أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th June,2001 العدد:10492الطبعةالاولـي الاربعاء 28 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

سيدة تشير إلى تعرضها للابتزاز من الراهب المطرود
اتهام صحفي مصري بتكدير السلام الاجتماعي
* القاهرة رويترز:
قالت مصادر قضائية ان نيابة أمن الدولة العليا في مصر اتهمت ممدوح مهران رئيس تحرير صحيفة النبأ الوطني امس الثلاثاء بنشر مواد فاضحة وتكدير السلام الاجتماعي.
وقال أحد المصادر ان النيابة وجهت إلى مهران «تهمة نشر صور فاضحة تحض على الإثارة والفتنة ومن شأنها أن تؤثر على مصلحة طائفة داخل مصر مما يسيء لسمعتها.. ومحاولة تكدير الامن العام والسلام الاجتماعي».وكان مهران قد أثار غضب الاقباط في مصر لنشره مقالا فاضحا يوم الاحد كشف فيه ممارسة راهب سابق أفعالا منافية للآداب داخل أحد الاديرة.
وقالت المصادر ان مهران الذي أخلي سبيله بكفالة عشرة آلاف جنيه «2500 دولار» أنكر التهم الموجهة إليه مؤكدا أن نشر المقال كان يهدف إلى «توعية السيدات والفتيات المسيحيات بأفعال الرجال المنحرفين».
وأضافت أنه اذا أدين مهران بهذه التهم فقد يحكم عليه بالسجن مدة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات وغرامة تتراوح بين خمسة وعشرة آلاف جنيه.وقالت الكنيسة إن الموضوع الذي نشرته الصحيفة الاسبوعية يتعلق براهب سابق طرد من الكنيسة قبل خمس سنوات لانحرافه وانها ستقاضي الصحيفة والمحرر الذي نشر الموضوع.
وقالت المصادر انه تمت مصادرة نسخ النبأ الوطني الاسبوعية وكذلك نسخ عدد أمس الأول الاثنين من صحيفة آخر خبر اليومية التي تصدرها دار النشر ذاتها لأنها تضمنت متابعة لنفس الموضوع.
ولكن قرار المصادرة لم يرض فيما يبدو جميع الاطراف اذ أصدرت جمعية المساعدةالقانونية لحقوق الإنسان بيانا رفضت فيه مصادرة الصحيفة رغم عدم موافقتها عما نشرته.وقال البيان الذي تلقته رويترز أمس الثلاثاء «رغم أن جمعية المساعدة تحتفظ بحقها في رفض كثير مما نشرته وتنشره الصحيفة ليس فقط فيما يتعلق بالراهب وانما أيضا فيما يتعلق بغيره من قضايا وموضوعات إلا انها تؤكد مع ذلك رفضها البات والمطلق للمصادرة كمبدأ وكمنهج».وكان نحو ألف قبطي قد تظاهروا داخل ساحة مجمع الكاتدرائية البابوية في القاهرة يوم الاثنين لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على نشر الموضوع.
وتجاهل أفراد الطائفة القبطية نداءات زعمائهم إلى التزام الهدوء وتجمعوا مرة ثانية اول أمس في القاهرة فضلا عن تنظيم عدة مظاهرات في أسيوط على بعد320 كيلومترا جنوبي القاهرة حيث يوجد دير المحرق الذي اشارت الصحيفة إلى ان الراهب ارتكب فيه افعاله.
وقال محتجون ان عددا من المتظاهرين أصيبوا بجراح في القاهرة، وقالت مصادر أمنية ان خمسة من الشرطة أصيبوا اصابات طفيفة في الاحتجاجات التي شملت اشتباكات متفرقة. وعلى الطريق كانت تقف سبع شاحنات محملة بشرطة مكافحة الشغب على اهبة الاستعداد لمنع وقوع اضطرابات.
وكان شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قد حث الاقباط يوم الاثنين على التزام الهدوء وعدم التجمهر.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الانبا يوأنس المتحدث باسم البابا قوله ان البابا ذكر في لقائه مع الاقباط انه «لا مبرر للتعامل مع الموقف الآن بشكل انفعالي خاصة ان الدولة اتخذت على الفور اجراءات ايجابية لتهدئة الاوضاع وضمان تحقيق السلام الاجتماعي والحفاظ على الوحدة الوطنية».من ناحية أخرى قالت مصادر أمنية ان نيابة أمن الدولة استكملت أمس التحقيق مع الراهب السابق بتهمة «ممارسة أفعال منافية للاداب مع النساء داخل الكنيسة وابتزاز السيدات».وأضافت أن سيدة قبطية كانت أبلغت النيابة بتعرضها للابتزاز من جانب الراهب السابق وشقيقه مقابل عدم نشر شريط فيديو تم تصويره لها بدون علمها.وأصدر مجلس نقابة الصحفيين يوم الاثنين بيانا أدان فيه ما نشرته النبأ باعتباره محاولة للنيل من الكنيسة المصرية.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved