أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th June,2001 العدد:10492الطبعةالاولـي الاربعاء 28 ,ربيع الاول 1422

القرية الالكترونية

ميل @ مان
يعدها الآوت لوك
إدارة البريد تعد من الوظائف الأساسية في عمل السكرتير وهي مهنه شيقة وشاقة يقبل عليها مستخدم الإنترنت الجديد بدهشة عندما يشاهد سيل المظاريف المغلقة التي تحمل رسائل وموضوعات قد تتعلق بالقطاع الذي يعمل فيه المستخدم كموظف للوارد إذا قدرنا افتراضاً انه يتلقى ما بين 500 - 1000 رسالة في اليوم تصوروا مدى المجهود الذي سوف يستهلكه في فرز الرسائل وتوزيعها وإعادة توجيهها ومتابعة وصولها دقيقه بدقيقة لا تندهش إذا عرفت أن هذا الموظف من خلال برامج البريد الإلكتروني يستطيع أن يقوم بعدد من مهام الإدارة والمتابعة آليا للرسائل مما يوفر درجه كبيره جدا من المجهود الذي يبذله الإنسان ويعتبر هو السكرتير الشخصي وأداة المحترفين للبريد الإلكتروني عبر الإنترنت.
إي@ميل مجاني لكل مواطن عربي
لو قدرنا حجم المساحة بالكيلومتر للوطن العربي من المحيط إلى الخليج وقمنا بعمل إحصاء دقيق لكل سكان الأحياء من سن التعليم الابتدائي حتى سن الشيخوخة رجالا ونساء وقارناهم بحجم المساحة التي تتوفر لمستخدمي البريد الإلكتروني المجاني على الشبكة العالمية لوجدنا العجب العجاب، فالمواقع العربية التي تقدم البريد المجاني كأحد خدماتها في تزايد مستمر ففي إحصائية سريعة وجدنا اكثر من 30 موقعا عربيا تتفاوت مساحتها ما بين 200 إلى 3000 ميجا بايت وتستقطع للمشترك من مساحاتها ما بين 15 إلى 150 ميجابايت مجانا وتعتبر هذه السعات كفيلة باستيعاب سكان الوطن العربي الذي يسجل نموا عاليا في استخدام الإنترنت حسب الاحصاءات العالمية ويمكن الحصول على قائمة كبيرة بمزودي البريد الإلكتروني المجاني العرب من خلال موقع واحة الوب
http://www.wahaweb.com
تلميحات في الأوت لوك ) خط الهاتف (
من مهام معالج الاتصال بالإنترنت تهيئة خط الوصول إلى ارتباط مباشر بين برنامج البريد الإلكتروني على جهاز المستخدم وموقع مزود البريد الموجود على الشبكة وتتفاوت أشكال الاتصال الذي يعمل عليه المستخدم العادي.
ومن التلميحات التي نوردها في برنامج مايكروسوفت آوت لوك فعند عمل إعدادات حساب بريد جديد يكون لدى المستخدم ثلاثة خيارات بعد وضع الملقم وتجاوزه بالتالي Next
هناك خيار أسلوب الوصول إلى الإنترنت ) عبر الهاتف ( نقوم بالتأشير عليه إذا كنت تستخدم الإنترنت عن طريق مزود خدمه محلي.
تصفح الويب بواسطة البريد الإلكتروني
يعني مصطلح web2mail خدمة إرسال صفحات الويب بالبريد الإلكتروني. ويقرأ «ويبتو ميل». انطلقت هذه الخدمة عند تشغيل خدمة أغورا Agoraثم تبعته مجموعة من خدمات أخرى من نفس النمط. ومن أنماط أخرى. تختلف إمكانيات خدمات ويب إلى البريد كثيرا بين بعضها. فبعض الخدمات تحول صفحات الويب إلى صيغة نصية عادية.والبعض الآخر يرسلها بصيغتها التشعبية الأساسية. بعض الخدمات ترسل إليك الوسائط المتعددة والملفات الثنائية.
وبعضها تسمح بتعبئة النماذج forms.
بعض الخدمات سريعة الاستجابة. وبعضها تسمح بالوصول إلى خدمات أخرى للإنترنت غير الويب مثل المجموعات الإخبارية وشبكة ftp وفضاء gopherوإذا تعلمت كيف تتعامل مع كل هذه الخدمات.
فأغلب الأعمال التي يمكنك أداؤها على الشبكة ستصبح متاحة لك بدون اتصال مباشر مع الإنترنت. أي Offline. يتم التعامل مع هذه الخدمات بإرسال رسالة تحوي ضمنها الأوامر اللازمة للحصول على صفحة الويب المطلوبة. ويقوم صاحب الخدمة بتصفح الويب والحصول على الصفحة المطلوبة ثم إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى عنوان طالبها وتكون الرسالة فارغة كما يتعامل مع القوائم البريدية. وللتذكير فان الرسالة الفارغة يتلقاها ما يسمى السيرفرالذي يتعامل مع رسائل المستخدم آليا ويتم إعداد كامل بيانات الاشتراك مباشرة وبسرعة فائقة عبر البريد الإلكتروني للمزيد من المعلومات وهنا بعض مزودي خدمة الوب ميل على الشبكة قم بزيارة المواقع التالية وابعث رسالة فارغة إلى العنوان البريدي
http://www.geocities.com/allbymail/webbymail.html
getweb@emailfetch.com
www4mail@ftp.uni-stuttgart.de
webmail@www.ucc.ie
www4mail@unganisha.idrc.ca
جديد التشفير للبريد مع Disappearing
مع تزايد استخدام البريد الإلكتروني في التعاملات المالية وتبادل الوثائق السرية برزت أهمية تشفير الرسائل . لذلك قامت إحدى الشركات بتصميم برنامج يسمى Disappearing ويمكن إنزاله من الرابط
http://www.disappearing.comوظيفة البرنامج تكمن في تشفير الرسائل المرسلة للآخرين تلقائيا بحيث يجعلها غير قابلة للقراءة من خلال تحويل بيانات الرسالة إلى بيانات أخرى مبهمة غير مفهومة بناء على خوارزمية تشفير لدى الجهة المرسلة بحيث لا يمكن للمرسل إليه فهم تفسير تلك الرسالة بعد مرور 45 يوما كما يمكن تغيير هذه المدة من قبل المرسل .
ولا يمكن للمستقبل أن يقوم بإعادتها إلى هيئتها الأصلية إلا باستخدام مفتاح فك التشفير لدى الجهة المرسلة باستخدام خوارزمية عبارة عن دوال رياضية معقدة.
ويعمل البرنامج مع مايكروسوفت آوت لوك ولكنه لا يعمل مع أوت لوك إكسبريس.
أصدقاء الميل@مان
أصدقائي في العدد القادم إن شاء الله نتناول عدداً من الرسائل التي كنت سعيدا بتلقيها منكم وقد تم إرسال عدد من الردود على بريد الأصدقاء من عناوين رسائلهم يسعدنا أن نتقدم بالشكر لكل من تواصل ونجدد التهنئة للناجحين بمناسبة انتهاء العام الدراسي.
نتواصل معكم إن شاء الله كل أسبوع في هذه المساحة و أتلقى استفساراتكم على عنوان الصفحة أو على عنوان الزاويةMal-man@37.com

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved