أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th June,2001 العدد:10486الطبعةالاولـي الخميس 22 ,ربيع الاول 1422

نادى السيارات

من الأمان إلى الكمال
فولفو S60 تبهر الشباب وتخطف الأضواء
* لو سألت احداً من الناس عن السيارة الأكثر أمانا في العالم، لأجابك على الفور )فولفو!( ولو سألته مرة اخرى عن أول من اخترع حزام الامان لأجابك بالفطرة )أكيد فولفو!(.
ولكن شركة فولفو لم تقف عند مبدأ السلامة والامان، إذ إن جودة انتاجها وسعيها الدؤوب في مجال التكنولوجيا اضافة لاهتمامها بالبيئة جعل من هذه الشركة الناجحة علما بارزا في مجال صناعة السيارات ليس في أوروبا فحسب، بل في شتى انحاء العالم، وبالذات في الولايات المتحدة الامريكية التي تعتبر اهم اسواق العالم والمرجع الاساسي لنجاح او فشل صانعي السيارات، وقد تجاوزت مبيعات فولفو في فترة من الفترات ابان بداية التسعينات مبيعات مرسيدس وبي أم دبليو ولازالت حتى وقتنا الحاضر تشكل ندا قويا للماركات الاخرى التي في نفس المستوى والفخامة شأن مرسيدس وبي ام دبليو وجاكوار.
فكرة تصميم هذه المركبة الانيقة مستوحاة من الكوبية الجميلة C70 التي قدمتها الشركة في عام 1996 والتي خرجت عن التصميم الذي عُرفت به فولفو، اذ اعتاد الناس ان يروا طرازات فولفو بالهيئة الكلاسيكية Boxy الى ان خرجت C70 ذات التصميم الانسيابي لتتوالى بعدها طرازات فولفو بالشكل الانسيابي الانيق واللافت للنظر، ومن ذلك هذا الطراز S60.
فولفو S60تجمع بين الديناميكية الرياضية والفخامة في آن واحد )بجانب عامل الامان والسلامة بالتأكيد( وقد اضافت الشركة السويدية لها ابتكارات تقنية وتكنولوجية متطورة للغاية بل وغير مسبوقة.
بدأت عمليات تطوير هذه السيارة في عام 1997، وقد تم تطويرها على «الارضية الكبيرة» من فولفو والتي تصنع عليها شقيقاتها الاكبر S80 وطراز الستيشن واجن V70اضافة الى الطراز الرياضي الهجين كروس كنتري. وبذلك تكون قاعدة عجلاتها اكبر من طراز S70 بحوالي 5 سم الا انها اقصر من حيث طول السيارة بنحو 14 سم، اما من حيث العرض فهي أعرض من S70 بنحو 13 سم.
من حيث الأداء، فإن هذه السيارة الفلتة )ان جاز التعبير( تعتبر واحدة من افضل سيارات العالم في هذا المجال، فهي تعتمد على هيكل صلب وتعليق متطور للغاية يتكون من قوائم مكفيروسون الانضغاطية مع شعبة تحكم سفلية في الامام، في حين يتكون التعليق الخلفي من وصلات متعددة، ومن فوائد هذه الهندسة المتقدمة ان تصبح كل وصلة تعمل بشكل شبه مستقل على تحييد القوى التي يمكن ان تؤدي الى اضطراب الثبات، وبالتالي جعل الهيكل مقاوما للقوى الفيزيائية من جميع الاتجاهات. ومما يساعد على الثبات والتحكم ايضا عرض السيارة البالغ 1804 ملم، اضافة الى تجهيز السيارة بنظام STC المتطور والذي يحد من انزلاق السيارة ويؤمن تماسكا فريدا من نوعه لسيارة S60. وهناك نظام DSTC الذي يوفر ثباتا ديناميكيا للسيارة يقوم على اساس من مراقبة وجهة العجلات وحركات المقود ومن ثم تعديل الوجهة بواسطة الفرملة المستقلة على كل عجلة.
داخل المقصورة ينعم الركاب براحة مثالية كما هو معروف عن فولفو، فمقصورة القيادة في فولفو S60 تتميز بالرفاهية والجودة العالية، فالاقمشة والجلود المستخدمة في تنجيد المقاعد تعتبر من النخب الاول، وقد تم تضمين المقاعد بجهاز )whips( الخاص بحماية الرقبة والعمود الفقري عند وقوع حادث لا سمح الله.
المحركات المتوفرة لهذه السيارة متعددة، منها 3 تعمل بالبنزين وواحد بالديزل. محرك القمة يتكون من 5 اسطوانات متتالية بسعة 3.2 لتر وقوة حصانية تبلغ 250 حصان عند 5200 دورة في الدقيقة، يوفر للسيارة الانطلاق من مرحلة السكون الى سرعة 100 كم خلال 7 ثوان فقط! ويتم نقل القوة الى العجلات الامامية عبر ناقل حركة اوتوماتيكي من 5 سرعات من فئة )غير ترونيك( التي توفر للسائق ثلاثة خيارات للتعشيق: يدوي ـ شبه يدوي ـ اوتوماتيكي، وهي من الذكاء بمكان بحيث لا تسمح للسائق بتعشيق اي نسبة صعودا او نزولا اذا لم تكن متوافقة مع سرعة دوران المحرك!!
استهلاك هذه السيارة للوقود في حدود المعقول إن لم نقل انها قليلة الاستهلاك، فهي لا تستهلك سوى نحو 9 لترات في المتوسط لكل 100 كم، ويعود السبب في ذلك الى التصميم الديناميكي الرياضي الذكي لهذه السيارة وبوجود خزان الوقود الاساسي والآخر الاحتياطي المدمج معه، فإن هذه السيارة يمكنها السير لمسافة 750 كم دون ان يكون هناك حاجة للتزود بالوقود من جديد.
الحديث عن هذه السيارة ممتع ولا يتوقف عند حدود معينة، ولكننا نخلص في النهاية الى ان الطلب العالمي المتزايد على هذه السيارة وبالأخص في اسواق الخليج والمملكة فاق التوقعات وجعل من الحديث عن هذه السيارة S60 شيئا من الماضي!!
الجدير بالذكر ان سعر هذه السيارة منافس جدا، كما ان وكيلها الزاهد يوفر برامج صيانة وخدمات ما بعد البيع تناسب المكانة المرموقة لسيارات فولفو.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved