أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th June,2001 العدد:10492الطبعةالاولـي الاربعاء 28 ,ربيع الاول 1422

المجتمـع

بعد مرور ثلاث سنوات على اكتشافها
الأطباء: التجارب تؤكد الفياجرا قاتلة للرجال مرهقة للنساء
* تحقيق: ابراهيم المعطش:
مرت ثلاث سنوات تقريباً على اكتشاف دواء الفياجرا وإقراره من قبل الأطباء كمنشط للجنس لدى الرجال.. ولكن التجارب الواقعية وآراء بعض الأطباء تؤكد أن ضرره أكثر من نفعه وأن عواقبه وخيمة، وغير مأمونة، كما أنه وإن كان يرضي غرائز الرجل ويحافظ على كرامته وكبريائه إلا أنه يزعج المرأة كما تروي إحداهن قائلة.
«علاقتي مع زوجي فقدت العاطفة والحب، أصبحت علاقة سريرية غير سعيدة وأرهق كلانا» واضافت «في البداية كرهت ان أرفض تعاطي زوجي للفياجرا، فقد كنت أخاف من أن يرضي غريزته عند غيري» وقالت أخرى عندما طلبت الخلع من زوجها» ان نشاطه الفجائي وهو في الخامسة والخمسين ارهقها وهي صاحبة الخمسين، فالطلاق هو الخلاص من هذه الوحشية الجنسية».
يتذكر )س.ز( ليلة زفافه التي قام فيها صديقه باهدائه حبة فياجرا هدية، وفي همس تبعه ضحكة عالية تناول الهدية مهنئا نفسه بليلة سعيدة وهنية.
اسعدته الهدية في البداية الا ان النتيجة كانت صدمة له ولعروسه فقد أصيبت عروسه بنزيف وأصيب هو بإحراج معاشرة زوجته وهي الأخرى رفضت المعاشرة، واستمر الوضع لمدة شهور طويلة. ونشطت في الكثير من المجتمات ظاهرة زواج الكبار من الفتيات الصغار معتمدين في ذلك على تعاطي الدواء السحري الفياجرا الذي يعتقدون في قدرته السحرية على سد فجوة النشاط بين عجوز وزوجة شابة غير مدركين ان تعاطيهم العشوائي بدون اخذ رأي الطبيب قد يجعلهم أقرب إلى قبورهم!!
يعلق دكتور محمد علي ابراهيم أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية بالعيادات المتخصصة بالرياض قائلاً: ان الفياجرا دواء مثل كل الأدوية وليس وسيلة ترفيه أو استمتاع، ولذا فإن تعاطيه بدون استشارة الطبيب المختص يحمل خطورة كبيرة وشديدة. ولا يستساغ حاليا التعاطي مع الفياجرا كما يتعاطى الانسان مع كوب من الشاي أو القهوة أو شراب منعش!!
الفياجرا صديق قاتل لكبار السن
فالفياجرا تحمل - والكلام مازال للدكتور محمد - مجموعة كبيرة من المخاطر الصحية لمتعاطيها وخصوصاً كبار السن الذين تزيد اعمارهم عن ال50، وأيضاً الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين، ومن يعاني من مشاكل الضغط، علاوة على ان كبار السن يعانون من مشاكل عمرية أخرى مثل المشاكل لناجمة عن الضعف الجسدي أو الجنسي التي تكون علامة من علامات التقدم في السن، فمن يعاني من مشاكل صحية منهم تزداد حالته خطورة، والسليم منهم أيضاً يتعرض لمشاكل بعد اخذ الفياجرا لأنها تعطيه قوة جنسية غير طبيعية في حين ان الجسم غير مؤهل لتحمل هذه القوة، كما ان صحته العامة لا تستطيع تحمل طول الفترة الجنسية مما يسبب له مضاعفات كبيرة. وفي كل الحالات لا بد من التوجه إلى الطبيب لتحديد فسيولوجية الجسم لتحديد هل يتحمل الجسم العقار أم لا.
ويؤكد على ضرورة استبعاد مرضى القلب والضغط نهائياً وعلى الاطلاق، حيث يمكن أن يؤدي تعاطي الفياجرا إلى مضاعفات خطيرة تصل إلى الوفاة.
الشباب تقتلهم الفحولة
ويرفض دكتور محمد أن يتعاطى الشباب الأصحاء الفياجرا على امل ان هذا التعاطي يمنحهم المزيد من القوة أو الفحولة ويعزو هذا الرفض إلى ان هذه الحبة سوف تدفع بهم إلى العديد من المشاكل الصحية وغير الصحية مثل زغللة العين التي قد تسبب حوادث مرورية وأحيانا مشاكل في الشبكية حيث يصعب تحديد الألوان وخاصة اللون الأخضر والأزرق، مما يجعل الشاب على سبيل المثال لا يميز اشارة المرور الخضراء مما يؤدي إلى وقوع كوارث مرورية. كما ان الاصحاء من الشباب يتعرضون بعد تناول الفياجرا إلى مشاكل هبوط الدورة الدموية وانخفاض الضغط وقلة التركيز، علاوة على مشاكل الكبد والكلية. ومن جهة أخرى فإن الشاب يؤذي زوجته نفسياً وجسدياً لأنه سوف يصبح غير متوافق معها جنسياً ويحملها مشاكل نفسية تؤثر على حياتهما الزوجية.
الفياجرا قاتلة الرجال
يحذر دكتور عصام ابو احمد استشاري التخدير والعناية المركزة وعلاج الالم بمستشفى مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي من ان الفياجرا من اشد الادوية خطورة على متعاطيها، فالفياجرا من وجهة نظره قاتلة للكثير من المرضى الذين تدفعهم رغبتهم الجنسية إلى عدم توخي الحذر باستشارة الاطباء، كما انها مسؤولة عن وجود علاقة غير متعادلة بين الزوج والزوجة، فالزوجة اصبحت ترضى بتعاطي زوجها للفياجرا ليس فقط بحثا عن متعتها لأن المتعة غالبا ما تكون مفقودة في هذه الحالة فكما قالت زوجة انها ترضى بالفياجرا خوفا من هروب زوجها إلى امرأة غيرها تشبع رغباته، بينما تقول اخرى انها مشمئزة ومتعبة من فياجرا. في حين قالت ثالثة انها كانت تحترم الرجال كثيرا حتى جاءت الفياجرا فأيقنت كيف يفكرون!!
العمى ليس بعيدا
ويشير دكتور حازم الحمزاوي رئيس وحدة المياه الزرقاء والبيضاء بمستشفى المغربي للعيون بجدة ان لديه مريضاً اصيب بالعمى نتيجة تعاطيه للفياجرا لأن الفياجرا تؤدي إلى هبوط فجائي في الدورة الدموية فمن يعاني من مشاكل في عصب العين او الشبكية لابد ان يمتنع تماما عن اخذ الفياجرا.
حقائق علمية
تؤكد احدى الدراسات العلمية على ان الفياجرا دواء يعالج اشكالات العنة والخلل في الانتصاب ولكنه ليس مثيرا للشهوة الجنسية )الرغبة( ولا يعمل في ظل غياب العواطف الجياشة ولا يطيل امد الانتصاب الطبيعي، فالشخص الطبيعي لا يحتاج إلى فياجرا نهائيا، وهذا ما يؤكده أيضاً الاطباء والاخصائيون العلميون.
وتلخص الدراسة الاعراض الجانبية والآثار السلبية للفياجرا بالآتي: الصداع، ازرقاق في البصر، الانتصاب الدائم )المستمر( وتصلب الشرايين التاجية.
كما يؤدي إلى الاغماء حيث يقود الفياجرا إلى انخفاض مفاجئ وسريع في ضغط الدم وخاصة مرضى القلب والشرايين مما يؤدي إلى ذبحة صدرية.
واجابة على سؤال هل من الممكن استخدام الفياجرا دون وجود عجز جنسي، تشير الدراسة إلى ان اكثر ضحايا الدواء هم الفئة الطبيعية التي لم تشك من عجز جنسي أو ضعف في الانتصاب، اذ إن الفياجرا لم تصنع لزيادة الطاقة عند العاديين، ولكنها صنعت فقط لمن لديهم عجز ومشكلة فعلية في الانتصاب.
وموانع استخدام الفياجرا كما تحددها الدراسة: الاشخاص الذين يشكون من ارتفاع في ضغط الدم مرضى القلب الذين يأخذون ادوية تحتوي على النيترات، الذين يعانون من آلام في الصدر، المرضى المصابون بتقلصات في محيط القلب. وتوجب الدراسة على كل شخص يريد تناول الفياجرا ان يخضع لفحص شامل لأن الكثير من الامراض قد يزيد مفعولها ويتضاعف اثرها بفعل الكبسولة. مثال ذلك: ارتفاع الضغط الدموي، اذ إن حبة الفياجرا تعمل على رفع الدم بسرعة وخفضه فجأة وقد يؤدي ذلك إلى الوفاة، كذلك انخفاض الضغط العالي لا يصلح معه تناول الفياجرا لأن هذا العقاريؤدي إلى انخفاض حاد، قد يقود إلى الموت أيضاً صاحب القلب الضعيف لا يتحمل اخذ كبسولة الفياغرا لان هذا الدم يتراكم في الاطراف اكثرمن الدماغ فيبقى القلب مضخة تعمل بدون دم، فيشعر المريض عندئذ بوجع قاتل في الصدر وتحصل الذبحة.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved