أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th June,2001 العدد:10486الطبعةالاولـي الخميس 22 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

المتحدث باسم الخارجية في تايبيه:
قرار مقدونيا إقامة علاقات مع الصين على حساب تايوان ليس نهائياً
* تايبيه رويترز:
^^^^^^^^^^^
قالت تايوان أمس الاربعاء إن قرار الحكومة المقدونية بقطع علاقاتها مع الجزيرة وإقامة علاقات مع الصين ليس نهائيا.
وقال تشانج سياو يوي المتحدث باسم وزارة الخارجية التايوانية إن مجلس الوزراء المقدوني ما زال منقسما بشأن علاقاته مع تايوان وان الكلمة الاخيرة ستكون لرئيس مقدونيا بوريس ترايكوفسكي.
^^^^^^^^^^^
ومضى تشانج يقول لرويترز «اتفق مجلس الوزراء على أن الرئيس سيجتمع بزعماء الاحزاب السياسية الرئيسية في المستقبل القريب لمناقشة الأمر.. وسننتظر لنرى النتيجة».وأعلن انطونيو ميلوسوفسكي المتحدث باسم الحكومة المقدونية قرار اقامة علاقات مع الصين أمس الأول الثلاثاء.وقال «قررت الحكومة تطبيع العلاقات مع جمهورية الصين الشعبية».
ويتحتم على تايوان التي يمزقها صراع مع المنحدرين من أصل ألباني ان تزن بين علاقاتها مع الصين وهي واحدة من الدول الخمس دائمي العضوية في مجلس الامن وتعهدات تايوان بتقديم مساعدات مالية.
واعترفت سكوبي بتايوان عام 1999 مقابل اتفاق استثماري مربح يتضمن تعهدا بتقديم ما يصل الى 300 مليون دولار نقدا وأكثر من مليار دولار على المدى البعيد. وحصلت سكوبي حتى الآن على 20 مليون دولار في استثمارات مباشرة من تايوان و150 مليون دولار في شكل قروض ومساعدات فنية.
وغضبت الصين من الاتفاق وقطعت العلاقات مع سكوبي واستخدمت حق النقض «الفيتو» ضد خطة للأمم المتحدة منذ عامين بتمديد تفويض قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في مقدونيا.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved