أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th June,2001 العدد:10486الطبعةالاولـي الخميس 22 ,ربيع الاول 1422

الثقافية

مسرح الجمهور التجاري لا يبرر تسطيح العـــروض
محمد العثيم
في الوقت الذي تراجع مسرحنا الاجتماعي كما وكيفا شهدت السنون الماضية تقدما في أداء مسرح الثقافة النخبوية بفرعيه الابداعي والتجريبي، وذهب الكثير من شبابنا إلى تأليف واخراج مسرحيات تتجاوز في قوتها العمر الحقيقي للمسرح السعودي مما جعل البعض يجد تناقضا بين ما يحدث في المسرح الاجتماعي والمسرح النخبوي وأحياناً من نفس المسرحي الذي يتجاذبه سلوك الكوميديا التهريجية والمسرح النخبوي ولا يجد ازاء صعوبة فهمه سوى القول انه يعمل في مسرح نخبوي لكنه يريد مسرحاً إجتماعياً.
والمسرح الاجتماعي هذه السنين صار من المطالب الملحة لأنه أكبر نافذة للترفيه والتسلية ولأن مجتمع المدينة الجديد ذا النزعة الفردية يتوق إلى تجمع حي ينقله من همومه اليومية إلى عالم الإنسان المتصالح مع نفسه أو المتكاشف أضف إلى ذلك وجود أعباء نفسية في الحياة يريد التنفيس عنها من خلال من يقول حولها من كلمة جد أو هزل بالتالي يرى نفسه في مرآة الفن الصادقة.
وترينا مراقبة الجماهير في الحضور للعروض الحالية اقبالاً غير عادي للعروض غير النخبوية ولابد أن المسرح يحقق نفسه جماهيريا من لا شيء تقريبا وهو ما جعل السؤال الثقافي يظهر حول الأهمية المتوقعة لمسرح نخبوي أو تجريبي في حال ينعدم فيها المسرح الاجتماعي المطلوب ولماذا يتجه مسرحيونا إلى اشكال الثقافة النخبوية التجريبية ولا يمارسون مسرحاً مثل دراما التلفزيون.
ولكي أكمل صيغة السؤال الصعب والمخيف لماذا نرى عروضا جماهيرية هابطة نصا ومضموناً في الوقت الذي نرى عروضاً نخبوية متفوقة تجاري اقرانها في بلاد العرب.
بعض الإجابة تأتي مشيرة أن ما لدينا هو مسرح افراد مجتهدين في كلا جانبي المسرح الاجتماعي أو النخبوي أو التجريبي..وهؤلاء الأفراد باجتهاداتهم تدفع بعضهم هواجس مادية وبعضهم هواجس فنية للتفوق الأدبي وبعضهم مدفوع بهاجس التميز والشهرة لأن فنانين آخرين عرفوا بأتفه مما يفكر به هو.. اذاً لماذا لا يركب الموجة إلى فضاء الشهرة.
وفي كل الأحوال فإن غالبية من يجتهدون يصلون مثلاً من يمارسون مسرح النخبة بإصرار ماهم في ا لحقيقة إلا مقلدون مجتهدون لأعمال عربية ومتابعون نشطون للمهرجانات العربية لا يدفعهم أكثر من رغبة التميز الأدبي وهم في الغالب يصرون على مقولات الفن للفن وأنه ليس على الفنان النزول لرجل الشارع العادي بل على الإنسان العادي أن يحاول الرقي إلى المثقف في برجه العاجي.. هذه هي التصاريح المعتادة للمسرحيين من فئة النخبة.. وهذه كما ترون مفاهيم مثالية لا تأخذ المفهوم الفلسفي المعروف بسيادة عقل النفع على رجل الشارع حيث لا يكون عقل الراغب في التعلم والتفهم هو ما يقوده كما يريد النخبويون ليس بالمسرح فقط ولكن في كل الفنون واذا لم يكن هناك تفاهم ترفيهي فإن الناس هذه الأيام لا يستطيعون الجلوس للاستمتاع بالمآسي الكبرى التي كتبها عباقرة المسرح فما بالك بالبكائيات التي يكتبها مثقف مبتدئ مثقل بهمومه الشخصية والغريزية.
أهل المسرح الاجتماعي عندنا يرفعون شعار الجماهيرية والتسطيح مدعين بأنهم حلالو المشكلات وهذا غير صحيح فالثقافة قد تبرز المشكلة برفع اسئلتها وعكسها لكن ليس بحلها لأن الحل في الغالب في يد أخرى تريد أو لا تريد بحسب الرغبة العامة في التغيير أو بقاء الحال.. علما أن المسرح هو مواجهة التغيير إلى الأفضل.
من ناحية ثانية فإن مقولة مثل «معالجة المشكلات الاجتماعية» تبدو رائجة في كل المستويات مع أن حقيقةالفن ليست أكثر من نظرية رفع المرآة في وجه القبيح ليرى نفسه في نور الشمس... ومن هذا نجد أن مشكلة التفوه بحل المشكلات الاجتماعية هي مقولة موجهة للرقيب للسماح للعرض لكن الحقيقة أن رفع المرآة في وجه القبيح والقذر والجميل على حد سواء هي دعوة لتحسين الخلق الاجتماعي بالمشاركة في اتجاه الجمال.
في السنين القليلة الماضية تعثر مسرحنا كثيرا بين اتجاهات مختلفة واستورد شبابنا الكثير من الأفكار الرؤوية التي ألبسوا بعضها ثيابنا وتركوا بعضه بشكله الحيادي.. وهذه الأشكال قادتنا إلى ما نحن فيه من مسرح نخبوي تجريبي متضاد تمام التضاد مع المسرح الاجتماعي بمستواه ومستوى مفكريه.
من هذا الحديث سألخص بعض النقاط التي قد أعود لها بشكل موسع:
1 - ان تراجع مسرحنا الاجتماعي جاء من هاجس رقابي لدى القائمين عليه لأنهم أفراد يستثمرون جهدا شخصياً للوصول لعمل فني يحقق الشهرة وبعض العائد بعيدا عن المفاهيم الثقافية واتجاهاتها.
2 - ان سبب انتشار المسرح التجريبي والنخبوي ربما يكون لأسباب كثيرة منها أن الشباب المثقفين بهروا بأداء المسرح العالمي فسعوا إلى تحقيق مقولة فنية عبر المؤسسات الثقافية بصرف النظر عن العائد المادي والجماهيري.
3 - أن هذا المسرح يرضي الجانب الثقافي في الجامعات التي تعتبر أكبر منتج مسرحي إلى الآن لتوفر الانتاج المتوسط التكلفة من واقع أن المشاركين طلاب وهواة لا يدفعهم الكسب.
4 - أن المسرح النخبوي يرضي طموح بعض الأيدلوجيين الذين يسعون لبث افكار صاخبة في مسائل اجتماعية في أي اتجاه.
أما القضية في المسرح الاجتماعي فهي قضية ضمن مقولة البعض أنه ترف في الثقافة لا طائل منه لذلك فإن وجوده في عالم الترفيه البريء يكفي. وكثيرا ما نسمع عن رغبة في تبني هذا المسرح للطفل دون غيره مما يعني الهاجس الرقابي لدى كل من المديرين للأنشطة والمجتمع الذي ما زال يعتقد أن المسرح باب من ابواب الثقافة المغلق حسن عدم فتحه.
Othaimm@ Hotmail-com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved