أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th June,2001 العدد:10486الطبعةالاولـي الخميس 22 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

يتضمن دراسات وبحوثاً متعددة الجوانب والتخصصات
عدد وثائقي خاص من مجلة الدارة حول القضية الفلسطينية
* الرياض واس:
^^^^^^^^^^^^
مواكبة لندو ة «المملكة العربية السعودية وفلسطين» التي نظمتها دارة الملك عبدالعزيز خلال الفترة من 27 إلى 29 المحرم 1422ه الموافق 21 إلى 23 ابريل 2001م أصدرت الدارة عددا خاصا من مجلة «الدارة» يتضمن العديد من الدراسات والبحوث التاريخية التي توثق المواقف السعودية تجاه القضية الفلسطينية.
وتحدث الامين العام للدارة ورئيس تحرير مجلة الدارة الدكتور فهد بن عبدالله السماري في افتتاحية العدد عن فلسطين والجهود التي بذلتها المملكة بتكاتف الدول العربية والاسلامية الاخرى نحو حل المسألة الفلسطينية. واشار إلى ان العدد جاء تذكيرا للاجيال بما بذله الاجداد من جهود مخلصة ومواقف صادقة أثمرت امتداد الصمود الفلسطيني أمام ما يحاك ضد الشعب الفلسطيني من مؤامرات وحروب كما أفضت إلى ان يعي قادة العالم كافة عمق الازمة التي حلت بالشعب الفلسطيني المسلم وأدت إلى تواصل الدعم المادي والمعنوي من قبل أبناء الامتين العربية والاسلامية.
^^^^^^^^^^^^
وتضمن العدد مجموعة من البحوث التي تتناول بالدارسة والتحليل جهود الملك عبدالعزيز رحمه الله في سبيل الدفاع عن الحق الفلسطيني وتمكين الشعب الفلسطيني من مواجهة مخططات التآمر والعدوان الصهيوني ومنها البحث الاول تحت عنوان «صفحة من شواغل الملك عبدالعزيز بالقضية الفلسطينية.. مؤتمر المائدة المستديرة في لندن 1357ه 1358ه» الذي أعدته الدكتورة خيرية قاسمية استاذ التاريخ بجامعة دمشق ويعرض جهود الملك عبدالعزيز لدعم القضية الفلسطينية وخاصة في مؤتمر لندن عام 1938م للبحث في كيفية حل القضية من خلال وقائع رسمية للمؤتمر مع توضيح ردود الافعال في أعقاب المؤتمر. كما تضمن العدد بحثين آخرين احدهما بعنوان «الملك عبدالعزيز وقضية فلسطين.. خطة التهجير التي آلت إلى الرفض» أعده الدكتور جون جيب الاستاذ بجامعة مريلاند الامريكية استعرض فيه جهود الملك عبدالعزيز لمقاومة مؤامرة التهجير الفلسطيني من فلسطين التي حاكها الصهاينة ومواقف الملك عبدالعزيز الدبلوماسية واتصالاته ومباحثاته ورسائله التي بعث بها للزعماء وقادة الدول الكبرى آنذاك.
أما البحث الثالث فكان بعنوان «رسالة الملك عبدالعزيز إلى روزفلت عام 1364ه/ 1945م.. دراسة تحليلية تاريخية للدكتور يوسف بن علي الثقفي الاستاذ بقسم الدراسات العليا التاريخية بجامعة أم القرى تناول فيها بالتحليل مضامين الرسالة ومدلولاتها السياسية التي تبرز مواقف ومبادئ الملك عبدالعزيز تجاه القضية الفلسطينية.
كما تضمن العدد دراسة تاريخية مطولة بعنوان «سياسة المملكة العربية السعودية تجاه الصراع الإسرائيلي» للدكتور فتحي العفيفي الاستاذ بجامعة الزقازيق بجمهورية مصر العربية تسجل الدراسة مواقف المملكة لخدمة القضية الفلسطينية عبر التاريخ منذ نشوء الصراع العربي الإسرائيلي حتى طرح مبادرة الملك فهد للسلام عام 1981م اضافة إلى مجموعة أخرى من البحوث التي تتناول تاريخ القضية الفلسطينية والوثائق التاريخية. وفي باب وثائق بالمجلة قدم الدكتور فهد بن عبدالله السماري الامين العام لدارة الملك عبدالعزيز دراسة بعنوان «الموقف السعودي والعربي في اجتماعات المائدة المستديرة في لندن عام 1939م بشأن القضية الفلسطينية من خلال الوثائق البريطانية» وتبين الدراسة حقيقة الموقف السعودي والعربي في اجتماعات المائدة المستديرة في لندن من خلال الوثائق البريطانية والذي يدل على موقف موحد تجاه المطامع الصهيونية ودعم الحقوق الفلسطينية كما بين فشل ذلك المؤتمر بسبب صلابة الموقف العربي.
كما شمل العدد دراسة بعنوان «الوثائق المحلية للعلاقات السعودية الفلسطينية» اعدها الدكتور ناصر بن محمد الجهيمي الامين العام المساعد للدارة استعرض فيها مجموعة من الوثائق المحلية السعودية التي تعكس جهود المملكة العربية السعودية لدعم القضية الفلسطينية في عهدالملك عبدالعزيز رحمه الله. ومن البحوث المترجمة تضمن العدد بحثا بعنوان «الملك عبدالعزيزوالقضية الفلسطينية» للدكتور جلن بيرى يبرز دور المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالعزيز في شرح الموقف العربي ازاء فلسطين للحكومة الامريكية وشعبها أثناء انعقاد الاجتماعات الدولية والمناسبات الدبلوماسية.
اما باب المحاضرات فتضمن العدد الجديد من الدارة محاضرة بعنوان «القدس من العهدة العمرية إلى قمة كامب ديفيد الثانية» اعدها الاستاذ الدكتور وليد الخالدي تناولت خلفيات اهم القضايا التي اثيرت في كامب ديفيد وهي مسألة القدس مبتدئا الحديث عن تاريخ القدس منذ عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه مرورا بالعصور الاسلامية وانتهاء بمعاناتها مع اليهود في العصر الحديث مبينا الاسس الجائرة التي قامت عليها مفاوضات كامب ديفيد الثانية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved