أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th June,2001 العدد:10485الطبعةالاولـي الاربعاء 21 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

رمق الجميع بنظرة أخيرة ملؤها الشر
ماكفاي مرعب حتى وهو على طاولة الإعدام
* واشنطن «بقلم بيتر سيسلر» د.ب.أ:
^^^^^^^^^^
كان المشهد مريعا بالنسبة لمائتين واثنين وثلاثين شخصا ممن نجوا من انفجار أوكلاهوما سيتي ومن أقارب الضحايا الذين تجمعوا في وقت مبكر من الصباح في غرفة للمشاهدة خارج المدينة. فقد كان خصمهم الرهيب تيموثي ماكفاي يحدق إليهم مباشرة دون أن يختلج له جفن أو تطرف له عين.
^^^^^^^^^^
وبينما كان ماكفاي مربوطا إلى الطاولة في حجرة الإعدام بسجن تيرهوت بولاية إنديانا قبيل إعدامه. جاهد للنظر إلى شهود عملية الإعدام في غرف المشاهدة الثلاث ثم حدق مباشرة في كاميرا كانت تنقل عملية الإعدام على الهواء مباشرة لضحايا جريمته الذين تجمعوا في أوكلاهوما سيتي. وكانت نظراته مثيرة لاعصاب أولئك الذين شاهدوها كما كانت مشخصة لمسلكه المتسم بالتحدي منذ اعتقاله بتهمة تفجير شاحنة ملغومة ضخمة أمام مبنى الحكومة الفيدرالية في أوكلاهوما سيتي في شهر ابريل عام 1995. مما أسفر عن مقتل 168 شخصا وجرح 500 آخرين على الاقل.
وقال لاري ويتشر الذي قتل أخوه آلان في الانفجار «كانت تلك النظرة هي كل البيان الذي أريده.. إنها نظرة تحدٍ».
وقالت كارين جونز التي قتل زوجها في التفجير «لقد حدق إلينا بنفس الطريقة التي تجعلني أشعر بأنه حصل على ما يريد.. كنت أعتقد أنه خائف فعلا وأنه شرير حقا».
وذكرت كاثي ويلبورن التي قتل حفيداها وعمرهما عامان وثلاثة أعوام في الانفجار «أعتقد أنني رأيت وجه الشر اليوم».
وقد تجمع العشرات من الضحايا الآخرين وأقاربهم في هدوء في ساحة بوسط أوكلاهوما سيتي حيث أقيم نصب يضم 168 مقعدا كتبت عليها أسماء قتلى الحادث.
وأدى عدم شعور ماكفاي بالندم أو اعتذاره عن أبشع هجوم إرهابي يقع داخل الولايات المتحدة. إلى إصابة أقرب أصدقائه وأفراد أسرته بالاحباط
في حين قوى رغبة الضحايا وعزمهم على رؤيته ميتا.
واهتمت وسائل الإعلام جميعها بعملية إعدامه التي تعد الأولى التي تنفذها الحكومة الفدرالية خلال 38 عاما. حيث كانت شبكات التلفزيون الاخبارية الكبرى تبث تقارير على الهواء مباشرة من إنديانا.
غير أن تنفيذ حكم الإعدام في ماكفاي لم يصب الحياة في الولايات المتحدة بالشلل مثلما حدث أثناء محاكمة أو.جي سيمسون. حيث توجه ملايين الاشخاص إلى أعمالهم أو كانوا يتناولون طعام الافطار في منازلهم أثناء تنفيذ الإعدام. أما الامر الذي لن ينساه الامريكيون في قصة ماكفاي «33 عاما» فهو أنه هز شعورهم الداخلي بالامن حيث أن البلاد لم تتعرض من قبل لاي هجمات إرهابية محلية.
وعقب التفجير أقيمت حواجز خرسانية حول المباني الفدرالية في كافة أنحاء البلاد وكذلك حول الاماكن العامة التي يرتادها المواطنون والسياح مثل النصب التذكاري في واشنطن.
وكان لجريمته أيضا تأثير مدمر على جماعات الميليشيا اليمينية المتطرفة المعادية للحكومة التي كانت تربطه بها علاقات فضفاضة. فقد شهدت هذه الجماعات تراجعا في عدد أعضائها كما تم حل الكثير منها ولاحقت جماعات حقوق الانسان أحد أبرز قادة هذه الجماعات قضائيا وأجبرته على دفع ملايين الدولارات.
وشعر ماكفاي، الجندي الامريكي السابق الذي حصل على وسام في حرب الخليج، بأنه يشن حربا بمفرده ضد حكومة فدرالية اعتقد أنها تعمل ضد الشعب.
ويقول المقربون منه إنه خالجه إحساس بالانتصار في معركته ضد الحكومة خلال أيامه الاخيرة.
وقرر ماكفاي ألا يدل ببيان أخير قبل إعدامه. وبدلا من ذلك اختار قصيدة غامضة كتبت في القرن التاسع عشر طلب نسخها ومهرها بتوقيعه وكتب عليها التاريخ ووضع لها عنوان «البيان الاخير».
وتعد قصيدة «القوة» التي كتبها وليم إرنست هنلي بمثابة أنشودة قصيرة تتغنى بقوة الإنسان في مواجهة المعاناة الشخصية. وتنتهي القصيدة المعروفة جيدا لتلاميذ المدارس البريطانية برسالة حول السيطرة الذاتية على المشاعر في مواجهة الظروف.
ولم يشعر ماكفاي بتأنيب الضمير حتى لمقتل أصغر ضحاياه وهم 19 طفلا كانوا داخل روضة أطفال بمبنى ألفريد بي. موراه الفيدرالي عندما انفجرت القنبلة المصنوعة يدويا من الكيماويات الزراعية. ووصف موت الاطفال بأنه «خسارة ملازمة».

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved