أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th June,2001 العدد:10485الطبعةالاولـي الاربعاء 21 ,ربيع الاول 1422

الاتصالات و التقنية

الاتصالات تواصل استعداداتها للمستقبل
مليون و 686 ألف مشترك و 51 مليون رسالة في نهاية الربع الأول
* تقرير حسين الشبيلي:
دخلت شركة الاتصالات السعودية، من خلال خدمة الهاتف الجوال، خانة المليون الثالث مع وصولها محطة المليوني خط جوال في 6/6/2001م. وبين رقم الصفر ورقم المليوني جوال، مشوار واجهت فيه الشركة التحديات العادية لكافة قطاعات الخدمات التي تهم جانبا كبيرا من المواطنين والتي سبق وأن واجهتها أعتى شركات الاتصالات في العالم.
ورغم تحديات المشوار، تجاوزت الشركة متطلبات الفترة الانتقالية بعد التأسيس، كما حققت إنجازات تتحدث عن نفسها بالأرقام والمستندات، وها هي تواصل مسيرتها.
بدأت ر سوم تأسيس الجوال العادي ب 3500 ريال، وخفضت الى 1500 ريال، وأخيرا الى 800 ريال، بنسبة 25%. أما بالنسبة لخدمة الجوال العائلي الذي انطلقت في 15/8/1420ه فبدأت برسم 500 ريال، ثم خفض أخيرا الى 400 ريال بنسبة 20%.
واعتمدت شركة الاتصالات السعودية مع تدشين خدمة الجوال العائلي أسلوبا جديدا يعكس تطور خدماتها، من خلال توجيه مكاتب خدمات المشتركين بإنجاز الخدمة شاملة حصول المشترك على الشريحة في زيارة واحدة ليصبح بإمكانه الاتصال الفوري من هاتفه الجوال. وشملت التسهيلات طريقة تسديد الرسوم حيث سمح للمشترك بمراجعة أحد البنوك لتسديد رسم التأسيس خلال ثلاثة أيام من تسلمه الشريحة. وغطت تسهيلات التأسيس المقيمين من غير السعوديين والذي أصبح بإمكانهم الحصول على الخدمة دون شرط موافقة الكفيل أو توفير ضمانات مالية.
فضية وذهبية
وتطول التخفيضات في خدمة الجوال قائمة الأسعار ، وفق الباقة التي يتبعها المشترك، وهو النظام الذي بدأ تطبيقه اعتبارا من 9/4/2001م. وتبلغ قيمة الرسوم الأساسية للباقة الأساسية 60 ريالا شهريا، في حين تحسب المكالمات بسعر 95 هللة للدقيقة في أوقات الذروة، و 50 هللة للدقيقة خارج أوقات الذروة. في حين تبلغ قيمة الرسوم الشهرية للباقة الفضية 100 ريال مع 70 دقيقة مجانية، وتحاسب المكالمات بسعر 85 هللة للدقيقة في أوقات الذروة، و 50 هللة خارج أوقات الذروة، أما الباقة الذهبية فتبلغ رسومها الشهرية 200 ريال مع 250 دقيقة مجانية، بسعر 75 هللة للدقيقة في أوقات الذروة و 50 هللة خارج أوقات الذروة.
وتقدم خدمة الباقات خيارات أوسع للمشتركين، حيث تم تثبيت جميع المشتركين تلقائيا على الباقة الأساسية، في حين يتاح الاشتراك في الباقتين الفضية والذهبية عبر الاتصال بأحد مراكز عناية المشتركين )902(.
وتزامن مع هذه التخفيضات توسيع قاعدة أوقات التخفيض لتبدأ من السبت حتى الأربعاء من الحادية عشرة مساء الى التاسعة صباحا، مع سريان التخفيض على مدار الساعة طوال يومي الخميس والجمعة.
مرسال ب30 هللة
ولم تتخلف رسوم رسائل الجوال القصيرة «مرسال الجوال» عن ركب التخفيضات خدمة للمشتركين، حيث تم تخفيضها من 50 هللة للرسالة الى 30 هللة بنسبة تخفيض في الرسالة الواحدة 40 %. وتمكن خدمة مرسال الجوال المشترك من إرسال رسائل قصيرة بحد أقصى 160 حرفاً لاتينيا أو 70 حرفا عربيا. وتم توفير البنية التحتية لاستقبال وإرسال هذه الرسائل باللغة العربية بشرط توفر خاصية دعم اللغة العربية في جهاز الجوال. وتساعد هذه الخدمة على تواصل مستخدمي الهاتف الجوال عن طريق الرسائل للتهنئة بالعيد أو تحديد موعد اجتماع أو غيره.
وتشهد خدمة مرسال الجوال إقبالا متزايد من المشتركين نظرا لانخفاض تكلفتها 30 هللة للرسالة الواحدة حاليا وكذلك سهولة استخدامها وسرعة وصولها حتى في حالة ما إذا كان جهاز ا لجوال المستقبل في حالة الإغلاق، حيث يحتفظ النظام بالرسالة لمدة 24 ساعة ويعاود إرسالها عدة مرات خلال هذه الفترة. كما يوفر النظام أيضا خاصية تأكيد استقبال الرسالة للمرسل في حال رغبة المشترك تشغيلها .
وسجل عدد رسائل الجوال القصيرة في كانون الثاني )يناير( 2001م نحو 19 مليون رسالة، ثم تواصل ارتفاع الرقم الى 26 مليون رسالة في شباط )فبراير( 2001، 48 مليون رسالة في آذار )مارس( 2001، و 51 مليون رسالة في نيسان )أبريل(2001م.
مؤشر المشتركين
وانعكست التخفيضات المتوالية في الرسوم والأسعار على عدد المشتركين الذي بدأ بصفر مع انطلاقة الخدمة عام 1996. ثم وصل الى 175 ألفا في نهاية العام الأول أي في 31/12/1996، ومع نهاية العام الثاني أي في 31/12/1997 سجل عدد المشتركين 316 ألفا.
وفي الثاني من آيار )مايو( 1998 أعلن تأسيس شركة الاتصالات السعودية وكان عدد المشتركين حينها 318 ألفا، وارتفع هذا الرقم مع نهاية العام أي في 31/12/1998 الى 611 ألف مشترك بنسبة ارتفاع معدلها نحو 100%.
ودخل عدد المشتركين خانة المليون مع تأسيس وحدة الخدمات المتنقلة في 29/5/200م، ومع نهاية العام أي في 13/12/2000 انضم 361 ألف مشترك جديدا للمليون السابق.
وتواصل الارتفاع في عدد المشتركين تواكبا مع تتابع التسهيلات والتخفيضات وتطورات الخدمة ليصل الى مليون و 686 ألف مشترك مع نهاية الربع الأول من عام 2001 أي في 31/12/2001، ثم مليون و 760 ألف مشترك في 13/12/2001، مع إعلان تخفيضات رسوم الجوال الأخيرة، ويوم الأربعاء 6/6/2001م اكتمل عقد المشتركين ليصل المليونين.
خيارات للسداد
وتفاعلا مع شكاوى مشتركين تجاه إشكاليات في آلية عملية السداد، بادرت شركة الاتصالات بتسهيلات للمشتركين بالتعاون مع عدد من البنوك المحلية لتيسير عملية السداد من خلال حزمة خيارات، تشمل: الصراف الآلي، والهاتف المصرفي من خلال اتصال المشترك بالهاتف المصرفي التابع للبنك الذي يتعامل معه وكل ما يحتاجه هو رقم حسابه لدى شركة الاتصالات. وهناك نظام الطارف حيث يبادر البنك بموجبه بإبلاغ شركة الاتصالات في نفس يوم السداد. كما عممت الشركة أجهزة نقاط بيع في معظم مكاتب الاشتراك ويستطيع المشترك من خلالها سداد الفاتورة بشرط معرفته برقم حسابه لدى الشركة. واستثمرت الشركة أيضا الاقبال المتدفق على الإبحار في الشبكة العنكبوتية )إنترنت( بإتاحة إمكانية السداد عبر شبكة إنترنت من خلال البنك الذي يتعامل معه المشترك.
ولم تقتصر تسهيلات شركة الاتصالات على المشتركين الجدد أو المشتركين المنتظمين في سداد رسوم الخدمات، بل شملت المشتركين ممن ألغيت خطوط الجوال الخاصة بهم نهائيا لعدم تسديدهم الفواتير المستحقة. ومن التسهيلات التي منحتها الشركة في هذا المجال، منح هذه الفئة مهلة لتسوية مديونياتهم واستعادة الخدمة دون رسوم تأسيس جديدة حال السداد خلال الفترة من 18/6/1421ه الى 18/10/1421ه. كما تم تمديد فترة السداد حتى 30/12/1422ه لمنحهم المزيد من الوقت للاستفادة من الإعفاء.
وفي السياق ذاته، اعتمدت الشركة حدا ائتمانيا مطبوعا على فاتورة كل مشترك ليعمل كصمام أمان يساعد المشترك على التحكم في رسوم الخدمات التي يتمتع بها حسب إمكانياته المادية.
رسائل وقاية وتنبيه
وباستعادة التعبير الطبي «الوقاية خير من العلاج»، اعتمدت شركة الاتصالات السعودية خدمة التنبية الآلي، من خلال رسائل على خدمة المرسال لتذكير مشتركي الجوال بموعد صدور الفاتورة، المبلغ المستحق، ورقم حساب المشترك، وهي البيانات اللازمة ليتمكن المشترك من سداد فاتورته عبر أجهزة الصرف الآلي أو الهاتف المصرفي.
وتعمل هذه الخدمة من خلال آلية، تبدأ بعد 20 يوما من صدور الفاتورة برسالة مفادها : عزيزي المشترك، نذكرك بأن فاتورة هاتفك الجوال قد استحقت، لذا نرجو الاسراع بسداد مبلغ )يحدد المبلغ المستحق( ورقم حسابك هو )يذكر رقم الحساب(.
وحال عدم تجاوب المشترك خلال عشرة أيام من الرسالة الأولى، تصله الرسالة رقم 2 عبر المرسال: عزيزي المشترك، نحيطك علما بأنه لم يتم سداد فاتورة هاتفك الجوال حتى الآن، فنرجو الإسراع بالسداد )محددا المبلغ ورقم الحساب(.
وإذا لم يبادر المشترك بالسداد من خلال الرسالة الثانية خلال عشرة أيام، تصله الرسالة رقم 3: عزيزي المشترك، لم يتم تسلم المبلغ المستحق على فاتورة هاتفك الجوال حتى الآن، نرجو السداد حتى لا تفصل الخدمة، مع التذكير أيضا بالمبلغ ورقم الحساب.
وعند استهلاك المشترك 80 % من السقف الإئتماني المحدد له، يرسل يخاطبه النظام بالرسالة رقم 4: عزيزي المشترك أنت على وشك استهلاك سقف الائتمان المسموح به. نرجو الاسراع بالسداد حتى لا يتم إيقاف المكالمات الصادرة عن هاتفك.
ومع مبادرة المشترك بالسداد، تصله الرسالة رقم 5: عزيزي المشترك، شكرا لك لقد تم تسلم المبلغ. وتعتمد الشركة خدمة إضافية للمشتركين الذين يمتلكون بريدا صوتيا، حيث تصلهم رسالة تذكير بصدور الفاتورة.
نحو المستقبل.
وإضافة لاهتمامها بواقع خدمة مشتركي الهاتف الجوال، تعطي شركة الاتصالات السعودية جانبا مهما من أعمالها للمستقبل من خلال خدمات تعد لها حاليا لاستكمال إجراءاتها ثم وضعها لخدمة المشتركين.
وبين هذه الخدمات: الواب التي تمكن المشترك من مواكبة الأحداث المحلية والدولية ومعرفة أبرز الأخبار السياسية والاقتصادية والرياضية، بجانب معرفة مؤشرات الأسهم الدولية، بعض المعلومات المالية عن القطاع المصرفي، مواعيد الصلاة، أحوال الطقس، وتصفح البريد الإلكتروني.
وفي الطريق أيضا خدمة حزم الراديو، التي تعتبر أحد المحسنات الفعلية لنقل المعلومات والبيانات. وتمكن هذه الخدمة المشترك من الاتصال المستمر وبسرعة والبيانات. وتمكن هذه الخدمة المشترك من الاتصال المستمر وبسرعة عالية بشبكة إنترنت عن طريق خدمة الواب، وذلك لتصفح المعلومات التي يوفرها الواب بالألوان وبالصور المتتابعة، أو عن طريق وصل جهاز الهاتف الجوال بالكمبيوتر المحمول لزيادة الفعالية في تصفح شبكة إنترنت. وهذه الخدمة تدعم الكثير من الخدمات المستقبلية للهاتف الجوال.
وضمن استعداداتها للمستقبل تسعى شركة الاتصالات السعودية، ممثلة في وحدة الاتصالات المتنقلة، لدعم القطاعات التجارية والصناعية والخدمية في تسويق خدماتها ومنتجاتها عبر خدمة مرسال الجوال.
وتتيح هذه الخدمة التي ستطلق باسم «الرسائل الإعلانية» للشركات والمؤسسات والجهات الحكومية تسويق خدماتها الى مشتركي الجوال بطريقة سريعة وفعالة عبر بث رسائل تسويقية لمشتركي الجوال، باللغتين العربية والإنجليزية.
ومع الطفرة المعلوماتية الضخمة التي يعيشها عالم اليوم، تستعد شركة الاتصالات السعودية لطرح خدمة المعلومات التي تتيح للمشترك تصفح شبكة إنترنت وإرسال واستقبال الملفات عن طريق الهاتف الجوال في أي مكان ضمن نطاق التغطية، وذلك عبر وصل جهاز الهاتف الجوال بالكمبيوتر الشخصي أو المحمول. ويكمل كل0 هذه الخدمات التي تستهدف المستقبل خدمة الفاكس، التي تتيح للمشترك استقبال وإرسال الخطابات والمستندات بالهاتف الجوال من وإلى أي جهاز فاكس داخل حدود التغطية. ويتوجب للحصول على هذه الخدمة أن يتأكد المشترك من تحميل البرنامج الخاص بها في جهازه من الموزع. وتواكب خدمتا الفاكس والمعلومات مزايا المرونة التي ستطرحها الشركة قريبا، وتتضمن خدمات: الاتصال الجماعي. استقبال الرسائل القصيرة من شبكة إنترنت، واستقبال البريد الإلكتروني.
هذه الإنجازات لا تعني الكمال، لكنها محاولات جادة للصمود أمام تحدي العمل في قطاع الخدمات، لكن الحقيقة الثابتة في شبكة الجوال السعودي، تتلخص وفق المراقبين للسوق في تزامنها مع تطور خدمات شركات الاتصالات السعودية بشكل عام، شاملة الهاتف الثابت والتركيبات، التي أصبحت تتم دون انتظار ودون أن تضطر لشراء هاتفك من السوق السوداء.
وتتواصل شهادة المراقبين لشركة الاتصالات السعودية، بالإشارة الى تطور خدمات الصيانة والتي أصبحت تتم في وقت قياسي تناقص من 24 ساعة، الى ثمان ساعات، ثم أربع ساعات معدل تجاوب الصيانة وإنجازها في الوقت الحالي.
ويؤكد المراقبون أيضا، أن تطور خدمات الاتصالات السعودية انعكس إيجابا في عدد من القطاعات الاقتصادية وأنعش أسواقا ثانوية بجانبه مثل سوق أجهزة الجوال وإكسسواراته، كما أثر إيجابيا بشكل غير مباشر على قطاع الأعمال التي نمت معدلات التنمية فيها مع سهولة الاتصال. ولا ينسى المراقبون الأثر الاجتماعي الإيجابي للتطور في قطاع الاتصالات، والذي انعكس على المزيد من التواصل الاجتماعي بين أفراد العائلة وبين أفراد المجتمع ككل بما يعلي قيمة صلة الرحم التي حث عليها ديننا الحنيف.
وتجرى الآن استكمال التيسير مع أكبر عدد من البنوك المحلية علما أن البنوك المحلية الأخرى تقبل سداد الفواتير، وإبلاغ شركة الاتصالات بذلك خلال 48 ساعة.
خلف هذا الجهد وخلف المليوني جوال فريق عمل يقوده خالد بن عبدالله الملحم رئيس شركة الاتصالات السعودية المشرف على وحدة الاتصالات المتنقلة.
ويضم فريق وحدة الاتصالات المتنقلة: الدكتور زياد العتيبي مدير عام الشبكة، صالح الجاسر مدير عام التسويق، خالد الجاسر مدير عام المشتركين والمبيعات، محمد العماج مدير عام الشؤون المالية، وفوزي رمال مدير عام الموارد البشرية.
أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved