أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 15th June,2001 العدد:10487الطبعةالاولـي الجمعة 23 ,ربيع الاول 1422

أفاق اسلامية

ظواهر أُحذرها الشباب
ظاهرة عدم غض البصر )20(
الشيخ عبيد بن عساف الطوياوي
من أعظم النعم التي ينعم الله بها عز وجل على عباده، نعمة البصر، هذه النعمة العظيمة التي لا تقدر بثمن ولا يدرك مقدارها الا من فقدها، يدرك ذلك كلما احتاج لغيره ليرشده ويدله ويأخذ بيده، وأنت أخي الشاب المبصر لتدرك مقدار هذه النعمة أغمض عينيك وحاول أن تنتقل من مكانك الى مكان آخر فسوف تلمس مقدار نعمة الله عليك، أن جعل لك عينين تبصر بهما. ومن المعلوم أن من واجب النعم شكر المنعم سبحانه ونعمة البصر جديرة بالشكر كغيرها من النعم، ومن شكرها ان لا تستخدم بما يغضب الله. وان لا يترك لها العنان تنظر الي ما حرم الله. كالنظر الى النساء، والمردان والعورات ونحو ذلك مما حرم الله النظر اليه.
واعلم أخي الشاب أن لغض البصر عما حرم الله فوائد كثيرة، ومنافع جليلة، ذكرها اهل العلم في كتبهم، كابن القيم رحمه الله في كتابه روضة المحبين، منها تخليص القلب من ألم الحسرة، فالذي لا يغض بصره عن الحرام، فان الحسرة لا تفارق قلبه، ومنها أن غض البصر يورث القلب نوراً وإشراقا ولذلك تجد ان الذين يطلقون أبصارهم قلوبهم مظلمة، ومنها أن غض البصر يورث صحة الفراسة يقول شجاع الكرماني: من عمر ظاهره باتباع السنة، وباطنه بدوام المراقبة وغض بصره عن المحارم وكف نفسه عن الشهوات وأكل من الحلال لم تخطئ فراسته ومنها انه يفتح له طرق العلم وأبوابه ويسهل عليه أسبابه. ومنها أنه يورث قوة القلب وثباته وشجاعته ومنها أنه يورث القلب سروراً وفرحة ومنها انه يخلص القلب من أسر الشهوة ومنها انه يسد عنه بابا من ابواب جهنم. ومنها انه يقوي عقله ويزيده ويثبته ومنها انه يخلص القلب من سكر الشهوة ورقدة الغفلة . هذه بعض فوائد غض البصر ذكرتها لك مختصرة.
وغض البصر من الأمور التي حث عليها الدين وأمر بها الشرع، يقول الله تعالى: )قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون( ويقول النبي صلى الله عليه وسلم محذراً من اطلاق النظر وعدم غضه عما حرم الله: )لا تتبع النظرة، النظرة فان لك الاولى وليست لك الآخرة( وأخبر صلى الله عليه وسلم ان العينين تزنيان وزناهما النظر.
أخي الشاب.. ان نظر الله إليك أسرع من نظرك الى ما حرم سبحانه، وان خفيت نظرتك عن الناس فإنها لا تخفى عن الله فهو كما قال سبحانه: )يعلم خائنة الأعين( وهي النظرة الى ما لا يحل. فاحذر أخي الشاب من اطلاق البصر وعدم غضه فالنظرة سهم مسموم من سهام إبليس وهنا سؤال حبذا لو سألت به نفسك: من المستفيد من غض البصر؟ أهو أنت أم غيرك؟ الجواب: أنت المستفيد أولا وأخيرا، فاحرص على ما ينفعك، واحذر مما يتسبب بتعبك وشقائك، فإنك عندما تخالف أمر الله في هذا المجال فإنك سوف تتعب وتشقى.


وكنت متى أرسلت طرفك رائداً
لقلبك يوماً أتعبتك المناظر
رأيت الذي لا كلَّه أنت قادر
عليه ولا عن بعضه أنت صابر

أسأل الله ان يحصن فرجك، ويطهر قلبك، إنه سميع مجيب.
* إمام وخطيب جامع الخلف بحي صلاح الدين مدينة حائل

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved