أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th June,2001 العدد:10485الطبعةالاولـي الاربعاء 21 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

جبريل الرجوب رافضاً قيام الأمن الفلسطيني بدور الشرطي لإسرائيل:
اللقاء الأمني الفلسطيني الإسرائيلي الأمريكي فشل في تحقيق أي تقدم يذكر وعنان يهرع إلى المنطقة
* رام الله الضفة الغربية ا ف ب:
^^^^^^^^^^
أكد العقيد جبريل الرجوب رئيس جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في الضفة الغربية أمس الثلاثاء إن اللقاء الأمني الثلاثي حول وضع حد للمواجهات في الاراضي المحتلة لم يحقق أي نتائج تذكر.
^^^^^^^^^^
وقال الرجوب في حديث لاذاعة صوت فلسطين حول الاجتماع الذي عقد الليل الفائت بحضور مدير وكالة الاستخبارات الأميركية )سي.آي.ايه( جورج تينيت «الحديث ليس عن خلافات سطحية. هناك بصراحة تناقضات في كل القضايا».
وأضاف «لم يظهر الجانب الاسرائيلي الحد الأدنى من التجاوب مع المسائل الجوهرية لا سيما انهاء الحصار والإغلاق ووقف الاستيطان وإطلاق سراح المعتقلين ووقف الاعتداءات».
واتهم الرجوب اسرائيل بالإصرار «على مواصلة الاحتلال كشرط لاعادة الاستقرار والهدوء».. وقال «يريدون ان يحصلوا على الأمن والاستقرار والابقاء على الاحتلال ولن يتحقق ذلك إلا في الاحلام».
ورفض المسؤول الفلسطيني المطلب الاسرائيلي بقيام السلطة الفلسطينية باعتقال ناشطين فلسطينيين في الانتفاضة وقال ان «الشعب الفلسطيني مارس حقه في مقاومة الاحتلال وهذا مشروع والاعتقالات أمر غير وارد».
وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث أعلن أول أمس الاثنين في لوكسمبورغ أن السلطة الفلسطينية ترفض المطلب الاسرائيلي باعتقال ناشطي حركة المقاومة الاسلامية )حماس( والجهاد الاسلامي المسؤولين عن الهجمات ضد الاسرائيليين مؤكدا انه من غير الوارد القيام بدور «الشرطي لحساب اسرائيل».
وأضاف الرجوب «يجب انهاء الإغلاق والحصار ووقف الاستيطان وإطلاق سراح المعتقلين ووقف الاعتداءات ووضع جدول زمني لانهاء الاحتلال». داعيا الأسرة الدولية «الى تجنيد كل العناصر لالزام اسرائيل بالاتفاقات».
ووصف الرجوب الموقف الأميركي بانه كان «حذرا وبطيئا» وطالب الادارة الأميركية ب «تكثيف جهودها والتصرف بحزم وصرامة مع الاحتلال الاسرائيلي».
ولم يؤكد الرجوب احتمال عقد لقاءات أمنية جديدة لكنه لم يستبعد ذلك وقال ان الأمر «منوط بالقيادة السياسية لتقرر».
وكان تينيت أجرى لقاء مماثلا آخر مع الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني اضافة الى لقاء آخر استمع فيه الى ردود الطرفين على ورقة قدمها وتقترح اجراءات للخروج من الازمة الراهنة.ويريد الفلسطينيون تطبيقا كاملا لتوصيات لجنة ميتشل التي تدعو الى وقف العنف والاستيطان الأمر الذي ترفضه اسرائيل.
وكان المبعوث الأميركي وليام بيرنز أجرى محادثات مع الطرفين للتوصل الى آلية لتطبيق توصيات ميتشل لكن تينيت تدخل إثر العملية الاستشهادية في تل ابيب أوائل شهر حزيران/يونيو الحالي وأسفرت عن مقتل 21 شخصا بينهم منفذها.
واعلن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وقف إطلاق نار في اعقاب تلك العملية.
وقال الرجوب «لقد أعلنا وقف اطلاق النار ونتمنى على الجانب الاسرائيلي ان يلتزم به».
من جانب اخر توجه الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان الى الشرق الاوسط في محاولة للحث على انهاء العنف واستئناف محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين. وغادر عنان نيويورك في طريقه الى القاهرة المحطة الأولى في جولته بالمنطقة التي تستمر أسبوعا وتهدف الى تنسيق المساعي الدبلوماسية الدولية واقناع الجانبين باستئناف المفاوضات.
ومن المقرر ان يجتمع عنان مع الرئيس المصري حسني مبارك ووزير الخارجية احمد ماهر والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في القاهرة اليوم الاربعاء قبل أن يطير الى دمشق لمحادثات مع الرئيس السوري بشار الاسد في وقت لاحق من ذلك اليوم.
ومن المتوقع أن يزور عنان عمان يوم غد الخميس لمحادثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني. وفي بيروت سيجتمع عنان بعد غد الجمعة مع الرئيس اللبناني العماد اميل لحود ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء رفيق الحريري.
ومن المقرر أن يصل عنان الى تل ابيب يوم السبت لمحادثات مع المسؤولين الاسرائيليين. وسيتوجه في اليوم التالي الى بلدة رام الله في الضفة الغربية المحتلة للاجتماع مع القادة الفلسطينيين قبل أن يعود الى نيويورك مرورا بلندن يوم الاثنين.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved