أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th June,2001 العدد:10496الطبعةالاولـي الأحد 3 ,ربيع الثاني 1422

مقـالات

تعليم 21
«الموهبة».. لها أكثر من وجه!
د. عبدالعزيز بن سعود العمر
تحمل كلمة موهبة أو عبقرية GENIUS( أكثر من معنى، فهي )عند بعض الثقافات( تعني الروح الحارسة التي تحمي الفرد طوال حياته. ولذا تجدهم في حفلات عيد الميلاد يحتفلون بميلاد الفرد نفسه وبروحه الحارسة GENIUS( والتي تولد معه وتلازمه وتمنحه الالهام في اللحظات الحرجة. وفي أماكن من الشرق ارتبطت العبقرية بالجني JINNI( - مصباح علاء الدين. والعبقرية أو الموهبة هي في العموم تعبير يشير الى ما يختزنه الفرد من ترسانة القدرات الكامنة.
ويرى التربويون أن موهبة الفرد يمكن ان تظهر في أي من المجالات التالية: القدرة الذهنية العامة، الاستعداد في مجال اكاديمي بعينه، التفكير الابداعي، القدرة على القيادة، الأداء الفني والإنتاجي، الأداء الحركي )Pyryt, 1998(.
تعتبر القدرة الذهنية العامة مقياسا لسرعة التعلم والقدرة على كشف وعرض المبررات المنطقية. ونقاش هذه القدرة عادة بمستوى أداء الفرد على اختبارات الذكاء المعروفة. والطلاب الذين يتمتعون بقدرات ذهنية عامة يحتاجون الى معدلات أسرع في تقديم الدروس، وإلى العمل الحر المستقل، والى العمل مع نظائرهم الأذكياء.
ومهما كانت نتيجة اختبار ذكاء الفرد، فمن الممكن أن يكون الطالب موهوبا فقط في مجال اكاديمي معين )مثل الرياضيات(. ويتميز الطلاب الذين لديهم استعداد أكاديمي في موضوع بعينه بميل وحب شديد لذلك الموضوع وبقدرتهم على اتقان محتوياته. ومن سمات هؤلاء الطلاب الموهوبين أنهم يستطيعون الإجابة على اختبارات أعدت أصلا لطلاب يسبقونهم بثلاث سنوات دراسية.
أما موهبة التفكير الابداعي فتتجلى من خلاله اجابة الطالب على أسئلة تحتمل اجابات كثيرة )يستخدم الطوب كعلامة فاصلة بين صفحات الكتاب، مثلا(. وتنمو مقدرة الطالب في هذا المجال من خلال العصف الذهني والأنشطة المعتمدة على مهارات حل المشكلات.
أما القدرة على القيادة فتتضح عادة من خلال السلوك داخل الملعب والمشاركة في كثير من الأنشطة المدرسية. وأخيرا، تبقى موهبة الفنون الأدائية والانتاجية وموهبة الأداء الحركي من الهبات التي تقيم من قبل خبراء متخصصين في ضوء معايير معروفة. ورغم تداخل مجالات الموهبة تلك، إلا إن ما نسبته 10 - 15% من طلاب المدرسة يظهرون عادة موهبتهم في مجال واحد على الأقل من هذه المجالات.
alomar20@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved