أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th June,2001 العدد:10492الطبعةالاولـي الاربعاء 28 ,ربيع الاول 1422

لقاءات

عميدة الكلية الصحية بالعاصمة المقدسة د. ليلى عزوز لـ )الجزيرة(:
الكلية تضم العديد من التخصصات الطبية وتخرَّج منها أربع دفعات حتى الآن
خمسون دورة تدريبية لسيدات المجتمع والمعلمات والممرضات في مكة المكرمة
* مكة المكرمة فائزة المغربي:
أكدت عميدة الكلية الصحية بالعاصمة المقدسة د.ليلى اسحاق عزوز تميز ونجاح الممرضة السعودية وقدرتها على استيعاب المواد التخصصية التي تدرس في الكليات الصحية، جاء ذلك في حديث ل«الجزيرة» أشارت فيه د.ليلى اسحاق إلى نوعية الأساليب العلمية المتخذة في الكليات الصحية كما تحدثت عن نشأة الكلية الصحية بمكة المكرمة وأقسامها ونشاطاتها العلمية والثقافية والاجتماعية وما يقوم للطالبات في المراحل الدراسية حيث تحدثت الدكتورة ليلى اسحاق في البداية عن تاريخ الكلية التي افتتحت في العام الدراسي 1415ه ويقع مبناها في مستشفى حراء العام بحي التنعيم.
ويضم مبنى الكلية الأقسام العلمية الدراسية إلى جانب القاعات المجهزة بالعديد من المعامل التي تساعد على تدريب واكتساب المهارات الفنية إلى جانب مكتبة تضم العديد من الكتب التي تساعد الطالبات على الدراسة والبحث والاطلاع كما يوجد بالكلية كافتريا وقاعة للمحاضرات العامة.
توعية المجتمع
وعن الجوانب التوعوية التي تقوم بها الكلية لنشر التوعية الصحية قالت الدكتورة ليلى:
لقد حققت الكلية بعض الإنجازات والنجاح بتظافر جهود منسوباتها كما اهتمت كصرح علمي بتقديم الخدمات التي تساهم في نشر الوعي العلمي الثقافي بهدف خدمة المجتمع في حدود امكانياتها المتواضعة وتتطلع لكل جديد بأن تكون مركزاً تعليمياً يستطيع إثبات وجوده الدائم كمركز لخدمة بنات وسيدات المجتمع.
وتشارك الكلية بالعديد من الأنشطة في المناسبات المحلية والعالمية وذلك بإعداد النشرات التعليمية وعمل بعض الندوات والمشاركة الدائمة في دعم التوعية بمختلف المدارس وبعض الجمعيات والوحدات الصحية والكليات والمشاركة في بعض المعارض التي تهدف إلى نشر التوعية والتعليم والتعريف بالكلية وأهدافها في جامعة ام القرى والجمعية الخيرية النسائية والمؤسسات والمراكز الصحية والمستشفيات.
أربع دفعات
وعن الدفعات التي تخرجت من الكلية حتى الآن قالت عميدة الكلية: هنالك عدد من الدفعات تخرجت من الكلية وهي أربع دفعات الدفعة الأولى عام 1418 1419ه كان عدد المتخرجات تمريض عام )11( خريجة وأسنان )7( خريجات والإجمالي )18( خريجة .والدفعة الثانية عام 1419/1420ه وعددهن: خريجات تمريض عام )8( خريجات وأسنان )5( والمجموع)13( والدفعة الثالثة عام 1420 1421ه وعدد خريجات التمريض )13( والأسنان )15( والمجموع )28( خريجة.
الدفعة الرابعة 1421 1422ه وعدد التمريض )14( والأسنان ستة والمجموع عشرون.
ومجموعة المتخرجات 79 خريجة حتى الآن في أكثر من خمسين دورة تدريبية.
كما أتاحت الكلية عددا كبيرا من الدورات التدريبية بلغت أكثر من خمسين دورة في مختلف التخصصات منها أساسيات استخدام الحاسب الآلي والإسعافات الأولية وإعطاء الحقن، وإسعافات الطوارئ الأولية والمصطلحات الطبية باللغة الانجليزية للخدمة الاجتماعية ودورة طوارئ الحج باللغة الانجليزية وأساسياتها والإنعاش القلبي الرئوي باللغة العربية والتوعية والإرشاد للتمريض وخطة اخلاء السكن ودورة الأكسيل والتوعية والتعليم الصحي وكذلك كيفية استخدام طفاية الحريق.
وكان المستفيد من هذه الدورات منسوبات الكلية ومركز الخدمة الاجتماعية وسيدات مكة والممرضات بالمستشفيات والمراكز الصحية والاخصائيات الاجتماعية والإداريات بمختلف المدارس والوحدة الصحية المدرسية ومدرسات ا لحضانة بالمرحلة الابتدائية.
الممرضة السعودية متميزة
وعن الممرضة السعودية تقول د.ليلى اسحاق: الممرضة السعودية طموحة وجادة ومتميزة بعشقها لخدمة وطنها عن طريق أداء هذا العمل الإنساني وهي خدمة التمريض.
والممرضة السعودية تبحث عن تطوير مستواها العلمي باستمرار عن طريق التحصيل العلمي والاطلاع والدورات التدريبية والبرامج والندوات العلمية.
كما أن الكليات بدأت توفر كافة التخصصات الطبية المختلفة للممرضة السعودية وتخرج من الكلية عدد لابأس به وكل هذه الدفعات مختلفة التخصصات ولاشك ان الكلية تطمح كل عام إلى استيعاب أكبر قدر من الراغبات في الالتحاق من خريجات الثانوية القسم العلمي.
أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved