،4
محاسبة مالية مخزون ومبيعات ومشتريات شؤون الموظفين )البرنامج الأول الذي تم إنشاؤه وتطويره في المملكة منذ أول إصدار منه(.
ويعمل بالتاريخ الهجري والميلادي، يعمل بأكثر من مستخدم داخل الشبكة الواحدة ويعمل ضمن شبكة نوفل أو ويندوز NT، يعمل باللغتين بضغطة زر ، سهل الاستخدام وواضح بالنسبة إلى المستخدمين، لا يحتاج إلى معرفة في المحاسبة لاستخدام هذا البرنامج، وللعمل في البرنامج يمكن التجهيز بمجرد تحميل البرنامج على الكمبيوتر، كما ويمكن ترميز الأصناف والحسابات حسب الطلب وتحديد ما إن كان الترميز يدوياً أو آلياً من داخل البرنامج، ترحيل مباشر /غير مباشر من داخل المخزون وشؤون الموظفين إرسال /استقبال البيانات من الفروع بالمودم مباشر/غير مباشر.
استقبال /دمج بيانات الفروع للحصول على تقارير محاسبية أو في المخزون ، أو في شؤون الموظفين لكامل المؤسسة، إعطاء /إبطال الصلاحية للمستخدم في كل خطوة داخل البرنامج بكل فروعها، حفظ استرجاع البيانات للضمان من عدم فقدان البيانات، إنشاء / حذف / تعديل/ مستخدمين/ صلاحيات/ فهرسة وترتيب ل 99 فرعاً داخل البرنامج.
نظام نقاط البيع موجودة لهذا الإصدار ويمكن الربط مباشر /غير مباشر لنقل المعلومات إلى السيرفر، نظام الباركود/تصميم وطباعة الباركود/قراءة الباركود ، وميزات أخرى كثيرة.
سماك الإصدار 11،4 : المحاسبة المالية:
سندات قبض/حساب العملاء، دفع شيكات /نقد حساب الموردين ، نظام الفواتير/نقدي /دائن /تحت التصريف/آجل /نوع4/نوع5...
مراكز التكلفة مع تصميم تقارير حسب طلب المستخدم، العمليات البنكية/التسوية البنكية وقيود محاسبية تلقائية لها، حساب تلقائي للإهلاك، حساب ميزانية المشاريع /الميزانية التقديرية، طباعة سندات قبض/صرف مع عمل قيود تلقائية لها.
اختيار منفصل لعمل تلقائي /غير تلقائي لقيود العمليات البنكية والدفع نقداً، تحديث يدوي /تلقائي للحسابات ، الحسابات الختامية وكشوف حسابات مع الميزانية العمومية لمختلف المستويات الخمسة في البرنامج ، تقارير محاسبية كاملة وسريعة لمختلف الحسابات مثال الصندوق/البنك/القيود /الأستاذ العام/ الموردين/العملاء /وتقارير محاسبية أخرى.
سماك الإصدار11،4 : إدارة المخزون:
ترميز يدوي/تلقائي حسب اختيار العميل. عمل تجهيز تلقائي /يدوي حسب الاختيار للتحكم بالمخزون، ترحيل تلقائي/يدوي إلى المحاسبة المالية حسب اختيار المستخدم ، يتبع البرنامج نظام الفيفو )الداخل أولاً الخارج أولاً( ويتم التسعيرة بشكل تلقائي حسب هذا النظام ، اختيار يدوي/آلي للعمل داخل تاريخ المواد المنتهية الصلاحية أو التي سوف تنتهي ، وجود تقارير لها في الحالتين ويمكن حذف الأصناف المنتهية الصلاحية ، وحدات أصناف مختلفة وفتح لغاية 99 مستودعاً داخل الشركة الواحدة، عمل مجموعات لبيع الأصناف ، وإصدار فواتير عمل الخدمات، عمل فواتير مبيعات بمختلف طرق الدفع مع طلب مبيعات/ عروض أسعار/ مردودات المبيعات، عمل فواتير المشتريات بكل طرق الدفع مع طلب شراء /مردودات المشتريات /تقارير.
عمل خصم إضافي عند التسديد /تقارير بالمبيعات والمشتريات/بائع معين/كل البائعين/ صنف معين/ كل الأصناف /عميل معين/كل العملاء/مورد معين /كل الموردين/ما بين تاريخين/مع ذكر أسماء الأصناف، تحويل مخزون بين المستودعات /وبين الشركات وتحويل عن طريق المودم بين الفروع.بضاعة آخر المدة وتعديل المخزون بشكل آلي/يدوي، إظهار آخر سعر للعميل من الصنف الواحد وتعديل الأسعار لجميع الأصناف /صنف معين بالزيادة أو التخفيض.
تحديد حد الاعتماد للبيع بالآجل وأعلى خصم للبائعين ، تقارير للأصناف التي لها طلب والأصناف الكاسدة، بحث عن العملاء بواسطة الصنف أو بحث عن صنف بواسطة العملاء ، تحليل المشتريات والمبيعات بالنسبة للشهور أو المدد المحددة، وميزات كثيرة أخرى.
سماك الإصدار 11،4 : شؤون الموظفين...
صفحة معلومات كاملة للموظف مع تنبيه لانتهاء الوثائق لكل الموظفين صفحة خاصة لإدخال معلومات الغياب /العمل الإضافي/الإجازات، عمل نموذج حسب الطلب لعمليات الحسم والخصم والإضافات والبدلات ونوعياتها وأسمائها، نقل الموظفين بين الفروع والمشاريع واحتساب الراتب حسب ساعات الدوام لكل منها، ترحيل رواتب الفروع /مشاريع بالنقد أو الشيكات البنكية حسب موقعها في شجرة الحسابات، كشف حسابات الرواتب مفصل/مختصر، البدلات ، الخصومات ، الدفعات، كشف بالموظفين المجازين خلال فترة حسب التأشيرة والفيزا، اختيارات خاصة بخصوص الدفعات من الرواتب والعمل الإضافي، طرق بحث كثيرة عن الموظفين عن طريق الإدارة والديانة والوظيفة وغيرها... إنشاء وفتح عقود جديدة وإنهاء العقود حسب قانون العمل في المملكة العربية السعودية، ونظام العهد بالإضافة إلى ميزات أخرى كثيرة.
برامج اختيارية أخرى يمكن ربطها مع النظام مباشرة:
1 نظام الحضور والانصراف.
2 نظام معارض السيارات.
3 نظام مكاتب السياحة والسفر.
4 نظام النظارات الطبية.
5 نظام مراكز الصيانة.
6 نظام التخليص الجمركي.
الموزعون:
قلعة الحاسب 4630065 4647751
تقنية 2000 للكمبيوتر 4961150
المنطقة الشرقية: الغرفة التجارية الصناعية أو 8990997
ملاحظة: سعر خاص لأعضاء الغرفة.
الجبيل: بست للكمبيوتر 3620082
خميس مشيط والمنطقة الجنوبية الغربية: الروابط العربية 2200080 054736456
بيشة: مركز السلامة للكمبيوتر 6225876
الغربية: المتفوق للحاسب الآلي 6677135 054643986
الموزعون المعتمدون في الوطن العربي:
القاهرة: شركة حازم العيوطي 370402
المغرب: اغادير 842948
الإمارات العربية المتحدة: يونيتك 043868334
البحرين: شركة الأنظمة المتحدة 295477
الكويت: شركة جبكو للتقنية 4898841
ويضيف محمد صالح السحيباني أن برنامج «سماك» المحاسبي هو إنتاج سعودي 100% حيث يعمل على البرنامج فريق عمل من الخبراء السعوديين في مجال تقنيات الحاسب الآلي والمعلومات ويقوم الفريق بمتابعة البرنامج وتطويره باستمرار وهذا ما يميز برنامج «سماك» المحاسبي . وعن سوق البرنامج يقول الأستاذ محمد صالح السحيباني إن السوق في تطور دائم ومستمر وأنه يحتوي على الكثير من البرامج المنافسة وغيرها من البرامج في مختلف المعارف والعلوم ويضيف أن سوق الحاسب الآلي في تطور مستمر وكل يوم تقريباً تفتتح مؤسسات جديدة وشركات في مجال الحاسب الآلي فالسوق كبير جداً وباستطاعته استيعاب الكثير من المؤسسات والشركات.
وعن توطين التقنية يقول الأستاذ/ محمد صالح السحيباني إن توطين التقنية عملية ليست يسيرة وتتطلب تضافر جهود الجميع خاصة أن الدول المنتجة للتقنية تتحفظ على التقنيات العالية ولا تسمح لأحد بأن يصل إليها بأي حال من الأحوال لكن ما يجري الآن في السوق هو عملية تجميع للحاسب الآلي ، قطع تجمع ويتولد عنها حاسب آلي جديد فهذه ليست عملية توطين للتقنية وإنما عملية تجميع فقط أما توطين التقنية فهذه عملية أخرى وتتطلب جهوداً كبيرة سواء من قبل الدول أو القطاع الخاص.
أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved