أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th June,2001 العدد:10492الطبعةالاولـي الاربعاء 28 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

غادر الرباط أمس إلى تونس للاجتماع بالرئيس ابن علي
المفوض الأوروبي يدعو للإسراع بالتصديق على الشراكة الأوروبية
* الرباط أ.ف.ب:
دعا المفوض الأوروبي للعلاقات الخارجية كريس باتن أمس في الرباط إلى «الاسراع» بالمصادقة على اتفاقات الشراكة بين الاتحادالاوروبي والبلدان الواقعة في جنوب البحر المتوسط.
وقال باتن في مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الخارجية المغربية «لا شيء يمكن ان يدل على تصميمنا المتبادل لتجسيد عملية برشلونة )حول الشراكة الأوروبية المتوسطية( اكثر من الجهد المشترك لتسريع التفاوض والتوقيع والتصديق على اتفاقات الشراكة».
ومن المتوقع ان يدخل اتفاق الشراكة مع الأردن حيز التنفيذ قريبا وان يتم توقيعه مع مصر قبل العطلة الصيفية بحسب باتن الذي وصف المغرب وتونس بأنهما «رائدتان» في هذا المجال كونهما وقعتا على وجه السرعة مثل هذه الاتفاقات.
واضاف باتن ان هدف الاتحاد الأوروبي هو إنهاء المفاوضات مع الجزائر ولبنان عام 2001 ومع سوريا في وقت لاحق، مذكرا بأن إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية سبق ووقعتا اتفاقات مماثلة.
واكد باتن انه يدعم اعلان الرباط وتونس وعمان والقاهرة في الثامن من ايار/مايو في اغادير )جنوب المغرب( حول انشاء منطقة للتبادل الحر بينهم وقال «ان هذا الإعلان يشكل خطوة حاسمة إلى الأمام أدعمها بحرارة».
واعتبر باتن ان هذه المبادرة ستدفع إلى الأمام الشراكة الأوروبية المتوسطيةالتي ستؤدي في نهاية الامر إلى اقامة منطقة للتبادل الحر عام 2010.
واضاف «نحن على استعداد لمساعدتكم في هذه العملية بأي وسيلة ممكنة على الأصعدة السياسية والتقنية والمالية».
وكان باتن اجرى ظهيرة أمس الاول محادثات مع العاهل المغربي محمدالسادس في اغادير)جنوب( تناولت «اتفاق الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي وسبل تنشيط التعاون بين البلدين على الاصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية»، كماذكر بيان اصدره القصر الملكي.
واجتمع باتن ايضا إلى رئيس الوزراء المغربي عبد الرحمن اليوسفي وتناولت محادثاتهما الوضع في الشرق الاوسط.
وفي تصريح للتلفزيون المغربي أدلى به في اعقاب الاجتماع، قال اليوسفي انه «طلب من الاتحاد الأوروبي ان يزيد مساعداته للشعب الفلسطيني وان يلعب دور الوسيط لاستئناف مفاوضات السلام في الشرق الاوسط».
هذا ووصل باتن أمس الثلاثاء إلى تونس حيث سيجتمع إلى الرئيس زين العابدين بن علي.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved