أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th June,2001 العدد:10492الطبعةالاولـي الاربعاء 28 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

بدلاً من لقب زعيم
سياسي قومي روسي يدعو إلى عودة لقب القيصر لقائد روسيا
* موسكو رويترز:
قال فلاديمير جيرينوفسكي نائب رئيس البرلمان الروسي انه يتعين اطلاق لقب القيصر على قائد روسيا بدلا من الرئيس وانه يجب ان يختاره سلفه وليس عبر الانتخابات.
وقال جيرينوفسكي المعروف بنزعته القومية المتشددة في معرض اقتراحه تغيير لقب الزعيم الروسي ضمن خطة لاصلاح الدستور ان «الرئيس» كلمة مستوردة لها دوما جرس غريب في اللغة الروسية.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن جيرينوفسكي قوله للصحفيين ان القيصرالجديد لا بد ان يعينه سلفه لمدة تسعة اعوام وليس عن طريق الانتخاب لمدة اربعة اعوام.
ويتولى جيرينوفسكي الذي يرشح نفسه دائما في انتخابات الرئاسة منصب نائب رئيس مجلس النواب لكنه قال انه سيتخلى عن المجلس وسيستبدله بتجمع سنوي لمدة اسبوع يشارك فيه ما بين 2000 و2500 ممثل. وستكون وظيفتهم الأساسية «اقرار التشريعات التي يتم تبنيها».
وجاء الاقتراح بعد يوم واحد من منح الناخبين في بلغاريا الحليف الشيوعي السابق لروسيا الهيمنة على البرلمان لحزب يتزعمه الملك السابق للبلاد. وتسببت تصريحات جيرينوفسكي ذات مرة في هزة بالاسواق المالية. كما أثار جلبة في الغرب وبين الاصلاحيين الروس عام 1993 عندما جاء حزبه في المقدمة بتأييد نحو 25 في المائة ممن ادلوا بأصواتهم في اول انتخابات لمجلس النواب الروسي، إلا انه في السنوات القليلة الماضية صار جيرينوفسكي يضفي مسحة كوميدية على الساحة السياسية الروسية واصبح انصاره في البرلمان يؤيدون الكرملين.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved