أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th June,2001 العدد:10486الطبعةالاولـي الخميس 22 ,ربيع الاول 1422

تحقيقات

أسستها جاليات هندية وباكستانية تعمل في مستشفيات المنطقة:
مدرسة أجنبية بجازان دون ترخيص مناهجها هندية
عمر المدرسة إحدى عشرة سنة منها سبع سنوات تدار بسرية تامة
بعد سبع سنوات حصلت على ترخيص مبدئي مدته سنة لم يجدد رسمياً حتى الآن
* تحقيق - محمد يحيى عطيف:
قليلون جداً هم الذين يعرفون بوجود مدرسة المعرفة العالمية للجاليات بجازان واقل من ذلك من يعلم بأنها تعمل منذ ما يقارب إحدى عشرة سنة منها حوالي سبع سنوات تدار بسرية تامة ودون أن يزعجها أحد من قبل مقيمين هنود وجنسيات أخرى باكستانية وشرق آسيوية سهروا عليها وبنوا مقراتها المجهزة خصيصاً كمبنى مدرسي وطلبوا مناهجها من السفارة الهندية في جدة.. الجزيرة هي أول صحيفة تدخل مبنى هذه المدرسة لتلقي الأضواء عليها بشهادة مدير المدرسة.. إلى التفاصيل:
* داخل المدرسة:
في منطقة سكنية صغيرة شرق مبنى مستشفى الملك فهد بجازان الدخول بسهولة لمشاهدة مبان صغيرة متفرقة تبدو من خلالها وجوه كثيرة تحمل السحنة الهندية والشرق آسيوية وإذا تجولت داخل هذه المباني ستشعر كما لو انك بالفعل داخل أحد الأحياء الهندية الحقيقية في أي مدينة هندية فالملابس والأزياء وترتيب الأشياء لا تختلف في شيء وإذا ما سألت أحدهم عن المدرسة فسيشير عليك بالتوغل جنوباً على طريق ممهد وسط ابتسامة واسعة منه.. تسير وتنعطف يساراً ثم يميناً لتجد نفسك أمام لوحة أنيقة تحمل مسمى: «مدرسة المعرفة العالمية» وإذا ما وصلت أثناء إحدى الحصص الدراسية فلا تكاد تسمع إلا الهمس ولا ترى إلا بعض العمالة تنظف هنا وهناك وقد ترى ما بين لحظة وأخرى صبية يرتدون ملابس موحدة من بنطلون كحلي وقميص قصير الأكمام ابيض اللون يعبرون من امامك إلى فصولهم وسط ساحة منبسطة ومحاطة بالأشجار والورود والزهور الجميلة لدرجة تشعر معها بعبق جميل لهذه المدرسة.. البداية كانت مع مدير المدرسة محمد باجنيد الذي يحمل بكالوريوس لغة إنجليزية 1398هـ من جامعة مانشستر - ببريطانيا كما عمل مدرساً ومديراً وآخرها مشرفاً تربويا لمدة ثماني سنوات في تعليم جدة ثم عاد إلى جازان واستلم إدارة هذه المدرسة منذ شهرين فقط، وكان لنا معه هذا الحوار.
* قبل مجيئنا إلى هنا عرفنا من بعض العمالة أن هذه المدرسة أسست قبل حوالي إحدى عشرة سنة من الآن وبقيت تعمل لفترة لا تقل عن سبع سنوات كان خلالها مؤسسوها من الهنود الذين يعملون في مجالات متعدد بمستشفى الملك فهد بجازان يديرونها بكل سرية دون أن تلفت الأنظار رغم أنها كانت وقتها تقصد من قبل الكثير من الهنود من انحاء متفرقة من المنطقة.. هل يمكن أن تحدثنا عن ذلك؟
- لا استطيع أن اذكر لك الكثير عن ذلك ولكن ما عرفته أنا ايضا ومن خلال بعض العاملين هنا هو ما قلته انت من حيث ان فكرة هذه المدرسة كانت على أيدي بعض المقيمين من الهنود في مستشفى الملك فهد سواء أطباء أو عاملين شعروا بحاجتهم إلى مدرسة كهذه فعملوا على بناء هذا المبنى بالاتفاق مع الشركة المشغلة لصيانة المستشفى في ذلك الوقت حيث كان المكان سكناً للعمال فبنوا المبنى واحضروا المناهج الهندية من السفارة في جدة وكان المعلمون والمعلمات من زوجاتهم وبعض المقيمات العربيات وكذلك المقيمين، واستمرت هذه المدرسة تعمل بذلك الشكل دون ان ينتبه إليها أحد رغم ان طلابها يأتون من مختلف المنطقة وكانت لغة التعليم هي الهندية والمناهج هندية.. أي تعليم هندي بالكامل.
الترخيص المبدئي
* وكيف حصلت على الترخيص بعد ذلك؟
- بقيت كذلك حتى بعد مضي ما يقارب سبع سنوات شعر بعدها هؤلاء أنه يتوجب أن يحصلوا على ترخيص حكومي حتى تكون لشهادات المدرسة قيمة وضماناً لعدم الوقوع في مخالفات تندرج تحت نظام إنشاء المدارس فتقدموا بطلب وبالفعل جاءت لجنة من وزارة المعارف قبل حوالي أربع سنوات من الآن وهي تظن أن المدرسة تعلم اللغة الإنجليزية أي نظام المدارس الأجنبية ولكن وجدوا انها تعلم المنهج الهندي وباللغة الهندية وبعد إقرار بعض التعديلات تم إعطاء ترخيص «ابتدائي» ينص على أنه بناء على موافقة مجلس الإشراف على المدارس الأجنبية يرخص لمحمد صالح سعيد بابقي بفتح مدرسة أجنبيةواحدة..
* عفواً .. وما دخل السيد محمد بابقي بهذه المدرسة؟
- لأنها كانت تعد منذ فترة وجيزة قبل الترخيص فرعاً لمدارس المعرفة الأهلية والتي يمتلك الرجل فيها ما يتملك فصدر الترخيص باسمه على أن تفصل عن تلك المدارس لكونها ليست مدارس أهلية في حقيقتها بل مدرسة تعليم أجنبي، وكانت أهم الشروط أن تفتح باسم مدارس المعرفة الأهلية وأن يطبق فيها المنهج الهندي ويدرس باللغة الإنجليزية، وعلى أن تكون مدة الترخيص عاماً واحداً كما نصت الشروط على أن تخدم المدرسة أبناء الجاليات العربية دون إذن مسبق للقبول من قسم التعليم الأجنبي في إدارة التعليم ولا تقدم أو تدرس أي مناهج عربية..
* وفي حال حصول ذلك؟
- يلغى الترخيص ويسحب.
* هل يسمح للطلاب السعوديين بالتسجيل فيها والدراسة؟
- لا ... إلا في حالة واحدة وهي موافقة وزير المعارف شخصيا أو من ينيبه.
* هل كانت هناك شروط اخرى؟
- نعم : الالتزام بمقتضيات العقيدة الإسلامية السمحة وتقاليد المملكة وعاداتها وكذلك يجب على صاحب المدرسة الحصول على موافقة من بلدية جازان على موقع المدرسة واستكمال كافة الاجراءات اللازمة لافتتاحها وتوفير ما يتطلبه العمل من أيد أمينة وأثاث ومقر مناسب وخلافها مع أخذ موافقة إدارة التعليم المسبقة عليه، وكذلك الالتزام بتنفيذ الأنظمة والتعليمات التي تحكم عمل المدارس الأجنبية بالمملكة وكذلك استكمال شروط منح الترخيص النهائي بالتنسيق مع اللجنة المختصة في الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة.
هيكل المدرسة والاشراف
* هل من الممكن التعرف على هيكل المدرسة؟
- الإداريون أربعة: المدير والمحاسب واثنان من العمالة وسائق، أما المعلمون والمعلمات فيبلغ عددهم 24 معلماً جنسياتهم تتوزع ما بين هندي وباكستاني ومصري وسوداني وبعض الجنسيات الأخرى، أما مديرة المدرسة فهندية تحمل دكتوراه في التربية يعمل زوجها طبيباً في مستشفى صبيا ويتقاضى هؤلاء العاملون حوالي مبلغ أربعين ألف ريال شهرياً أما الطلاب فلدينا حالياً «254» طالبا بنين وبنات مختلط حتى الصف الرابع الابتدائي فقط ولدينا مرحلتان: الابتدائية والمتوسطة وربما قريباً المرحلة الثانوية.
* كيف يتم الإشراف التربوي على المدرسة وهل هو من قبل تعليم البنين أم من تعليم البنات بحكم وجود معلمات؟
- كما أسلفت المديرة لديها دكتوراه في التربية وخبرة طويلة في هذا المجال والمعلمون والمعلمات يحملون شهادات ماجستير أو بكالوريوس في اقل الاحوال وحتى الآن لم تتم زيارة إشرافية تربوية من أي جهة حتى من قبل إدارة التعليم في المنطقة.. وربما يعود السبب إلى أنه ماذا سيجد المشرف التربوي أو المشرفة التربوية لمتابعته في منهج مخالف تماماً لما تعودوا عليه في مدارس الإدارتين البنين والبنات.. فهنا المنهج هندي وباللغة الإنجليزية وحتى المشرف في نفس اللغة الإدارتين قد لا يستطيع التقييم وفق قواعد الإشراف التربوي المعمول به حالياً في مدارس التعليم العام.. ولذلك فالإشراف علينا يقوم به قسم التعليم الموازي بإدارة تعليم جازان وهو إشراف إداري عام.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved